تقرير الـ (121) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

§ قدمت منظمة "قف معنا" الأميركية الداعمة لدولة الإحتلال الإسرائيلية، شكوى إلى مكتب وزارة التعليم الأمريكية للحق المدني، تتهم فيها جامعة جورج واشنطن بتوفير بيئة معادية وتمييزية للطلاب اليهود.

§ نفذت جهات داعمة لدولة الإحتلال الإسرائيلية حملة تحريض واسعة ضد طلاب يدعمون القضية الفلسطينية في جامعة "ميشيغان"، بسبب فعالية احتجاجية ضد نائب الرئيس الأمريكي، “كامالا هاريس” التي تدعم دولة الإحتلال الإسرائيلية.

§ دعت شبكة المجتمع الفلسطيني الأميركية (USPCN) لمقاطعة منتجات شركة “صدف فود” بسبب دعمها المستمر لمنتجات المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية والتعامل مع البنوك الإسرائيلية.

§ قدم موظف من شركة "أوراكل" العملاقة للكمبيوتر استقالته، وذلك بعد أن اكتشف أن "لاري إليسون" مؤسس الشركة يدعم دولة الإحتلال الإسرائيلية ويقدم سنوياً ملايين الدولارات لدعم جيش الإحتلال الإسرائيلي.

§ اجتمعت لجنة الشؤون العامة الأمريكية - الإسرائيلية “أيباك”، وهي أكبر لوبي داعم لدولة الاحتلال الاسرائيلية في الولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة كبار الشخصيات، لبحث انتخابات الرئاسة الاميركية المقبلة عام 2024، ولمراجعة نتائج انتخابات 2022، وتعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة الأميركية ودولة الاحتلال الاسرائيلية.

§ قالت مصادر إعلامية أن دولة الاحتلال الاسرائيلية بدأت بحملة تحريض على الجامعات الأميركية التي تشهد تضامنًا مع القضية الفلسطنيية، حيث قال مدير التقاضي في مشروع “Lawfare” التابع لمركز القانون بجامعة “جورجتاون”، زيبورا رايش: إن كراهية اليهود تتصاعد بمعدل ينذر بالخطر في حرم الجامعات.

§ ذكرت مصادر إعلامية أن وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت في بيان صحفي صادر عن مستشاري الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية ودولة الاحتلال الإسرائيلية والبحرين والإمارات العربية المتحدة، عن عقد اجتماع في تل أبيب بهدف توسيع العلاقات التطبيعية في مجالات الطاقة والتكنولوجيا والعلاقات التجارية.

§ تستمر منظمة “أونست ريبورتنغ” في كندا حملتها المستمرة ضد إذاعة CBC، وخصوصاً ضد المذيع "برنت بامبوري، مقدم برنامج اليوم السادس، وذلك بعد أن أجرى مقابلة مع صانع الأفلام الإسرائيلي “ألون شوارتز” حول فيلمه الوثائقي “طنطورة” الذي يوثق مذبحة ضد الفلسطينيين ارتكبتها قوات الإحتلال الإسرائيلية عام 1948.

§ وافق مجلس بلدي في مدينة بوغوتا عاصمة جمهورية كولومبيا، على مقترح تسمية أحد الشوارع المهمة في العاصمة بإسم شارع دولة فلسطين، حيث طرح هذا المشروع للنقاش في اللجنة الخامسة وحصل على الأغلبية الساحقة، بتأييد من معظم الأحزاب الممثلة في المجلس. § عُرض فيلم "11 يوما في مايو"، على سردية إنسانية تُروى على لسان ذوي الشهداء، للمخرجين البريطاني "مايكل" و"ينتربوتوم" والفلسطيني "محمد الصواف"، ضمن مهرجان "الفيلم المزعج" السينمائي في مدينة تورنيه غرب بلجيكا، ويوثّق الفيلم على مدار 70 دقيقة، قصص لـ64 طفلاً وطفلة استشهدوا في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2021.

§ نشرت حركة مقاطعة "إسرائيل" (BDS)، على صفحتها في الـ"فيسبوك" تأثير حركة المقاطعة على شركة "بوما" الألمانية التي تدعم فيها المستوطنات الاسرائيلية غير الشرعية، وذلك في "اليوم العالمي للتحرك من أجل مقاطعة شركة بوما". § زار وفد رسمي من البرلمان البولندي مكون من ثلاثة عشر عضواً، دولة الإحتلال الإسرائيلية وحضروا إلى الكنيست، كما التقوا بالرئيس الإسرائيلي "يتسحاق هرتسوغ"، بهدف إعادة تعميق العلاقات مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.

