تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيدة واصابتان بالرصاص واعتقالات و7 اخطارات بالهدم

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهدت المواطنة مي يوسف عفانة (29 عاما) قرب مدخل بلدة حزما شمال شرق القدس برصاص الاحتلال، واعتقل آخرون، وقصفت طائرات الاحتلال موقعا في غزة، وسلم الاحتلال 7 اخطارات بالهدم، فيما تواصلت اعتداءات المستوطنين واقتحموا الأقصى.

 

استشهاد مواطنة في القدس وإصابتين بالرصاص الحي في نابلس وجنين وإصابات بالغاز في رام الله

استشهدت، يوم الأربعاء، مواطنة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، شمال مدينة القدس المحتلة، وقال مراسلنا، إن قوات الاحتلال أطلقت النار على المحاضرة في  الصحة النفسية بكلية جامعة الاستقلال مي خالد يوسف عفانة (29 عاما) من بلدة أبو ديس شمال شرق القدس، كانت تقود مركبتها عند مدخل بلدة حزما، وسلكت بالخطأ شارعا "عسكريا" شرع الاحتلال بشقه منذ أسبوع، ما أدى إلى استشهادها، علما أنها متزوجة وأم لطفلة عمرها (8 سنوات).

وجنوب نابلس، أصيب فتى بجروح وصفت بالخطيرة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب نابلس، وقال مدير الإسعاف والطوارئ بجمعية الهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، إن طواقم الجمعية نقلت فتى لأحد مستشفيات نابلس عقب إصابته بالرصاص الحي بالرأس، مشيرا إلى أن إصابته خطيرة.

وفي جنين، أصيب الشاب منجد جمال جرامنة من قرية الجلمة برصاص الاحتلال في يده أثناء تواجده قرب فتحة الجدار، وتم نقله إلى مستشفى جنين الحكومي لتلقي العلاج.

وفي رام الله، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت في قرية دير أبو مشعل شمال غرب رام الله، وذكرت مصادر محلية أن عدة دوريات عسكرية إسرائيلية داهمت القرية وأطلقت وابلاً من الغاز المسيل للدموع اتجاه المواطنين.

 

اقتحام الأقصى والمنطقة الأثرية في سبسطية واعتداء بالشيخ جراح

اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن 56 مستوطنا اقتحموا باحات الأقصى، ونفذوا جولة استفزازية، قبل أن يغادروه من جهة باب السلسلة.

كما اقتحم مئات المستوطنين، المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية شمال نابلس، وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، إن مئات المستوطنين اقتحموا الموقع الأثري وسط إجراءات عسكرية مشددة من قبل قوات الاحتلال، وإغلاق الموقع والطرق المؤدية إليه أمام المواطنين.

وفي وقت لاحق، هاجم مستوطنون، منازل المواطنين في بلدة قصرة جنوب نابلس، وأفاد عضو بلدية قصرة عماد جميل، بأن مجموعة من مستوطني "ايش كودش" هاجموا عدة منازل جنوب القرية، تعود للمواطنين علي فريد حسن، وجبالي عيسى أبو ريدة، كما حطموا مركبة لأحد المواطنين.

وفي الشيخ جراح، اعتدى مستوطن على الناشطة منى نبيل الكرد (23 عاما) في حي الشيخ جراح المهدد بالإخلاء لصالح المستوطنين بالقدس المحتلة.

واعتدى المستوطن على الكرد برش الطلاء على وجهها، قبل أن تعتقلها شرطة الاحتلال وتستجوبها.

 

اعتقال 23 مواطنا بينهم فتاتان

في نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال، ثلاثة شبان من بلدة بيتا، وهم: الشقيقان سليم مصطفى حمايل (28 عاما)، وسالم (22 عاما) وهو مصاب بالرصاص، وبراء بركات عديلي (24 عاما).

ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال، ثمانية مواطنين، وهم: الاسير المحرر محمد زيتون حلايقة من بلدة سعير، ومحمد عرفات حلايقة من بلدة الشيوخ، وعماد ارزيقات (26 عاما)، ووجدي الطروي، من بلدة تفوح، وعصام سليمان حسن عطاونة من بلدة بيت كاحل، وعامر الجعبري، وصهيب حافظ، وعماد الزرو في مدينة الخليل.

