ألمانيا تتبرع بـ(25) مليون يورو لدعم لاجئي فلسطين

 وقعت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "أونروا"، يوم الحميس، والحكومة الألمانية من خلال بنك التنمية الألماني اتفاقيات لدعم لاجئي فلسطين في غزة ولبنان، حيثُ بلغت القيمة الإجمالية للاتفاقية، وفي بيان لـ "أونروا"، 25 مليون يورو.

وجاء في البيان: "سيستند التمويل الإضافي إلى الجهود السابقة التي تدعمها ألمانيا في إعادة إعمار مخيم نهر البارد في لبنان بعد تدميره نتيجة الاشتباكات في عام 2007، حيث لا يزال من المتوقع عودة حوالي 20,900 شخص إليه".

 

وتابع: "وسيُمكن التبرع البالغ 10 ملايين يورو حوالي 192 أسرة من العودة إلى 269 وحدة سكنية، بالإضافة إلى ذلك، سيعيد أصحاب الأعمال فتح متاجرهم في 31 وحدة بيع تجزئة أعيد بناؤها حديثًا".

ونوهت أونروا إلى أن التبرع الألماني سيوفر دعمًا حيويًا للصرف الصحي لحوالي 244,000 لاجئ بقطاع غزة في 7 مخيمات مكتظة بالسكان الذين سيستفيدون من تحسين الظروف البيئية والمعيشية بالإضافة إلى التوظيف المؤقت.

وأكد مايكل هيرولد، القائم بأعمال رئيس مكتب الممثل الألماني في رام الله، دعم ألمانيا للأونروا وللاجئي فلسطين.

وقال هيرولد: "ستبقى ألمانيا شريكا موثوقا للأونروا ولعملها الأساسي في سبيل تحسين الظروف المعيشية للاجئي فلسطين. إن دعم ظروفهم المعيشية الكريمة في غزة يظل أولوية رئيسة للحكومة الألمانية".

 

ووصفت الأونروا التبرع الألماني بـ "الدعم السخي والثابت على مر السنين" للوكالة الأممية وللاجئي فلسطين.

وأفاد مدير الشراكات في أونروا، كريم عامر، بأن "ألمانيا قدمت حتى اليوم 56 مليون يورو لإعادة إعمار مخيم نهر البارد". مؤكدًا: "كما أن هذا التبرع سيعالج أيضًا احتياجات لاجئي فلسطين في غزة".

وأضاف عامر: "إن الدعم المقدم على مر السنين لهو دليل على أن لاجئي فلسطين والأونروا يمكنهم الاعتماد على ألمانيا في الأوقات الأكثر اضطرابًا".

بدوره، صرح مدير دائرة الشرق الأوسط في بنك التنمية الألماني، مارك إنجلهارت: "يتعاون بنك التنمية الألماني والأونروا بشكل وثيق في مبادرات التنمية في المنطقة، وخاصة في غزة ولبنان والأردن".

 

وأكد مارك: "نتطلع إلى توسيع مشاركتنا في تحسين البنية التحتية والخدمات في غزة، والتي ستدعم بشكل خاص اللاجئين الأشد عرضة للمخاطر".

وكانت الحكومة الألمانية في عام 2020 أكبر مانح لوكالة الأونروا، حيث تبرعت بأكثر من 182 مليون يورو. وفي عام 2021، من المتوقع أن تكون ثاني أكبر مانح بتبرعات إجمالية تبلغ حوالي 127 مليون يورو.

 

 

 

disqus comments here