هبة جماهيرية في الضفة والقدس ومواجهات متعددة مع قوات الاحتلال

اندلعت مواجهات وهبة جماهيرية في مدن الضفة الغربية والقدس المحتلة، بالتزامن مع قمع قوات الاحتلال لوصول الفلسطينيين لباحات المسجد الأقصى لإحياء ليلة القدر، ونصرة لأهالي حي الشيخ جراح.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتدت على المواطنين المتواجدين في محيط باب العامود وحي الشيخ جراح بعد أن اعتدت عليهم.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال أفرغت المواطنين من المكان بالقوة بعد الاعتداء عليهم، واعتقلت ثلاثة منهم.

وقمعت قوات الاحتلال المواطنين المتواجدين على مدخل حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، مستخدمة المياه العادمة.

وامتدت المواجهات إلى شارع السلطان سليمان، ولاحقت قوات الاحتلال المواطنين في شارع السلطان سليمان وقرب باب الساهرة.

واستخدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قوات الخيالة من أجل الاعتداء على المواطنين والمارة في باب العامود وشارع السلطان سليمان وقرب باب الساهرة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الفتاة مريم العفيفي في حي الشيخ جراح بالقدس بعد الاعتداء عليها بالضرب.

كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز قلنديا العسكري، شمال مدينة القدس المحتلة.

وذكر شهود عيان، بأن قوات الاحتلال أطلقت القنابل الصوتية وقنابل الغاز المدمع، والرصاص المطاطي صوب الشبان، وأعاقت حركة مرور المركبات عبر الخط الرئيسي بين القدس ورام الله.

وقال الهلال الاحمر الفلسطيني، إن 90 مواطنا أصيبوا بجروح خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط باب العامود وباب الساهرة وحي الشيخ جراح وباب الاسباط وحطة بالقدس المحتلة.

وأفاد الهلال في بيان صحفي، بأنه تم نقل 16 إصابة لمستشفى المقاصد، وكانت معظمها بالرصاص المطاطي، وهناك عدة إصابات بين الاطفال، منهم طفلة تبلغ من العمر عاما واحدا، لافتا إلى أن الاحتلال لم يسمح لسيارات الاسعاف من الدخول لمحيط باب العامود، رغم وجود عشرات الاصابات.

نابلس:

أصيب، مساء يوم السبت، عدد من المواطنين بحالات اختناق عقب قمع قوات الاحتلال مسيرة نصرة للاقصى على حاجز حوارة جنوب نابلس الذي عملت على إغلاقه بالاتجاهين.

وافادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال استهدفت المشاركين في مسيرة نصرة للأقصى، وقمعتهم باطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق كما قمعت مسيرة في بلدة بيتا.

الخليل:

وإندلعت، مساء يوم السبت، مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال بمخيم العروب شمال الخليل.

وهاجمت مجموعة من المستوطنين، منازل المواطنين في قرية التواني جنوب الخليل.

وأفاد منسق لجان الحماية والصمود في جبال جنوب الخليل فؤاد العمور، أن المستوطنين رشقوا منازل المواطنين بالحجارة، وسمع أصوات إطلاق رصاص من قبلهم.

وأضاف العمور، كما واعتدى المستوطنين على مزارعين ورعاة أغنام، وعلى متضامن اجنبي بالضرب، في خربتي الطوبا ومغاير العبيد أثناء رعيهم ماشيتهم وحصادهم محاصيلهم.

رام الله:

اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال مساء يوم السبت، في بلدة بدرس غرب رام الله.

وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال أطلقت القنابل الصوتية وقنابل الغاز والرصاص المطاطي صوب الشبان، عقب مسيرة حاشدة نظمت غرب رام الله، نصرة للمسجد الاقصى ولحي الشيخ جراح.

وإقتحم عدد من الشبان السياج الفاصل المقام على أراضي قرية بدرس قضاء رام الله.

جنين:

اندلعت، مساء يوم السبت، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من حاجز عسكري الجلمة شمال شرق جنين.

وأفادت مصادر محلية، بأن عشرات الشبان شاركوا في مسيرة منددة باجراءات الاحتلال في القدس، وردت قوات الاحتلال بإطلاق قنابل الصوت والغاز دون أن يبلغ عن إصابات.

طوباس:

شارك العشرات من أبناء محافظة طوباس، مساء يوم السبت، في وقفة جماهيرية دعت لها حركة فتح؛ دعمًا وإسنادًا للقدس في ظل ما تتعرض له من اعتداءات متصاعدة من قبل الاحتلال.

 

disqus comments here