الكيلة: فلسطين دخلت الموجة الثالثة من تفشي "كورونا" والأمور "مقلقة

أكدت وزيرة الصحة الفلسطينية في حكومة مي الكيلة، صباح يوم الأربعاء، أن فلسطين دخلت في الموجة الثالثة من تفشي فيروس كورونا، وأن أعداد الإصابات آخذة بالازدياد.

وأضافت الكيلة في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين"، أن نسبة إيجابية الفحوصات عالية جداً، والمنحنى الوبائي تصاعدي بشكل حاد.

وأشارت إلى أن نسبة الاشغال في المستشفيات عالية جداً، وهي نسب لم تمر على فلسطين منذ بداية الجائحة، مشددة أن على أن الأمور باتت مقلقة.

ولفتت الكيلة إلى أن هناك إجتماع لوزارة الصحة الفلسطينية ومن ثم سيكون هناك اجتماع مع اللجنة الوبائية تمهيداً لرفع توصيات لرئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بهذا الارتفاع.

ونوهت الكيلة إلى أنه من الممكن أن نذهب للإغلاق الشامل في ظل ارتفاع أعداد الإصابات.

وفي سياق اخر، قالت وزيرة الصحة مي الكيلة، يوم الأربعاء، إن نسبة إشغال أجهزة التنفس في المستشفيات وصلت إلى 48%، وهي الأعلى منذ بداية جائحة "كورونا".

وأضافت الكيلة أن نسبة الإشغال في أسرة مستشفيات شمال الضفة وصلت إلى 67%، بينما في مدن رام الله وأريحا وضواحي القدس 105%، وفي جنوب الضفة 83%".

وأشارت إلى أنها دعت لاجتماع عاجل صباح اليوم للجنة الطوارئ في وزارة الصحة من أجل بحث الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات بفيروس "كورونا".

وبينت أن اللجنة ستصدر تقدير موقف للحالة الوبائية المقلقة من أجل رفع توصياتها إلى مجلس الوزراء لاتخاذ القرارات الملائمة لمواجهة هذا الارتفاع في الإصابات.

وأشارت الكيلة إلى أن التوصيات التي ستصدر من لجنة الطوارئ قد ترتقي إلى الإغلاق الشامل، مشددة على ضرورة الالتزام التام بالكمامة والابتعاد عن التجمعات.

وقالت: "ليس المقلق فقط هو زيادة عدد الإصابات، إنما نسبة الإشغال العالية بالمستشفيات"، مشيرة إلى أنه حتى اللحظة لم تسجل إصابات بالطفرتين البرازيلية أو الجنوب افريقية.

وأوعزت إلى مدير عام المستشفيات بتخصيص قسم خاص لمرضى "كورونا" في كافة المستشفيات الحكومية، إضافة إلى المستشفيات الخاصة.

disqus comments here