«كتب تحت المجهر ــ 1»..

 محور العدد الجديد من «كراسات ملف» صدر مؤخراً العدد الجديد من سلسلة كراسات «ملف»، ويحمل الرقم 39 ،تشرين الثاني (نوفمبر)2021، وهو بعنوان «كتب تحت المجهرــ 1»، وتضمن قراءات في 4 كتب صدرت على التوالي ضمن سلسلة «من الفكر السياسي الفلسطيني المعاصر»، وهي:
•«في الإشتراكية العلمية، الدولة المدنية، المجتمعات الإنتقالية». •«النموذج السوفييتي لعملية الإنتقال إلى الإشتراكية». •«الرأسمالية العالمية في مراكزها».
• «الرأسمالية العالمية في أطرافها».
وجاء في مقدمة الكراس: «وجد المركز الفلسطيني للمعلومات والتوثيق «ملف» نفسه أمام مهمة جديدة تفرعت عن وفرة إنتاجه الفكري والسياسي والإقتصادي الإجتماعي، عبر السلاسل المتعددة التي دأب على إصدارها. وبهدف تمكين الباحث والقارئ معاً من الإطلاع على مضمونها، إستحدث المركز، ضمن «سلسلة كراسات ملف»، محوراً بعنوان «كتب تحت المجهر»، ينشر من خلاله مجموعة من القراءات التي تناول عبرها متخصصون أبرز الموضوعات التي بحثت فيها هذه الإصدارات. الكتب الأربعة من تأليف المكتب السياسي واللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وتجتمع ــ كما تدل عناوينها ــ في بحث محورين أساسيين: يبحث الأول في نشأة الفكر الإشتراكي العلمي ومسار الإنتقال إلى الإشتراكية، ويتصدى لأبرز الأسئلة التي طرحها بقوة إنهيار التجربة السوفييتية، فيما يبحث الثاني في تداعيات المعضلات البنيوية التي تعانيها الرأسمالية المعاصرة في مراكزها .. وأطرافها».

للقراءة او التحميل أضغط هنا .

الاعلام المركزي

disqus comments here