الاحتلال يواصل تصعيد انتهاكاته: إغلاق مؤسسة صحية وإصابة 3 شبان بالرصاص واعتقال 20 مواطنا واقتحام "الأقصى"

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأربعاء، مؤسسة لجان العمل الصحي في مدينة رام الله بقرار عسكري، واعتقلت 20 مواطنا من أرجاء مختلفة من الضفة الغربية، وأصابت آخرين في طوباس، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، ونفذوا مسيرة استفزازية في البلدة القديمة من القدس المحتلة، في يوم جديد من انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه.

إصابة 3 شبان بالرصاص في طوباس واعتقال 20 مواطنًا من الضفة

أصيب ثلاثة شبان بالرصاص الحي، أحدهم بجروح خطيرة، واعتقل اثنان آخران، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة طوباس.

وقال شهود عيان إن مواجهات اندلعت في المدينة عقب اقتحام قوات الاحتلال، التي أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز باتجاه الشبان، ما أدى إلى إصابة ثلاثة منهم بالرصاص الحي في الحوض وفي اليد، نقلوا إثرها إلى المستشفى.

واعتقلت قوات الاحتلال 20 مواطنًا من عدة مناطق بالضفة، ففي رام الله، اعتقل جيش الاحتلال 6 مواطنين، بينهم أربعة شبان من قرية أم صفا بعد مداهمة منازلهم والعبث بمحتوياتها وهم: منصور محمد طناطرة (24 عامًا)، ومجد ناجح طناطرة (17 عامًا) وهو طالب في الثانوية العامة، وبراء أسامة حمد (20 عامًا)، ومأمون عصام صباح (21 عامًا)، والمواطن عبد الكريم زيادة (60 عامًا) بعد مداهمة منزله في بيتونيا. كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب رأفت أبو عجينة من قرية خربثا بني حارث غرب مدينة رام الله، بعد اقتحام مكان عمله بحي "المهلل" في قرية دير قديس القريبة.

وفي طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين أسيد شفيق توفيق خراز (33 عامًا)، ونادر مصطفى محمد صوافطة (47 عامًا)، بعد أن داهمت منزليهما.

وفي الخليل، اعتقل الاحتلال الفتى أحمد عماد أبو شرار (13 عامًا)، وآدم بسام بنات بعد تفتيش منازل ذويهما والعبث بمحتوياتها بمخيم العروب، والمواطن مصلح شحادة مخامرة، أثناء رعيه بالأغنام في منطقة مغاير العبيد شرق يطا.

كما اعتقل الاحتلال الشاب رياض طلال العمور (20 عامًا) بعد مداهمة منزل ذويه في بلدة تقوع شرق مدينة بيت لحم.

وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال، المواطن أسيد اشتية من قرية سالم، بعد أن داهمت منزله وفتشته.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال، ستة مواطنين، هم: غازي بدر الخطيب (28 عامًا)، ومحمد راشد سالم (22 عامًا)، وقصي حامد عامر الخطيب (19 عامًا)، وشقيقه فادي (16 عامًا)، من بلدة حزما، وفؤاد الرجبي، ومحمد الرجبي من حي بطن الهوى في سلوان.

اقتحام المسجد الأقصى ومسيرة استفزازية للمستوطنين

واقتحم مستوطنون، ساحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال. وأوضحت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، أن 138 مستوطنًا اقتحموا باحات المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية.

وأبعدت سلطات الاحتلال عضو أقليم القدس في حركة فتح عوض السلايمة، عن حي الشيخ جراح في القدس وحي بطن الهوى في بلدة سلوان، لمدة 15 يومًا، بعد أن سلمته قرارًا بالإبعاد.

وشارك نحو 100 مستوطن، مساء اليوم، في مسيرة استفزازية جابت طرقات البلدة القديمة في القدس المحتلة، تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وقال شهود عيان ، إن المسيرة انطلقت من سوق القطانين مرورًا بباب حطة وشارع الواد.

وأضاف شهود العيان أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب صبري أبو دياب وأعاقت حركة المواطنين المقدسيين، خلال توفيرها الحماية للمستوطنين. وكانت شرطة الاحتلال قد أغلقت المحال التجارية من منطقة "الهوسبيس" حتى آخر شارع الواد بالقدس المحتلة، استعدادًا للمسيرة.

الاحتلال يجرف أراضي في يطا ويستولي على أموال من محل صرافة في الخليل

وجرفت آليات الاحتلال، شارعين زراعيين بمسافر يطا جنوب الخليل.

وأكد منسق الجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور أن قوات الاحتلال جرفت الشارع الزراعي الذي شق منذ عام 2019 والرابط بين بلدة يطا وخلة الضبع بمسافر يطا والذي أخطر بالتجريف قبل أسبوع، كما جرفت شارع شعب البطم بالمسافر.

واستولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على أموال ومستندات من محل صرافة في الخليل. كما مسحت طواقم تابعة لسلطات الاحتلال أراضي في خربة "الحمة" بالأغوار الشمالية.

ويقتحم بلدة سبسطية وأحياء في نابلس وطولكرم

واقتحمت قوات الاحتلال، بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، وانتشرت في المنطقة الأثرية غرب البلدة، كما اقتحمت المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، وانتشرت في محيط "مقام يوسف"، وسط إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

واقتحمت قوات الاحتلال، الحي الغربي في مدينة طولكرم، ما أدى لاندلاع مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

وأغلقت قوات الاحتلال، البوابة الحديدية المقامة قرب المدخل الرئيسي لبلدة قراوة بني حسان، والمؤدية إلى عدة قرى وبلدات غرب مدينة سلفيت، ما تسبب في أزمة مرورية خانقة وعرقلة لحركة تنقل المواطنين في القرى والبلدات الغربية للمحافظة.

مستوطنون يشرعون ببناء بؤرة استيطانية غرب بيت لحم

وشرع مستوطنون ببناء بؤرة استيطانية في أراض تقع بين بلدتي الخضر ونحالين غرب محافظة بيت لحم، من خلال نصب "كرافانات" في منطقة "بانياس" تعود لمواطنين من بلدتي الخضر ونحالين، بهدف الاستيلاء على مزيد من الأراضي الزراعية وربطها بمستوطنتي "بيتار عيليت" و"دانيال" المقامتين على أراضي المواطنين.

 

disqus comments here