حزب لابيد: تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة يوم أسود للديمقراطية الإسرائيلية

 اعتبر حزب رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لابيد، أن تكليف رئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة هو "يوم أسود للديمقراطية الإسرائيلية".

وقال حزب "هناك مستقبل" في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، بعد تكليف الرئيس الإسرائيلي اسحاق هرتسوغ لزعيم حزب "الليكود" نتنياهو بتشكيل الحكومة: "يوم أسود للديمقراطية الإسرائيلية، يتعرض فيه رئيس الوزراء المكلف للابتزاز أمام شركائه، الذين هدفهم كله تخليصه من محاكمته وإعادة إسرائيل إلى الوراء".

 

وأضاف: "لن نتخلى أبدا عن الدولة وقيمها الليبرالية ولن نسمح بتضرر مستقبل أطفالنا - سنقاتل متحدين في الكنيست، في الساحات، على الجسور حتى نستبدل حكومة الدمار بـ حكومة التغيير".

و"حكومة التغيير" هو اسم الحكومة التي تشكلت في يونيو/حزيران 2021، من أحزاب معارضة لحكم نتنياهو، وتناوب على رئاستها نفتالي بينيت ولابيد، غير أن هذه الأحزاب لم تحصل خلال الانتخابات التي جرت في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري سوى على 56 مقعدا من إجمالي مقاعد الكنيست الـ 120، فيما حصل معسكر نتنياهو على 64 مقعدا، متجاوزا بذلك الأغلبية اللازمة لتشكيل الحكومة (61 مقعدا).

وفي وقت سابق من يوم الأحد، كلف الرئيس هرتسوغ، نتنياهو بتشكيل الحكومة، ليكون أمام الأخير 28 يوما لإنجاز المهمة.

disqus comments here