بلينكن إلى المنطقة والهدف قطاع غزة

يصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في وقت لاحق، اليوم الإثنين، إلى المنطقة، في جولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية ومصر والأردن، في جولة يهدف من خلالها لتثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة والتعامل مع الوضع الإنساني الخطير في القطاع وجهود إعادة إعماره.
وقالت وزارة الخارجية في بيان، إن الوزير بلينكن "سيبدأ اليوم، الإثنين، جولته في الشرق الأوسط، التي تمتد حتى 27 أيار/ مايو الجاري". وأشارت إلى أن "جولة بلينكن جاءت بناء على طلب من الرئيس جو بايدن؛ لمناقشة جهود تعزيز وقف إطلاق النار، وتقليل مخاطر اندلاع صراع خلال الأشهر المقبلة".
وأوضح البيان أن بلينكن "سيتجه أولا إلى إسرائيل، حيث يلتقي بالرئيس رؤوفين ريفلين، ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ومسؤولين إسرائيليين كبار آخرين". وفي رام الله، "سيعقد مباحثات مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ورئيس الوزراء، محمد اشتية".
وأضاف البيان أن بلينكن "سيتوجه بعدها إلى القاهرة للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية، سامح شكري"، بحسب البيان؛ وأضاف البيان أن بلينكن "سيختتم جولته بزيارة العاصمة الأردنية، عمّان، للقاء الملك عبد الله الثاني ووزير الخارجية أيمن الصفدي".
ولم تذكر وزارة الخارجية الأميركية، في بيانها، مواعيد محددة لجولة بلينكن.

disqus comments here