تقارير دولية تلقي الضوء على معاناة أهالي "حي الشيخ جراح" الإنسانية

ألقت الطالبة المقدسية منى الكرد على هامش تخرجها من جامعة بيرزيت، كلمات زادت من أهمية الدور الإنساني لسكان حي الشيخ جراح، الذين تصدوا للاحتلال ورسخوا مقاومة شعبية ذاتية انعكست سلباً على الاحتلال الإسرائيلي. 

كلمات الكرد المؤثرة، عكست قوة سكان الشيخ جراح الإنسانية وصلابتهم، قدرتهم على الصمود في وجه الاحتلال بمقاومتهم السلمية بالأساس.   

ومع هذه التطورات ركزت تقارير دولية، على الحالة المتواجدة في حي الشيخ جراح، مؤكدة:  الكثير من الفلسطينيين في القدس يشعرون بخيبة أمل كبيرة ، خاصة مع شعورهم المسيطر عليهم باستغلال الكثير من الحركات السياسية والمقاومة لهم ولقضيتهم من أجل حصد أي مكاسب سياسية. 

"البوابة الإخبارية نيوز" باللغة الإنجليزية، سلطت الضوء على ما يعانيه سكان حي الشيخ جراح في تقرير نشر عبر موقعها الإلكتروني..

 

اضغط هنا

واللافت، أن الأوضاع في القدس لم تتحسن حتى اللحظة، حيث تتواصل تهديدات الاحتلال بطرد السكان من منازلهم، والوضع الاقتصادي لسكان المدينة يزداد سوءًا نتيجة التجار أو ممن يتعاملون يوميا في النشاط الاقتصادي مع حي الشيخ جراح وممن اعتادوا على شراء البضائع في الأحياء الشرقية لم يعد يأتي إلى هناك.

"فوكس نيوز" الأمريكية تحدثت أيضاً عن الاعتقالات المستمرة من قبل شرطة الاحتلال التي تقترفها بحق سكان الشيخ جراح، والشروط التي يتم من خلالها توقيع الشبان عليها بالحبس المنزلي أو الإبعاد عن سكنهم..

 

اضغط هنا

كما أشارت التقارير الدولية، إلى أن بعض من قيادات المقاومة تحاول القيام باستغلال سياسي لأزمة الشيخ جراح ، غير أنها الأن باتت في مأزق، وأشارت هذه التقارير إلى أن قيادات حماس التي قدمت نفسها على أنه حامي القدس ، ترك هذه الوظيفة بسرعة وعاد للتركيز على محنة الجمهور الفلسطيني الذي يحكمه في غزة. 

ويتساءل الفلسطينيون في القدس الشرقية إلى أين ذهبت حماس مع انتهاء القتال وأين هي المساعدة التي وعدوا بها للتجار والأشخاص الذين يجلبون الأموال إلى المدينة؟ الانتقاد العلني لحماس يزداد قوة في القدس الشرقية ، لأن الكثيرين يطالبون حماس بالوفاء بوعدهم بتحقيق نصر سريع ، أو على الأقل لتحسين حياة الفلسطينيين. في الشيخ جراح ، الرمز الذي استخدمته حماس في "سيف القدس" ، تساءل السكان مؤخرًا لماذا لا تساعد الحركة اقتصاد قطاع الأعمال والعديد من المعتقلين الذين تُركوا وحدهم ضد المحكمة.

"nbc" كتبت تقريراً لها حول الأوضاع في غزة والقدس تحت عنوان "حماس تفوز بقلوب الفلسطينيين بينما يهدد الصراع في غزة بتحول أوسع"..

 

اضغط هنا

يشار، إلى أن هذه النقطة تطرق إليها أيضا الكاتب والمحلل السياسي داود كُتّاب، والذي أشار في مقال له بصحيفة "عرب نيوز" نصاً إلى أن حماس تمسك بالكثير من جوانب وأركان المفاوضات مع إسرائيل ، الأمر الذي يدفعها إلى الحفاظ على هذه الرؤية والجهود لتكون دوما في صادرة المشهد السياسي بأي تطورات سياسية في الداخل الفلسطيني، وتطرق كُتّاب أن هذه النقطة تظهر مع تأخر منظومة إعادة إعمار قطاع غزة ، موضحا أن هذا يزيد من شعور حماس بانها انتصرت في المعركة الأخيرة.. اضغط هنا

disqus comments here