الاحتلال يواصل انتهاكاته: هدم منزلين ومحال تجارية واعتقالات واعتداءات للمستوطنين

 واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الأربعاء، انتهاكاتهم بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم.

وهدم الاحتلال منزلا جنوب الخليل وآخر شرق القدس، ومحال تجارية في حزما، وأصاب مستوطنون طفلا بالخليل، وهاجم آخرون المركبات على طريق جنين- نابلس، واقتحم 126 مستوطنا المسجد الأقصى.

وأخطرت قوات الاحتلال بهدم 5 منازل ووقف البناء في غرفة زراعية غرب سلفيت، وواصلت لليوم العاشر تهويد مقبرة اليوسفية بالقدس وغطت جزءا منها بالعشب الصناعي، وهاجمت قاطفي الزيتون في تقوع واعتقلت مواطنا أثناء وجود القائم بأعمال سفير جنوب افريقيا.

 

مستوطنون يعتدون على أطفال ويصيبون مواطنين بجروح وآخرون يقتحمون الاقصى

أصيب طفل خلال مطاردته من قبل مستوطنين في شارع الشهداء وسط مدينة الخليل، وأفاد المواطن فايز جابر  بأن نجل شقيقه الطفل عبد المجيد حمودة جابر (12 عاما) أصيب بجروح ورضوض إثر اصطدامه بجدار جراء مطاردته من قبل مستوطنين في شارع الشهداء وسط مدينة الخليل، ونقل إلى مستشفى الخليل الحكومي، ووصفت حالته الصحية بالمتوسطة.

كما اقتحم مستوطنون، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، وأفادت مصادر محلية، بأن 126 مستوطنا اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات متفرقة، عبر باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

وهاجم مستوطنون، مركبات المواطنين بالحجارة، على الطريق الواصل بين جنين ونابلس، قال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مجموعة من المستوطنين أغلقت الطريق الواصل بين جنين ونابلس، من مفرق بلدة سيلة الظهر حتى مدخل بلدة برقة شمال نابلس، وهاجمت مركبات المواطنين بالحجارة.

 

هدم في القدس والخليل واخطارات في سلفيت ومواصلة تهويد المقبرة اليوسفية

هدمت قوات الاحتلال منازل ومحال تجارية في محافظتي القدس والخليل.

وفي هذا السياق، هدمت منزلا في بلدة المكبر ومحلين تجاريين في بلدة حزما، بالقدس المحتلة، وقالت مصادر محلية لـ"وفا"، إن قوات معززة من جيش الاحتلال برفقة جرافاتها، هدمت منزلا في حي الصلعة (دير السنة) من بلدة جبل المكبر يعود لعائلة المقدسي محمد حروب، دون تبليغ أصحاب المنزل بأمر الهدم، علما أنهم حصلوا على أمر وقف بعملية الهدم.

وفي بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة، حاصرت قوات كبيرة من جيش الاحتلال برفقة الجرافات المنطقة القريبة من حاجز حزما العسكري، وهدمت محلين تجاريين، بحجة عدم الترخيص.

وواصلت طواقم الاحتلال أعمال التهويد بالمقبرة اليوسفية، الملاصقة لأسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة، لليوم العاشر على التوالي.

وقال رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس مصطفى أبو زهرة ، إن طواقم بلدية الاحتلال واصلت اليوم أعمال التهويد بالمقبرة اليوسفية، وغطت جزءا كبيرا منها بالعشب الصناعي، لإتمام عملية طمس معالمها التاريخية، بهدف إقامة حديقة عامة.

وهدمت آليات الاحتلال منزلا في تجمع الجوايا شرق يطا جنوب الخليل. وقال منسق لجان الحماية والصمود بمسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور لـ"وفا"، إن آليات الاحتلال بتعزيزات عسكرية هدمت منزلا تعود ملكيته للمواطن اسماعيل حسين النواجعة، ويقطنه عشرة أفراد، ومكون من طابق واحد مساحته 150 مترا مربعا.

