مثول وزير الدفاع الأمريكي أمام الكونجرس بسبب أفغانستان

أعلن البيت الأبيض، يوم الأربعاء، مثول وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أمام الكونجرس.

من جانبه قال والتز ، في إعلانه ، إن إدارة بايدن "ضللت الرأي العام الأمريكي بمحاولة تطبيع طالبان كحكومة انتقالية".

وقال والتز في بيان: "لكن طالبان تواصل الانخراط في النشاط الإرهابي ، وإيواء الجماعات الإرهابية الأخرى ، وارتكاب فظائع لحقوق الإنسان ، وحرمان النساء من حرياتهن المدنية الأساسية ، وأطاحوا بحكومة منتخبة ديمقراطياً".

وأضاف: "إذا كانت هذه الإدارة تريد استعادة أي مصداقية بسبب الكارثة التي أحدثتها في

الأمريكي نهاية الشهر الجاري، من اجل الإدلاء بشهادته بخصوص الانسحاب من أفغانستان.

فيما دعا نائبان جمهوريان في الكونجرس وزارة الخارجية الأمريكية إلى تصنيف طالبان كمنظمة إرهابية بعد ما شكل الجماعة حكومة في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأمريكية الشهر الماضي، وفق ما ذكرت صحيفة ذا هيل الأمريكية.

وقدّم النائب الجمهوري ليندسي جراهام والنائب مايكل والتز (جمهوري من فلوريدا) كل منهما طلبًا  يقولان فيه، إنه بالإضافة إلى التصنيف للحركة على أساس إنها إرهابية،  يجب على وزارة الخارجية تجميد جميع أصول الحكومة الأفغانية الموجودة في الولايات المتحدة والعمل على ضمان أن الدول الأخرى  ستتخذ خطوات مماثلة.

كما دعت المطالبات  وزارة الخارجية إلى إعلان ان استيلاء طالبان على أفغانستان يعد "انقلابًا"، واستخدام واشنطن لـ"سلطتها ونفوذها" لحث المؤسسات والمنظمات الدولية على منع وصول طالبان إلى الأموال.

وقال جراهام إن تصنيف طالبان كمنظمة إرهابية "سيجعل من الصعب على الدول أن تقدم لهم المساعدة والاعتراف اللازمين".أضاف أنه إذا تم عمل ذلك، فسيرسل ذلك إشارة قوية مفادها أن أمريكا لا تتعامل مع الجماعات الإرهابية والمتعاطفين معها.، وبالتالي قطع أي كلام عن اعتراف أمريكي بطالبان. أفغانستان ، فعليها أن تتخذ خطوة لتصنيف طالبان رسميًا على أنها منظمة إرهابية أجنبية".

disqus comments here