مسلمو أوكرانيا والقرم يعلنون دعمهم للشعب الفلسطيني

أعلن مسلمو أوكرانيا والقرم، عن دعمهم للشعب الفلسطيني، واستنكارهم للاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين العزل داخل المسجد الأقصى المبارك، التي أسفرت عن إصابة المئات.

وأعرب مفتي الإدارة الدينية للمسلمين في أوكرانيا، سعيد إسماعيلوف، في حديثه للأناضول، الإثنين، عن قلقه البالغ إزاء الهجمات على المسجد الأقصى من قبل الشرطة والجنود الإسرائيليين.
وقال إسماعيلوف: "العالم الإسلامي بأسره يدين العنف الذي يتعرض له المسلمون في شهر رمضان المبارك، وفي ثالث أكثر الأماكن قدسية في الإسلام (المسجد الأقصى)".
وشدد على أن القدس الشرقية "أرض فلسطينية وفقا الاتفاقيات الدولية وليست إسرائيلية"، وأكد دعم مسلمي أوكرانيا والعالم لاحتجاجات الفلسطينيين للدفاع عن أرضهم.
وأضاف: "ندين الاعتداءات الإسرائيلية، ونطالب بأن يمارس المسلمون شعائرهم الدينية دون عائق في المسجد الأقصى المبارك في أسرع وقت ممكن".
وفي السياق، أدان مفتي الإدارة الدينية لمسلمي القرم، أيدر رستموف، الهجمات الإسرائيلية على المصلين الفلسطينيين في محيط المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة.
وقال: "القدس جزء من عقيدتنا، فهذه ليست قضية فلسطين فقط، بل قضية الأمة الإسلامية بأكملها"، مؤكدا: "يجب على العالم الإسلامي كله أن يولي المزيد من الاهتمام لهذه القضية".
وتشهد مدينة القدس المحتلة منذ بداية شهر رمضان، اعتداءات تقوم بها القوات الإسرائيلية والمستوطنون، في منطقة "باب العامود" وحي "الشيخ جراح" ومحيط المسجد الأقصى.
وانتقل التوتر إلى قطاع غزة، بعد أن منحت "الغرفة المشتركة" للفصائل الفلسطينية، إسرائيل مهلة حتى 15: 00 (ت.غ) من مساء الإثنين، لسحب جنودها من المسجد الأقصى وحي "الشيخ جراح" بالقدس المحتلة والإفراج عن المعتقلين.
ومنذ الإثنين، استشهد 26 فلسطينيا وأصيب قرابة 850 بجراح، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة، وفق وزارة الصحة وجمعية الهلال الأحمر الفلسطينيتين.

disqus comments here