العمصي: الاحتلال يستغل الظروف المناخية لتدمير 25% من الانتاج الزراعي بغزة

اعتبر رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي قيام الاحتلال الإسرائيلي بفتح عبارات المياه والسدود شرق مدينة غزة وبيت حانون مؤخرا جريمة متعمدة تهدف لضرب الإنتاج الزراعي في قطاع غزة.
وقال العمصي في تصريح صحفي، إن: "الاحتلال يستهدف المناطق الشرقية الزراعية لقطاع غزة بشكل متكرر والتي تمثل 25% من الإنتاج الزراعي بغزة، مستغلا الظروف المناخية لضرب الإنتاج الزراعي، إضافة لرش المبيدات الحشرية السامة".
ولفت إلى أن خسائر المزارعين الناتجة عن فتح الاحتلال لعبارات مياه الامطار شرق مدينة غزة وبيت حانون، وكذلك الناجمة عن المنخفض الجوي الأخير بلغت (مليون ونصف المليون دولار)، مبينا أن مساحة الأراضي الزراعية التي غمرتها مياه الأمطار من جراء فتح العبارات تقدر بنحو (600) دونم شرق غزة و(100) دونم شرق بيت حانون.
ولفت العمصي إلى أن الاحتلال غمر أراضي المزارعين للمرة الثانية خلال شهر عبر فتح العبارات والسدود المائية، مما أدى إلى تكبيد المزارعين خسائر كبيرة، انعكست بشكل كبير على الإنتاج الزراعي في القطاع بشكل عام وحرم آلاف المزارعين من قوت يومهم وفاقم معاناتهم المعيشية.
وطالب نقيب العمال منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة "فاو" والصليب الأحمر للضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف استهدافه لأراضي المزارعين ومحاصيلهم.

disqus comments here