حماة : أمسية شعرية بمناسبة الذكرى ( 104) لوعد بلفور في مخيم العائدين

أقام المنتدى الثقافي الديمقراطي الفلسطيني في مخيم العائدين في مدينة حماة أمسية شعرية بمناسبة الذكرى (104) لوعد بلفور المشؤوم وذلك يوم ٢٠٢١/١١/١٢ بمشاركة ممثلين عن حزب البعث العربي الاشتراكي وفصائل الثورة الفلسطينية وبحضور الاستاذ مصطفى صمودي رئيس اتحاد الكتاب العرب في مدينة حماة والمهندسة رمزية أبو عالول مديرة مؤسسة اللاجئين الفلسطينيين في حماة وفعاليات أدبية وثقافية وعدد من الشعراء والأدباء الفلسطينيين والسوريين من مدينة حماة .
افتتح الأمسية الرفيق بسام فوزي أمين منظمة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في المخيم فرحب بالحضور ودعاهم للوقوف دقيقة تحية لأرواح الشهداء مع النشيدين الوطنيين السوري والفلسطيني بأداء فرقة بيسان للفنون الشعبية .
ومن ثم توجه الرفيق بسام بالتحية لأبناء شعبنا الفلسطيني في كافة أماكن تواجده ولأرواح الشهداء وللأسرى الأبطال في سجون الاحتلال الاسرائيلي ثم أشار الى معاني ودلالات وعد بلفور وما شكله من محطة انطلاق نحو جريمة كبرى ارتكبتها بريطانيا بحق الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية مطالباً بريطانيا  بالاعتذار عن جريمتها ، كما أشار أن الجريمة لم تتوقف بل استمرت على مدى عقود من الزمن على يد الاحتلال الصهيوني الاجرامي الاحلالي الاجلائي وبمشاركة كاملة  من قبل  الادارة الامريكية وعلى مرأى ومسمع العالم .
وطالب المجتمع الدولي وكافة المؤسسات الدولية للوقوف أمام مسؤولياتها بممارسة الضغط على حكومة الاحتلال لإيقاف جرائمها اليومية بحق الشعب الفلسطيني ، وشدد على ضرورة انهاء حالة الانقسام واستعادة الوحدة الداخلية واعتماد استراتيجية وطنية كفاحية لمقاومة جرائم الاحتلال المتواصلة بحق أبناء الشعب الفلسطيني .
وخلال الأمسية قدم الأساتذة ( مصطفى صمودي والشاعر حسان عربش والشاعر ياسر برازي ) عدد من القصائد الشعرية والتي نالت اعجاب الحضور .
وفي ختام الأمسية قدم الفنان تميم مشهواري عدد من الاغاني الوطنية من وحي المناسبة .



 


 تجمع الحسينية/ ندوة سياسية بمناسبة الذكرى 104 لوعد بلفور المشؤوم
كما نظمت منظمة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في تجمع الحسينية ندوة سياسية مساء يوم 13/11/بمناسبة الذكرى 104 على وعد بلفور بمشاركة الرفيق أحمد صالح عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وبحضور فصائل العمل الوطني والمؤسسات والفعاليات الوطنية والاجتماعية والثقافية والمهتمين بالشأن السياسي  .
رحب الرفيق محمود بدوان أمين منظمة الجبهة في التجمع بالحضور ودعاهم للوقوف دقيقة تحية لأروح الشهداء.
تحدث في الندوة الرفيق أحمد صالح عضو اللجنة المركزية للجبهة موجهاً التحية للرفاق والأخوة المشاركين في الندوة وتوجه بالتحية للشهداء ولكافة أبناء الشعب الفلسطيني وللأسرى الأبطال في سجون الإحتلال الصهيوني .  وقدم عرضاً عن السياق التاريخي ومعاني ودلالات وعد بلفور وما شكله من محطة انطلاق نحو تأسيس وبناء الكيان الصهيوني بدعم  كامل من قوى الاستعمار وأشار إلى المجازر التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني على يد العصابات الصهيونية والتي أدت إلى تهجير عشرات الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني خارج أرضهم .
وتناول انعكاسات الانقسام على الاوضاع الفلسطينية على كافة المستويات وطالب بضرورة الإسراع باستعادة الوحدة الداخلية الفلسطينية والشروع بترجمة قرارات المجلس المركزي وقرارات اللجنة التنفيذية ومخرجات اجتماع الأمناء العامين في رام الله وبيروت نحو استراتيجية وطنية فلسطينية بديلة في مواجهة الإحتلال والاستيطان .
وتناول أوضاع الفلسطينيين في سوريا وانعكاسات العجز في موازنة الأونروا على مستوى تقديم الخدمات ، مطالباً بتقديم كل أشكال الدعم وزيادة المساعدات المادية والعينية للاجئين الفلسطينيين في سوريا بصورة شهرية  وتحسين مستوى جودتها والمساهمة في عمليات الترميم لرجوع الأهالي الى مخيماتهم وفي مقدمتهم ( اليرموك – حندرات – درعا ).
وطالب الأمين العام للأمم المتحدة والمفوض العام للأونروا والدول المانحة للوقوف أمام مسؤولياتهم لعدم المساس بالأونروا لأنه مساس بقضية اللاجئين واستهداف لحق العودة وهذا العجز لأهداف سياسية  ، و مطالباً بالتحذير من أتخاذ أي اجراءات تطال الموظفين ومستوى الخدمات المقدم ، ومطالباً بسد العجز وايجاد الآلية التي تمكن من موازنة دائمة ومستدامة .
 

disqus comments here