§ أقدم عدد من الناشطين والمتضامنين مع القضية الفلسطينية، برفع العلم الفلسطيني فوق أحد المعالم التاريخية في العاصمة الأسبانية مدريد، ردًا على سن دولة الإحتلال الإسرائيلية قانون حظر رفع العلم الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

§ ذكرت مصادر إعلامية أن مركز “باتيا وإيساكر فيشر “عقد مؤتمره السنوي لحوكمة الشركات بجامعة تل أبيب، والذي ركز على التحديات التي أوجدتها حركة المقاطعة للشركات الإسرائيلية الداعمة للمستوطنات غير الشرعية.

§ قال وزير الخارجية السعودي "فيصل بن فرحان" إن التطبيع الحقيقي مع دولة الاحتلال الاسرائيلية، والاستقرار الحقيقي، سيتحققان فقط من خلال منح الفلسطينيين الأمل، ومن خلال منحهم الكرامة"، مشدداً على أن ذلك "يتطلب إعطاء الفلسطينيين دولة، وتلك هي الأولوية.

§ أكد رئيس بعثة جامعة الدول العربية في الأمم المتحدة السفير "ماجد عبدالفتاح" أن تطبيع بعض الدول العربية مع دولة الإحتلال الإسرائيلية قد يكون في مصلحة الفلسطينيين، لافتاً إلى أنّ اجامعة الدول العربية تبذل جهوداً كبيرة لا تخرج لوسائل الإعلام تتعلق بالقضية الفلسطينية.

§ طالبت القمة العربية الثلاثية المكونة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والعاهل الأردني عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بضرورة توفير المجتمع الدولي الحماية للشعب الفلسطيني وحفظ حقوقه المشروعة.

§ عُقد اجتماع عبر الاتصال المرئي، ضم "الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان" مستشار الأمن الوطني الإماراتي ونظيره البحريني "الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة"، و"جيك سوليفان" مستشار الأمن القومي الأمريكي و"تساحي هنغبي" رئيس مجلس الأمن القومي الاسرائيلي، بهدف تعزيز العلاقات، ومواصلة العمل والتنسيق في المجالات ذات الاهتمامات المشتركة.

§ قالت مصادر صحفية أن الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة البحريني "أيمن بن توفيق المؤيد" اجتمع مع سفير دولة الإحتلال الإسرائيلية لدى مملكة البحرين، بهدف مناقشة سبل التعاون في العمل المشترك وزيادة حجم التبادل المعرفي والاستفادة من التجارب الشبابية بين البلدين.

§ انتقد حزب العدالة والتنمية المغربي، تنظيم قمة النقب الثانية والتي تجمع دولة الإحتلال الإسرائيلية بالدول العربية المطبعة معه، والمقرر عقدها بالمغرب.

§ نقلت مصادر إعلامية: أن المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية "الفاروق بلخير" ومدير مكتب الشؤون السياسية والعسكرية بوزارة الدفاع الإسرائيلية "درور شالوم"، ترأسا بالرباط الاجتماع الأول للجنة التي تتابع التعاون المغربي - الإسرائيلي في مجال الدفاع.

§ أطلقت منظمات شبابية وطلابية عربية ومغاربية، "الجبهة العربية المغاربية لمناهضة التطبيع ودعم القضية الفلسطيني، مشددة على دعمها كافة أشكال نضال الشعب الفلسطيني ورفض كافة أشكال التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

§ طالبت الحملة الوطنية الأردنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع دولة الإحتلال الإسرائيلية مجلس النواب الأردني ردّ قانون الموازنة وعدم الموافقة عليه إلى حين إلغاء الحكومة لاتفاقيّة الغاز إلغاءً تامًّا، وشطب جميع البنود الواردة في الموازنة، المباشرة وغير المباشرة، المتعلقة بهذه الاتفاقيّة".

§ منعت قوات الاحتلال الاسرائيلية السفير الأردني في فلسطين "غسان المجالي" من دخول القدس، وتعتبر هذه الخطوة تصعيد جديد من حكومة دولة الإحتلال الإسرائيلية الفاشية ضد الأردن صاحبة الوصاية على المقدسات في مدينة القدس المحتلة.

disqus comments here