السيسي يؤكد لـ "بلينكن" أهمية استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الأربعاء، أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة، وكذلك كلٍ من فيكتوريا نولاند وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشئون السياسية، والسفير جوناثان كوهين، سفير الولايات المتحدة بالقاهرة، و توماس سوليفان نائب سكرتير رئيس الأركان الأمريكي، والسفيرة باربرا ليف من مجلس الأمن القومي الأمريكي".
 
وأوضح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية،  أن اللقاء تطرق إلى مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام في أعقاب التطورات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية، حيث ثمن وزير الخارجية الأمريكي الجهود المصرية الحثيثة في هذا الإطار للتوصل إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والعمل على تثبيته.
 
وأشاد السيسي، بالدعم الأمريكي الكامل للجهود المصرية المذكورة، مشيراً إلى أن تطورات الأحداث الأخيرة تؤكد أهمية العمل بشكل فوري لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين بانخراط أمريكي فاعل لعودة الطرفین مجدداً إلى طاولة الحوار.

 وشدد على حرص مصر على التعاون الوثيق مع الولايات المتحدة في هذا الإطار، وموقف مصر الثابت بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفق المرجعيات الدولية، حيث تم التوافق على تعزيز التنسيق والتشاور الثنائي بين البلدين فيما يخص تثبيت وقف إطلاق النار وكذلك إطلاق عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة تأسيساً على المبادرة المصرية في هذا الإطار.

بدوره، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، يوم الأربعاء، إن القاهرة وواشنطن تعملان معا من أجل السماح للإسرائيليين والفلسطينيين بالعيش في سلام وأمن.

وأضاف أن مصر شريك حقيقي وفعال في التعامل مع العنف في الأراضي الفلسطينية.

وحضر مباحثات بلينكن والسيسي وزير الخارجية المصري سامح شكري، ومدير المخابرات العامة عباس كامل في القصر الرئاسي بالقاهرة.

وكان بلينكن قد وصل إلى القاهرة بعد زيارة رام الله والقدس خلال جولته في المنطقة التي تشمل الأردن كذلك.

disqus comments here