ملمحاً للسعودية..نتنياهو: زرت مؤخراً العديد من الدول العربية سراً

قال بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، أنه زار مؤخراً عدداً من الدول العربية والإسلامية سراً دون أن يكشف عن أي منها.

وبحسب القناة 7 العبرية، فإن نتنياهو تحدث بذلك أمام الأمانة العامة لحزب الليكود، دون أن يحدد أي من تلك الدول.

 

وأشار نتنياهو على ما يبدو إلى زيارته للسعودية في اجتماع مغلق لحزب الليكود ليلة السبت، في أول تأكيد معروف له لهذه الرحلة.

وكانت مصادر إعلامية عبرية أشارت في ووقت سابق إلى أن نتنياهو التقى مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان (MBS) في مدينة نيوم السعودية الشهر الماضي. وأكدت مصادر إسرائيلية الزيارة لكن لم تدلي بأي تصريحات عامة، كما نفت وزارة الخارجية السعودية التفاصيل المبلغ عنها للاجتماع، لكن لم يلتق نتنياهو ومحمد بن سلمان.

وأضاف "كما لم أستطع أن أقول حينها عن الإمارات، فلا أستطيع أن أقول الآن".

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان في أواخر نوفمبر قد نفى عقد أي اجتماع بين نتنياهو وبن سلمان، بتغردية نشرها بعد ساعات على إعلان مصادر متطابقة عن إجراء رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، زيارة غير مسبوقة إلى السعودية حيث عقد محادثات سرية مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال بن فرحان في تغريدته "رأيت التقارير الصحفية عن لقاء بين ولي العهد ومسؤولون إسرائيليون خلال زيارة قريبة لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.. لم يحدث مثل هذا اللقاء. كان هناك مسؤولون أمريكيون وسعوديون فقط".

كم أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن نتنياهو أنه التقى ولي العهد السعودي في مدينة نيوم السعودية، كما أكد وزير التعليم الإسرائيلي يواف غالانت ذات المعلومات.

من جهته، ذكر موقع "0404" العبري، أن نتنياهو ألمح في اجتماع لسكرتارية حزب "الليكود" الذي يرأسه، إلى توقيع اتفاق سلام مع الأكراد في إقليم كردستان العراق.

وأكد الموقع، أن نتنياهو أشار بذلك خلال سؤاله عن توقيع اتفاق سلام بين بلاده والأكراد في إقليم كردستان العراق، حيث قال:لا أستطيع أن أتوسع في هذا الأمر، لقد زرت مؤخراً دولاً عربية أخرى، ومثلما لم أستطع أن أقول قبل وقت ما عن الإمارات، فلا يمكنني الإشارة الآن إلى ذلك."

وأكد الإعلامي الإسرائيلي، باراك رافيد، مراسل القناة الـ"13" العبرية، في تغريدة جديدة له على حسابه الرسمي على "تويتر"، أن نتنياهو قد ألمح إلى زيارته لدول عربية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وذلك رداً على سؤال حول السلام مع الأكراد في إقليم كردستان العراق.

وذكر الموقع العبري أنه في الوقت الحالي، لا تتمتع كردستان العراق وإسرائيل بعلاقات دبلوماسية أو ثنائية بينهما، على الرغم من وجود مزاعم بوجود العديد من الاتصالات بين الهيئات الحكومية والتجارية بين الجانبين.

ومن جهة أخرى، قال زعيم الليكود أيضا إنه سيخوض حملة لانتخاب عرب إسرائيل.

وقال نتنياهو "أنا أؤمن بوجهة نظر [سلف الليكود الأيديولوجي زئيف] جابوتنسكي، بأن جميع المواطنين في إسرائيل يجب أن يتمتعوا بحقوق متساوية". "نطلب من المواطنين العرب التصويت لنا هذه المرة".

وأضاف أنه سيجتمع مع وزير الأمن العام أمير أوحانا للعمل على خطة للحد من الجريمة بين عرب إسرائيل.

وكتبت عضو الكنيست عايدة توما سليمان من القائمة المشتركة على تويتر: "الآن تتذكر الجلوس مع أوحانا لبناء خطة ضد الجريمة في شعبنا؟ لمدة 10 سنوات لم تهمك دماء أبنائنا، لكن أصواتنا في قضية الانتخابات. لك أن تكذب بوقاحة ".

كما قالت عضوة الكنيست أييليت شاكيد من يمينا إنها رأت "إمكانية تصويت أفراد من السكان العرب لنا هذه المرة" في مؤتمر بالفيديو مع نشطاء الحزب.

disqus comments here