الخارجية الأفغانية: طالبان تؤكد بدء جولة جديدة من المحادثات مع واشنطن "الأسبوع المقبل"

أكدت وزارة الخارجية الأفغانية صباح يوم الأربعاء، أنّ "جولة جديدة من المحادثات بين طالبان والولايات المتحدة ستبدأ في قطر الأسبوع المقبل".

وجاء في بيان الخارجية الأفغانية بحسب ما نشرته وكالة "سبوتنك"، "تبدأ في قطر الأسبوع المقبل جولة جديدة من المحادثات بين أفغانستان والولايات المتحدة، لبحث العلاقات السياسية والمشاكل الاقتصادية في أفغانستان وتنفيذ اتفاق الدوحة".

يذكر أنه في نهاية فبراير من العام الماضي، وفي حفل أقيم في قطر، وقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان "منظمة تخضع لعقوبات الأمم المتحدة بسبب أنشطتها الإرهابية"، على اتفاق السلام الأول منذ أكثر من 18 عامًا من الحرب، والذي ينص على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرا وبدء حوار بين الأفغان بعد صفقة تبادل للأسرى، بحيث تفرج الحكومة عن 5000 من طالبان، فيما تفرج الأخيرة عن نحو 1000 من عناصر الأمن الأسرى.

وكانت حركة طالبان أعلنت في 7 سبتمبر الماضي، تشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان برئاسة محمد حسن آخوند، وذلك بعد بسط سيطرتها على العاصمة الأفغانية كابول في 15 آب/أغسطس الماضي، وانتزاع السلطة من الحكومة الأفغانية السابقة برئاسة الرئيس السابق أشرف غني، الذي غادر البلاد قبل دخول مقاتلي الحركة العاصمة.

disqus comments here