من جانبه، قال منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، إن قوات الاحتلال سلّمت المواطنين في شهر حزيران المنصرم إخطارات بهدم ثلاثة منازل، وبركسا، وغرفة زراعية، و4 آبار لتجميع مياه الأمطار، في منطقة الجوايا شرق يطا.

وأخطرت سلطات الاحتلال بهدم خمسة منازل ووقف البناء في غرفة زراعية في بلدة كفر الديك غرب سلفيت، وذكر رئيس بلدية كفر الديك إبراهيم العيسى، أن قوات الاحتلال سلّمت اخطارات بهدم أربعة منازل تقع في المنطقة الغربية على الشارع الرئيسي الواصل مع بلدة دير بلوط، تعود ملكيتها للمواطنين: هاني بكر علي أحمد، ومحمد جبر علي أحمد، ومحمود مصطفى علي أحمد، وعماد خضر الديك، وأضاف العيسي أن قوات الاحتلال أخطرت كذلك بهدم منزل المواطن شريف فتحي شريف، الواقع في منطقة "المخرومة" شرق البلدة، وبوقف بناء غرفة زراعية تعود ملكيتها للمواطن عتبة عبد الرازق علي أحمد.

 

مداهمات واعتقالات في مختلف أرجاء الضفة

وداهمت قوات الاحتلال عددا من المحافظات واعتقلت 11 مواطنا، وفي هذا السياق داهمت بعد منتصف الليلة الماضية، عدة مناطق جنوب شرق بيت لحم، وتفحصت كاميرات المراقبة المثبتة على واجهات المحلات التجارية والمنازل في قرى، جورة الشمعة، وام سلمونه، ومراح رباح، والمنشية قرب بلدة تقوع.

كما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من بلدة بيرزيت ومدينة رام الله، وذكرت مصادر محلية، أن الاحتلال اعتقل الطالبين في جامعة بيرزيت محمد حبيب رشدي (22 عاما)، ومحمد عاطف الطيطي (25 عاما)، وكلاهما من سكان مخيم العروب، وذلك بعد اقتحام منزليهما في بلدة بيرزيت شمال رام الله، وأضافت المصادر ان تلك القوات اعتقلت الأسير المحرر هيثم سياج، عقب اقتحام منزله في حي أم الشرايط بالبيرة.

واعتقلت الأسير المحرر رائد يوسف ريان (27 عاما)، بعد دهم منزل ذويه في قرية بيت دقو، واستجواب ساكنيه، واعتقلت الشاب عدي اللوزي، بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته في كفر عقب.

كما اعتقلت قوات الاحتلال موطنا ونجله خلال اقتحامها بلدة يطا جنوب الخليل، وأفادت مصادر امنية لـ "وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن عزام خليل شحادة أبو عرام، ونجله ثائر، عقب دهم منزله وتفتيشه في بلدة يطا جنوب الخليل.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب كمال بني عودة من بلدة طمون جنوب طوباس، أثناء عمله في قرية الجفتلك بالأغوار الوسطى.

وهاجمت قوات الاحتلال قاطفي الزيتون في بلدة تقوع شرق بيت لحم، وبينهم القائم بأعمال سفير جنوب افريقيا لدى دولة فلسطين ليسيبا ماتشابا، واعتقلت ناشطا في مقاومة الجدار والاستيطان واحتجزت ثلاثة مواطنين.

وقال مدير بلدية تقوع تيسير أبو مفرح ، انهم توجهوا برفقة القائم بأعمال سفير جنوب افريقيا لدى فلسطين الى مكان تواجد المواطنين في قطف ثمار الزيتون في المنطقة المحاطة بمستوطنة "تقوع أ"، حيث هاجمتهم قوات الاحتلال وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وأرغمت المواطنين والسفير على مغادرة الأرض.

واعتقلت قوات الاحتلال مواطنا وزوجته من بلدة صوريف، شمال غرب الخليل، وقالت مصادر محلية ، إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة صوريف، واعتقلت المواطن بسام محمد أحمد غنيمات (42 عاما)، وزوجته أمل برادعية، واقتادتهما بعد تفتيش منزلهما والعبث بمحتوياته، إلى جهة غير معلومة.

ــــ

disqus comments here