اعتقال مدنيين صحراويين وقمع مظاهرة للمعطلين الصحراويين بالسمارة

تدخلت القوات المغربية يوم السبت، ضد مجموعة من المعطلين الصحراويين بشارع النصر بمدينة السمارة - الصحراء الغربية بسبب تنظيمهم لمظاهرة سلمية مطالبة بالحق في الشغل ، كحق مكفول في المواثيق و العهود الدولية لحقوق الإنسان .

وبحسب بيان للمكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية يوم الأحد جاء فيه: "بالتزامن مع هذه المظاهرة ، اعتقلت شرطة القوات المغربية الشابين الصحراويين " الحسين إبراهيم حنيني " و " العبديلا لحبيب الداعلي " ، الذين تعرضا للضرب أثناء توقيفهما بمكان الوقفة الاحتجاجية و بداخل سيارة الشرطة .         

ومباشرة بعد اعتقال الشابين الصحراويين و وضعهما رهن الاحتجاز التعسفي ، احتجت عائلتيهما و مجموعة من المتضامنين أمام مقر مفوضية الشرطة التابعة للقوات المغربية للمطالبة بإطلاق سراح الموقوفين .

و قد أدت هذه الاحتجاجات السلمية ذات البعد التضامني إلى إخلاء سبيل الشاب الصحراوي " العبديلا لحبيب الداعلي " بعد إخضاعه للاحتجاز لمدة تراوحت ما بين 20 و 30 دقيقة و إلى إخلاء سبيل زميله الشاب الصحراوي " الحسين إبراهيم حنيني " بعد مرور حوالي 05 ساعات من احتجازه و محاولة تلفيق تهم ضده من قبل ضباط و عناصر شرطة القوات المغربية .

disqus comments here