القضية الفلسطينية في عين الأمم المتحدة إعداد الدائرة القانونية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين/ تقرير شهر كانون الأول 2022

 أصدر عدد من المقررين الخاصين بالأمم المتحدة بيانا يعتبر أن إبعاد إسرائيل للناشط الفرنسي – الفلسطيني "صلاح حموري" يشكل جريمة حرب.

 إقترحت اللجنة الثالثة في الأمم المتحدة المتعلقة بحق تقرير مصير الشعوب، مشروع قرار إلى الجمعية العامة يتعلق بحق تقرير مصير الشعب الفلسطيني على أرضه.

 أقامت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، احتفالا رسميا في مقرها ببيروت بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

 أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه البالغ إزاء إرتفاع مستوى العنف في الضفة الغربية المحتلة ضد الفلسطينيين على يد قوى الأمن الداخلي (قوات الأمن الإسرائيلية).

 انضم الاتحاد الأوروبي ونقابة المحامين الفلسطينيين إلى النساء الفلسطينيات، والمدافعين عن حقوق الإنسان، والناشطين، والصحفيين للاحتفال بـ16 يومًا من النشاط ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي.

 أرسلت دولة فلسطين إلى الجمعية العامة ومجلس الأمن رسالة متطابقة بعنوان "قوة الإحتلال تواصل إنتهاكاتها الجسيمة للقانون الدولي".

 تقدمت اللجنة الثانية للجمعية العامة للأمم المتحدة المعنية بالسيادة الدائمة على الموارد الطبيعية مشروع قرار يتعلق بالموارد الطبيعية الفلسطينية وضرورة الإستفادة منها.

 إعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار "مساعدة الشعب الفلسطيني" بدون تصويت.

 إفتتح ممثل الاتحاد الأوروبي "سفين كون فون بورغسدورف" مع رئيس الوزراء د. محمد اشتية ومعالي وزير الاقتصاد الوطني د. خالد العسيلي لأول مرة منتدى أعمال مشترك على هامش الاجتماع الرسمي الرابع لمنصة الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي وفلسطين.

 أصدرت اللجنة الإستشارية لشؤون الإدارة والميزانية تقريرها الثاني والثلاثين بعنوان "الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة- الآثار المترتبة على مشروع قرار الميزانية البرنامجية".

 تبنت الجمعية العامة القرارات الواردة في تقارير الأونروا والممارسات الإسرائيلية والأنشطة الاستيطانية التي تمس حقوق الشعب الفلسطيني.

 صوتت غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة هذا الأسبوع لصالح تمديد ولاية وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) حتى 30 حزيران 2026.

 إعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً حول حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

 أدان خبراء الأمم المتحدة تفشي عنف المستوطنين الإسرائيليين والاستخدام المفرط للقوة من قبل القوات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة هذا العام، الأمر الذي جعل عام 2022 الأكثر دموية في هذه المنطقة من الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ أن بدأت الأمم المتحدة في توثيق الوفيات بشكل منهجي في عام 2005.

 أكملت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح ، السيدة فيرجينيا غامبا ، مهمة استغرقت 5 أيام إلى إسرائيل ودولة فلسطين. تأتي هذه الزيارة لمتابعة توصيات الأمين العام الواردة في تقريره السنوي الأخير حول الأطفال والنزاع المسلح في يونيو 2022 (الفقرتان 302 و 303) الذي يطلب من الأطراف التواصل مع الممثل الخاص للأمم المتحدة لإنهاء ومنع الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال واعتمادها بشكل واضح. والالتزامات المحددة زمنيا.

 وفقًا لآخر تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) ، خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2022 ، تم هدم أو الاستيلاء على 727 مبنى مملوكًا لفلسطينيين ، بما في ذلك 81 من الأصول الممولة من الاتحاد الأوروبي والتي تزيد قيمتها عن 245000 يورو ، مما أدى إلى تهجير 849 فلسطينيًا قسريًا والتأثير سلبًا على 25731 شخصًا في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

 أدان مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ترحيل إسرائيل للمدافع عن حقوق الإنسان الفلسطيني-الفرنسي صلاح حموري إلى فرنسا يوم الأحد ، ونشعر بقلق بالغ إزاء الرسالة المروعة التي يوجهها هذا إلى العاملين في مجال حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

disqus comments here