ومن طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال، الشابين: آدم محمد ضميري (30 عاما) من مخيم طولكرم، والأسير المحرر فادي بنان محمد صوان (30 عاما) من ضاحية ذنابة شرق طولكرم.

ومن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال، تسعة مواطنين، وهم: عادل مدين حويح، وزاهي حاتم حويح، وعلي شاكر سارة، وخالد سهيل مصلح، ومحمد اكرم فريد، من قرية عين يبرود، وحكم احمد عفونة بركة (22 عاما)، وأحمد سلطان باجس توابيت (23 عاما)، وشاهين مصطفى يوسف بركات  (20 عاما)، وحسين اسماعيل ابو سمرة (19 عاما) من قرية برقة.

وتواصل الاعتقالات مساء اليوم، واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فتى من بلدة تقوع شرق بيت لحم، وأغلقت مداخلها بالبوابات الحديدية، وأفاد الناشط الشبابي محمد البدن، أن الاحتلال اعتقل الفتى وسيم كمال الشاعر (15 عاما) من أمام منزله في منطقة الشاعر غرب البلدة .

واعتقلت قوات الاحتلال فتاة وسط مدينة الخليل، وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال المتواجدة على مداخل الحرم الإبراهيمي الشريف وسط المدينة، اعتقلت الفتاة أيام نمر صبحي الرجبي (28 عاما)، بحجة حيازتها سكينا.

 

قصف موقع في غزة وتوغل بأراضي زراعية

قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، موقعاً في محافظة خان يونس جنوب القطاع، وآخر جنوب مدينة غزة.

وأفادت مصادر محلية بأن طائرة حربية إسرائيلية استهدفت بصاروخين موقعاً في منطقة معن جنوب المحافظة، ما أدى إلى أضرار مادية بداخله، وقصفت بصاروخ واحد على الاقل موقعا آخر جنوب مدينة غزة، دون وقوع إصابات .

وتوغلت آليات الاحتلال الإسرائيلي، في أراضي المواطنين الزراعية شرق محافظة رفح جنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن سبع آليات عسكرية إسرائيلية، توغلت لمسافة تزيد على 150 مترا في أراضي المواطنين الزراعية شرق حي النهضة شرقي المحافظة، وشرعت بعمليات تجريف وتمشيط في المنطقة، وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع.

 

الاحتلال يخطر بهدم منازل في جنين وأريحا

سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إخطارات بهدم 6 منازل قيد الإنشاء في خربة فارس التابعة لقرية زبدة بمنطقة يعبد جنوب غرب جنين، وقال رئيس مجلس قروي زبدة وجيه زيد، إن سلطات الاحتلال أخطرت بهدم ستة منازل قيد الإنشاء تعود لكل من: محمد جميل فارس قبها، وأحمد جواد فارس قبها، والشقيقين نجيب وصبحي فارس قبها، وحازم جلال راغب حمدان، وأحمد محمد عمارنة، بحجة عدم التراخيص، وأمهلت أصحابها تمهيدًا للهدم حتى الـ12 من تموز المقبل للاستئناف في محاكم الاحتلال.

كما أخطرت سلطات الاحتلال بإزالة بقالة من شارع المعرجات في الشمال الغربي من مدينة أريحا. وقال المواطن محمد موسى مليحات، إن قوات الاحتلال سلمته إخطارا لإزالة بقالته، التي هي مصدر رزقه الوحيد في شارع المعرجات.

 

الاحتلال يغلق مداخل بلدة عزون شرق قلقيلية

أغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مداخل بلدة عزون شرق قلقيلية. وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال أغلقت مدخل البلدة الرئيسي بالبوابة الحديدية، والغربي المؤدي إلى قرية عزبة الطبيب بالسواتر الترابية، والشرقي المؤدي إلى قرية كفر لاقف بالمكعبات الاسمنتية، ومنعت المواطنين من الدخول الى البلدة او الخروج منها.

وفي بيت لحم، أغلقت قوات الاحتلال مداخل بلدة تقوع ببيت لحم بالبوابات الحديدية، ونشر عشرات الجنود هناك، عقب اعتقالها شبان من البلدة.

كما أغلقت مدخل بلدة حزما شمال شرق القدس عقب استشهاد المحاضرة الجامعية عفانة وتسببت بحدوث أزمة سير.

ــــ

disqus comments here