قناة: عراب برنامج "يمينا" الانتخابي يقيم أول دعوى قضائية ضد "بينيت"

يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، أول دعوى قضائية منذ توليه منصبه، بعد فشل المفاوضات بينه وبين مستشاره السياسي السابق أودي رايتر، عرّاب البرنامج الانتخابي لقائمة ”يمينا“، إبان انتخابات الكنيست الأخيرة.

وقامت المفاوضات بين الطرفين على أساس إدعاء ”رايتر“ بأن بينيت وفريقه قاموا بسرقة أفكاره بشأن البرنامج الانتخابي لقائمة ”يمينا“، دون أن يدفع له المقابل المالي المناسب، وأن الحديث يجري عن أهم نقاط وردت في برنامج ”يمينا“ الانتخابي، وفي النهاية أصبح زعيم هذا الحزب رئيسًا للوزراء.

ووفق وسائل إعلام عبرية، يُعد ”رايتر“ الشخصية المسؤولة عن وضع برنامج بينيت للخروج من أزمة جائحة كورونا، كما أنه من وضع له الأفكار الخاصة بخطة الحزب الاقتصادية، والتي أطلق عليها ”خطة سنغافورة“ للإصلاح الاقتصادي، والتي تباهى بها بينيت ونسبها لنفسه، دون أن يدفع التعويض المناسب لمستشاره.

وبحسب قناة ”12“ العبرية، أن بينيت كان قد عرض خلال المفاوضات بين الطرفين دفع مبلغ 85 ألف شيكل لصالح رايتر، قبل أن يرفعها إلى 150 ألفًا، فيما يطالب صاحب الدعوى القضائية بالحصول على تعويض مالي يبلغ مليون شيكل.

وذكرت القناة، عن رايتر أن بينيت“استنسخ أفكاره خلال الحملة الانتخابية دون أن يدفع له المقابل المالي“، مضيفًا:“شكلت خطة سنغافورة جزءًا أساسًا من حملة بينيت الانتخابية“.

وأشارت القناة إلى أن ”رايتر“ قام بإبلاغ مفاوضيه من حزب ”يمينا“ بأنه أوقف المفاوضات، وأنهى علاقته بالفريق القانوني للحزب، وأنه“ينبغي إبلاغ رئيس الوزراء أن هذا الفريق تعامل معي بشكل مهين، ولست مستعدًا لتلقي أي اتصال من المكتب القانوني الذي يمثلهم“.

واتهم المستشار السياسي السابق لزعيم ”يمينا“ أعضاء الفريق المفاوض بشن حملة عدائية ضده على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدًا أنهم عرضوا عليه في البداية 85 ألف شيكل كي يمتنع عن التوجه إلى القضاء، قبل رفع المبلغ إلى 150 ألف شيكل، ولكن في النهاية أكدوا أمامه أنهم على استعداد لدفع 30 ألف شيكل فقط.

وتقول القناة إن لديها مراسلات متبادلة بين ”رايتر“ وشخصيات بارزة في حزب ”يمينا“، وإنه في إحدى المراسلات كتب رسالة إلى إيليت شاكيد، الساعد الأيمن لزعيم ”يمينا“ والتي تولت حاليًا منصب وزيرة الداخلية، بأنه يطالب بالحصول على مبالغ مالية مقابل عمله خلال الحملة الانتخابية، وردت شاكيد:“توقف عن ذلك، إلى أن ينتهي حدث تشكيل الحكومة ويمكنك الجلوس مع بينيت“.

disqus comments here