تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم واقتحام للأقصى ومنع أعمال ترميم في الحرم الإبراهيمي

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الثلاثاء، انتهاكاتهم بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم، حيث أصيب عشرات الموطنين بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات في رام الله. كما اعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين في الخليل وبيت لحم وجنين، وهدمت منزلاً وجرفت أراضي للمواطنين في الخليل، وهدمت جداراً استنادياً في القدس، إضافة لاقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى ومنع ترميم الحرم الإبراهيمي.

إصابات بالاختناق في رام الله واعتقال 9 مواطنين في الضفة

أصيب عشرات المواطنين، بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات التي اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية دير نظام شمال غرب مدينة رام الله.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 9 مواطنين في محافظات الخليل وبيت لحم وجنين.

ففي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الطالب مصعب ماهر صبيح (17 عاما)، أثناء خروجه من المدرسة، متجها صوب منزله في بلدة تقوع شرق المحافظة.
وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 3 أسرى محررين من بلدة عرابة جنوب المحافظة، وهم: جعفر فوزي أبو صلاح، وعصام نواف حماد، وحسان رمزي أبو صلاح، وذلك عقب مداهمة منازلهم، وتفتيشها.

كما اقتحمت قوات الاحتلال البلدة القديمة في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وداهمت منزل عائلة المحسيري، وفحصت كاميرات المراقبة المثبتة على منزله.
وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 5 شبان، وهم: الأسير المحرر حمزة عبد المهدي بدوي الزهور (27 عاما)، عقب تفتيش منزله في بلدة بيت كاحل، يوسف عمر أبو جندية (22 عاما)، ورضوان إبراهيم أبو جندية (30 عاما)، وجبر إبراهيم علي عوض (38 عاما)، عقب اقتحام قرية طوبا بمسافر يطا جنوب المحافظة، وباسم يونس مطاوع مسالمة من بلدة بيت عوا جنوب غرب المحافظة، أثناء عودته من السفر على معبر الكرامة.

هدم واخطارات وتجريف أراضي

وفي محافظة الخليل، هدمت قوات الاحتلال منزلاً في منطقة "أبو خشبة"، جنوب المحافظة، تعود ملكيته للمواطن عادل إسماعيل إبراهيم أبو تركي، ويقيم فيه 13 فردا، كما هدمت بئر مياه وعاثت في الأراضي المحيطة بالمنزل خرابا.

وجرفت 60 دونما من أراضي المواطنين بمنطقة "فاتح صدره" في قرية أم الخير بمسافر يطا جنوب المحافظة، تعود ملكيتها لعائلة محمد، و40 دونما في تجمع بدوي الزويدين التابع لمجلس قروي الكعابنة وأم الدرج بمسافر يطا، تعود ملكيتها لعائلتي زويدين والبسايطة، وذلك على مقربة من مستوطنة "كرمئيل".
كما جرفت قوات الاحتلال 5 دونمات بمنطقة صرارة، المحاذية لمستوطنة "آصفر" في بلدة الشيوخ شمال شرق المحافظة، تعود ملكيتها لعائلة شلالدة.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حواجزها العسكرية في عدة احياء بمدينة الخليل، وعلى مداخل بلدتي سعير وحلحول، وعملت على إيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وفي القدس المحتلة، هدمت جرافات بلدية الاحتلال الإسرائيلي، جدرانا استنادية في حي الصلعة ببلدة جبل المكبر، للمواطن كايد نعيم فطافطة، ثم جرفت الأرض ودمّرت كل ما عليها من مزروعات.

كما أغلقت قوات الاحتلال حاجز شعفاط العسكري أمام الحافلات والمواطنين، ما تسبب بأزمة خانقة وتعطيل حركة المواطنين، وخاصة الطلبة، ما اضطرهم إلى عدم الذهاب إلى مدارسهم، أو معاهدهم خارج المنطقة، وعدم تمكن العمال من الوصول إلى أماكن عملهم.

وفي محافظة بيت لحم، هدمت قوات الاحتلال 3 غرف زراعية، وأخطرت بهدم مزرعة لتربية الأبقار والمواشي في بلدة نحالين غرب المحافظة، وتعود ملكيتها للمواطنين: محمد يوسف عوض، ومحمود جميل شكارنة، وشريف مسلم مصطفى.

كما سلمت قوات الاحتلال المواطن محمود عبد الجليل شكارنة اخطارا بهدم مزرعته البالغة مساحتها (500 متر مربع)، الواقعة في منطقة "النصبة" شمال البلدة، وأمهلته ثلاثة أيام لإزالة ما فيها من أبقار ومواشي وأغراض أخرى، بحجة عدم الترخيص.

الاحتلال يمنع صيانة واستكمال ترميم الحرم الإبراهيمي بالخليل

ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي لجنة إعمار الخليل من استكمال أعمال الترميم والصيانة الكهربائية وغيرها، في الحرم الإبراهيمي الشريف.

وقال مدير الحرم الإبراهيمي ورئيس سدنته الشيخ حفظي أبو سنينة ، إن قوات الاحتلال منعت موظفي لجنة الإعمار من استكمال أعمال الترميم بالحرم التي تشمل "أعمال صيانة كهربائية وغيرها، وإجراء ترميمات على سطحه وطلاء جدرانه، وتنظيف أحجاره والنقوشات الإسلامية التاريخية، وغير ذلك من الأعمال الفنية".

مستوطنون يقتحمون "الأقصى"

 واقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأفادت مراسلة "وفا" بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

ــــ

disqus comments here