إسرائيل تبرم صفقة لشراء طائرات أمريكية بقيمة ملياري دولار

وقعت وزارة الجيش الإسرائيلي، يوم الجمعة، اتفاقية مع حكومة الولايات المتحدة تقدر قيمتها بنحو "ملياري دولار".

وقالت الوزارة في سلسلة تغريدات عبر حسابها في "تويتر"، إنها وقّعت اتفاقية مع الحكومة الأمريكية لشراء 12 طائرة هليكوبتر من طراز "لوكهيد مارتن سيكورسكي"، واتفاقية إضافية لشراء طائرتي "بوينغ كي سي 46" للتزوّد بالوقود.

 

وإبرام هذه الصفقة، بحسب ما ذكرته الوزارة، يعدّ جزءًا من برنامجها الأوسع لتعزيز قدرات الجيش الإسرائيلي، ويتضمّن خيارًا لشراء ست طائرات هليكوبتر إضافية.

 

وأكد وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، على أن اتفاقيات الشراء هذه "تعتبر علامات بارزة في عمليات تعزيز قوات الجيش الإسرائيلي"، مضيفا أنه "نواصل تعزيز قدراتنا وتغيير وتكييف سلاحنا الجوي لمواجهة التحديات المستقبلية على الصعيدين القريب والبعيد".

رئيس المعدات في سلاح الجو الإسرائيلي، شمعون تسينتسيبر، قال "إن الناقلات لن يتم تسليمها حتى عام 2025، بينما من المتوقع أن تصل المروحيات الأولى في عام 2026، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

 

و أضاف تسينتسيبر أن إسرائيل تريد تسريع تسليم الناقلات، وتوقع أن يكون لديها أربع ناقلات في نهاية المطاف، مؤكدًا أن قدرات التزوّد بالوقود لسلاح الجو الحالي كافية لتمكينه من تنفيذ مهامه.

ووقع الاتفاقية مع البحرية الأمريكية رئيس البعثة العميد جنرال احتياط ميشال بن باروخ.

وسيتم تكييف المنصة لتلبية متطلبات تشغيل IAF، وسيتم دمج الأنظمة الإسرائيلية في الطائرات.

وتتضمن الاتفاقية شراء أسطول جديد من طائرات F35 ، وطائرات إعادة التزود بالوقود، وطائرات هليكوبتر CH-53K وذخيرة جوية متقدمة، وأنظمة دفاع جوي ومنصات بحرية وبرية، وأنظمة إلكترونية.

disqus comments here