كوريا الشمالية والجنوبية تٌجريان تجارب صاروخية ثنائية مع اشتداد سباق التسلح

اختبرت كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، إطلاق صواريخ باليستية يوم الأربعاء في أحدث هجوم في سباق تسلح شهد تطوير كلا البلدين لأسلحة متطورة بشكل متزايد بينما أثبتت جهود بدء المحادثات لنزع فتيل التوتر نتائجها.

اختبرت كوريا الجنوبية صاروخًا باليستيًا يطلق من غواصة (SLBM)، لتصبح أول دولة لا تمتلك أسلحة نووية تطور مثل هذا النظام. اقرأ أكثر

كان الرئيس الكوري الجنوبي مون يحضر اختبار إطلاق النار هذا عندما وردت أنباء عن عمليات الإطلاق الكورية الشمالية ، وهي أول اختبارات صاروخية باليستية لها منذ مارس .

أطلقت كوريا الشمالية زوجًا من الصواريخ الباليستية التي هبطت في البحر قبالة ساحلها الشرقي ، وفقًا لمسؤولين في كوريا الجنوبية واليابان ، بعد أيام فقط من اختبارها لصاروخ كروز يعتقد أنه يمتلك قدرات نووية.

وقالت وزارة الدفاع اليابانية ، في وقت متأخر من يوم الأربعاء ، إن الصواريخ سقطت داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان (EEZ) ، في تناقض مع تصريحات الحكومة في وقت سابق بأنها سقطت خارج مياهها.

تعمل كوريا الشمالية بشكل مطرد على تطوير أنظمة أسلحتها وسط مواجهة بشأن المحادثات التي تهدف إلى تفكيك ترساناتها النووية والصاروخية مقابل تخفيف العقوبات الأمريكية. توقفت المفاوضات، التي بدأت بين الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في عام 2018 ، منذ عام 2019.

وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية في بيان "أطلقت كوريا الشمالية صاروخين باليستيين مجهولي الهوية من منطقتها الداخلية الوسطى باتجاه الساحل الشرقي ، وتجري سلطات المخابرات في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تحليلا مفصلا لمزيد من المعلومات".

وذكرت هيئة الأركان المشتركة أن الصواريخ أطلقت بعد الساعة 12:30 ظهرًا (0330 بتوقيت جرينتش) وحلقت على مسافة 800 كيلومتر (497 ميلا) إلى أقصى ارتفاع 60 كيلومترا (37 ميلا).

أقوى كوريا

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة أدانت إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا ، قائلة إنه ينتهك العديد من قرارات مجلس الأمن الدولي ويشكل تهديدًا لجيران بيونغ يانغ ، دون الإشارة إلى التجارب التي أجرتها كوريا الجنوبية. اقرأ أكثر

وقالت قيادة منطقة المحيطين الهندي والهادئ بالجيش الأمريكي إن إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ لا يشكل تهديدًا مباشرًا لأفراد الولايات المتحدة أو أراضيها أو حلفائها ، لكنها سلطت الضوء على التأثير المزعزع للاستقرار لبرنامج الأسلحة غير المشروع.

ووصف رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا إطلاق الصاروخ بأنه "شائن" وأدانه بشدة باعتباره تهديدا للسلام والأمن في المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان في إفادة صحفية يومية إن الصين تأمل في أن "تمارس الأطراف المعنية" ضبط النفس".

تتباهى كوريا الجنوبية بمجموعة من الأنظمة العسكرية الجديدة ، بما في ذلك الصواريخ الباليستية والغواصات وحاملة الطائرات الأولى. لديها سياسة معلنة تتمثل في عدم انتشار الأسلحة النووية وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

disqus comments here