بيرو تستعد للجولة الثانية للانتخابات الرئاسية

قام المكتب الوطني للعمليات الانتخابية (ONPE) في بيرو، بتغيير جدول التصويت للجولة الثانية من الانتخابات يوم الأحد، 6 يونيو. والهدف هو تجنب الازدحام في مراكز الاقتراع، وبالإضافة إلى ذلك، سيتم إعطاء الأولوية في الانتخابات لكبار السن أو الأشخاص ذوى الإعاقة أو النساء الحوامل.

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إلى أن بيدرو كاستيلو (بيرو الحرة) وكيكو فوجيمورى (القوة الشعبية) هما السياسيان المتنافسان على رئاسة البلاد. فى استطلاعات الرأى الأخيرة، لا يزال المرشح اليسارى بيدرو كاستيلو يحافظ على قيادة التفضيلات الانتخابية، وصل إلى 52.6% من دعم المواطنين، بينما وصل منافسه كيكو فوجيمورى إلى 47.4%، فيما يتعلق بالجولة الثانية من الانتخابات العامة 2021.

تعهدت وزيرة الدفاع نوريا إسبارك للبيروفيين بأن الانتخابات ستكون آمنة، فيما ارتفع عدد القتلى في أعقاب هجوم للمتمردين إلى 16 الثلاثاء الماضي.

وجاءت تصريحات الوزيرة في الوقت الذى ارتفع فيه عدد القتلى إلى 16 فى أعقاب هجوم وقع فى مطلع الأسبوع الجاري في منطقة مضطربة بوسط بيرو تنتشر فيها زراعة النباتات المخدرة "الماريجوانا".

كما تعهد الرئيس المؤقت لبيرو بضمان تحقيق الأمن خلال الانتخابات الرئاسية المقررة خلال عشرة أيام، وذلك فى أعقاب مذبحة فى وسط البلاد راح ضحيتها 16 شخصا.

وقال الرئيس فرانسيسكو ساجاستى، الخميس، بعد اجتماع مع مسئولين عسكريين كبار بالقرب من موقع المذبحة: "ستجرى الانتخابات المقررة يوم 6 يونيو دون مشاكل"، مضيفا: "ستتولى الشرطة والقوات المسلحة حماية لجان الاقتراع. أدعو الجميع إلى الإقبال والتصويت".

disqus comments here