تواصل انتهاكات الاحتلال: مصابون ومعتقلون وقمع مسيرة في الأقصى

- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الجمعة، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب مئات المواطنين في مواجهات مع الاحتلال قرب نابلس وقلقيلية ورام الله، وسجلت إصابات واعتقالات خلال قمع وقفة أمام المسجد الأقصى نظمت للتنديد بالإساءة للرسول الكريم، فيما هاجم مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة شمال نابلس.

 مئات المصابين في مواجهات مع قوات الاحتلال معظمهم في نابلس

أصيب 370 مواطنا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن 54 مواطنا أصيبوا بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، أحدهم برأسه ووصفت حالته بالخطيرة، و283 أصيبوا بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، و23 بحروق، و7 جراء تعرضهم للضرب، إضافة لإصابة 3 متطوعين، أحدهم بقنبلة غاز في الرأس.

كما تعرضت مركبتا إسعاف لإصابات مباشرة، واحدة بالزجاج الأمامي وأخرى بعيار "مطاطي" في هيكلها.

كما أصيب مواطنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة خرجت احتجاجا على إقامة بؤرة استيطانية في أراضي قرية بيت دجن شرق نابلس.

وأصيب أيضاً شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، يوم الجمعة، جراء قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي المسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، المناهضة للاستيطان.

وأصيب شاب ( 20 عاماً) بشظايا الرصاص الحي في يده وخاصرته، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.

من جانب آخر، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب إغلاقها مدخل بلدة الرام شمال القدس المحتلة، ومنعها المواطنين من الدخول والخروج.

  الاحتلال يقمع وقفة في الأقصى منددة بالإساءة للرسول

أصيب طفل وصحفية بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي وقفة أمام المسجد الأقصى المبارك، نظمت للتنديد بالإساءة للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ورداً على إساءة مستوطنين لشخصه الكريم بألفاظ نابية، خلال اقتحامهم باب العامود في القدس المحتلة يوم الثلاثاء الماضي.

كما اعتدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، على المواطن المقدسي مازن أبو اسنينة خلال تواجده في منطقة باب الخليل بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة، ما أدى لإصابته بكدمات.

9 معتقلين في نابلس والقدس وجنين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ستة مواطنين من قرية سالم شرق نابلس.

والمعتقلون هم، أسامة عوض الله اشتية، وأمجد جمال اشتية، وسائد عبد الجليل اشتية، وبكر جمال اشتية، وخميس حلمي كركري، وحلمي نسيم كركري.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين عماد أبو اسنينة، ويزن جابر من ساحات المسجد الأقصى المبارك، واقتادتهما إلى مركز توقيف بالقدس، واحتجزت عددا آخر من الشبان على مداخل وبوابات الأقصى بعد أن دققت في هوياتهم.

كما اعتقلت الأسير المحرر   غسان عدنان الأطرش (46 عاماً) بعدما أوقفت مركبته خلال عودته مع زوجته وأبنائه الثلاثة من زيارة لمدينة قلقيلية.

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين بالحجارة شمال نابلس

هاجم عدد من المستوطنين الذين تسللوا من مستوطنة "حومش" المخلاة، على طريق جنين نابلس، مركبات المواطنين بالحجارة، الأمر الذي أدى لتضرر عدد منها.

 ــــــــــــ

disqus comments here