العاهل المغربي أبلغ نتنياهو انه بالمرحلة القادمة من العلاقات سيتم فتح سفارات

أفاد موقع "والا" الاسرائيلي أن العاهل المغربي محمد السادس قال لرئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو في مكالمة هاتفية الاسبوع الماضي أنه ملتزم بفتح سفارات في المرحلة المقبلة من استئناف العلاقات بين البلدين، وجاء ذلك نقلاً عن مسؤولين اسرائيليين مطلعين على فحوى المكالمة.

الإعلان المشترك بين الولايات المتحدة، المغرب واسرائيل في الرباط قبل أسبوعين، شمل فتح مكاتب اتصال ديبلوماسية وليس سفارات. مسؤولون اسرائيليون قالوا أن الملك ابلغ نتنياهو أن فتح السفارات "سيكون الخطوة الطبيعية القادمة" وذلك بعد تطبيق التفاهمات الاولية بين الجانبين.

وذكر الموقع أن قضية السفارات طرحت خلال الاجتماع الذي أجراه مستشار الامن القومي مائير بن شابات في الرباط مع العاهل المغربي قبل اسبوعين، مستشار الرئيس الامريكي جاريد كوشنير حضر الجلسة، وقال مسؤولون اسرائيليون حضروا الجلسة ان العاهل المغربي عبر عن موقف ايجابي تجاه موضوع السفارات.

مسؤولون اسرائيليون قالوا ان نتنياهو اراد ان يتضمن الاتفاق الاصلي حول استئناف العلاقات موضوع السفارات، وشعر بخيبة من ان الاتفاق تطرق الى مكاتب اتصال ديبلوماسية. وقال مسؤول اسرائيلي وفقا للموقع ان "استئناف العلاقات مع المغرب يتقدم بسرعة جدا، ونحن متأكدين من ان الامور ستتطور بصورة ايجابية جدا وسنصل لفتح سفارات".

ويشار الى ان بعثة اسرائيلية زارت الاسبوع الماضي الرباط من اجل فحص وضع مبنى المكتب الاسرائيلي في الرباط والذي تم اغلاقه قبل 20 عاما، وبقي هذا العقار بملكية اسرائيل كل هذه السنوات.

disqus comments here