عناوين الصحف الإسرائيلية 21/6/2021

التسهيلات لغزة والضغط المصري لإتمام صفقة التبادل‘ تصدرت العناوين الرئيسية في وسائل الإعلام العبرية صباح يوم الاثنين.

القناة 13 العبرية:

- تمارس مصر ضغوطا على "إسرائيل" للمضي قدما في مفاوضات التهدئة مع غزة، وتدعو إلى إجراء محادثات في القاهرة الأسبوع المقبل .. تطلب مصر من "إسرائيل" اتخاذ تدابير لبناء الثقة، مثل توسيع مناطق الصيد أو إمكانية نقل البريد إلى القطاع.

- من المتوقع أن يتوجه وزير الخارجية يائير لابيد في زيارة إلى دولة الإمارات قريبا، ستكون هذه أول زيارة يقوم بها لابيد للخارج بصفته وزير للخارجية.

القناة 12 العبرية:

- الرئيس رؤبين ريفلين: ولت الأيام التي تقرر فيها حمـاس متى تطلق الصواريخ ومتى تصمت.

- اصيب الليلة الماضية راكب دراجة هوائية في العشرين من العمر  بجروح خطيرة بعد ان دهسته مركبة خصوصية على طريق رقم 402 من مفترق اليركون باتجاه هود هشارون.

قناة كان العبرية:

- ما بدأته حمـاس على حدود غزة، يحدث الآن بالقرب من بؤرة ايفيتار الاستيطانية  في إطار الكـفاح المستمر لسكان قرية بيتا جنوب نابلس ضد إقامة البؤرة على أراضيهم، بدأوا في الليالي الأخيرة بتنظيم مظاهرات ليلية تعرف باسم "الإربـاك الليلي" - الخطوة مستوحاة من أنشطة وحدات حمـاس على السياج الحدودي في قطاع غزة.

- وزير الجيش بني غانتس: أدت عملية الجرف الصامد 2014 إلى سنوات من الهدوء، وبعد عملية حارس الأسوار يجب علينا الاستفادة من الإنجاز العسكري لتحرك سياسي والتأكد من أن "ما كان ليس ما سيكون".

القناة 7 العبرية:

- لم تشارك عائلة غولدين هذا العام أيضا في حفل تأبين ضحايا حرب الجرف الصامد 2014 ونظمت تظاهرة خارج موقع المراسم وقابلها وزير الجيش

- وفداً من السلطة الفلسطينية برئاسة رئيس المخابرات ماجد فرج سافر إلى واشنطن هذا الأسبوع لإجراء أول مشاورات أمنية في عهد بايدن.

هآرتس:

- وافق يعقوب شبتاي المُفوض العام للشرطة الإسرائيلية على استخدام وسائل لتفريق المُظاهرات والتي كانت تُستخدم حتى الآن فقط في الضفة الغربية.

- تمارس مصر ضغوطا على "إسرائيل" للمضي قدما في مفاوضات التهدئة مع غزة، وتدعو إلى إجراء محادثات في القاهرة الأسبوع المقبل.

 يديعوت:

- رئيس الوزراء نفتالي بينت تعقيبا على اعتقال منفذي عملية قتل المتوطن يغئال يهوشوع باللد الشهر الماضي: سنضع أيدينا على كل فاعل عاجلا أم آجلا، وسوف نصفي حساباتنا معه.

- قررت المحكمة المركزية في الناصرة الإفراج عن الشيخ كمال الخطيب ، رهنا بعدد من الشروط: منعه من استخدام  الإنترنت لإجراء المقابلات في أي مجال.

معاريف: 

- والدا الجندي الإسرائيلي هدار غولدين في رسالة إلى بينت وكوخافي بمناسبة مرور سبع سنوات على الحرب التي فقدت فيها آثار ابنها: للأسف منذ هذه الأحداث وحتى اليوم وقعت الحكومة الإسرائيلية في إخفاقين متواصلين بما في ذلك التخلي عن الأسرى والمفقودين في غزة.

- وزير الجيش بني غانتس يطالب بإعادة تشكيل مجلس وزراء كورونا في أسرع وقت ممكن، ورئيس الوزراء نفتالي بينت يؤكد أنه سيتم تشكيله قريبا.

إسرائيل اليوم: 

- ماندي ريزل: من المحزن أنه في نفس اليوم الذي يشارك فيه بينيت في مراسم إحياء ذكرى قتلى عملية الجرف الصامد - يوافق المستوى السياسي على تسهيلات لغزة، هي في الواقع تخفف الضغط الذي قد يسمح بصفقة لإعادة أورون وهدار.

- وصول وفد أمني "إسرائيلي" كبير من مجلس الأمن القومي برئاسة نمرود شيفر الى القاهرة ، وذلك بشأن صفقة التبادل والذي سيطرح إمكانية إجراء مباحثات على مستوى رفيع لاحقا لمناقشة سبل التوصل الى هدنة طويلة الأمد مع غزة.

مفزاك درومي: 

- تعرضت حافلتا ركاب تابعتان لشركة ايغيد الليلة الماضية للرشق بالحجارة لدى مرورهما على الطريق الواصل بين مدينتي معاليه ادوميم والقدس، وأصيب سائق احدى الحافلتين بجروح في عينيه من جراء تطاير زجاج نوافذها.

- طالبت إسرائيل من مصر بالمضي قدما في المفاوضات مع حمـ ـاس بشأن قضية الأسرى.

- غانتس : نعمل على إحلال سلام طويل الأمد ، وتقوية المعتدلين ، بقيادة السلطة الفلسطينية ، لإعادة الاسرى في قطاع غزة لبيوتهم.

disqus comments here