ليبيا: رفع حالة "القوة القاهرة" عن مينائي البريقة والزويتينة

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، يوم الأربعاء، رفع حالة القوة القاهرة عن الصادرات من مينائي البريقة والزويتينة.

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة، مصطفى صنع الله، في بيان إنه "تم إعلان رفع القوة القاهرة عن هذه الموانئ بعد مفاوضات طويلة ومستمرة إبان فترة عطلة عيد الأضحى".

وأضاف أنه "تم الاتفاق على دخول الناقلة فور وصولها ومباشرة شحن المكثفات من مينائي البريقة الزويتينة في خطوة تتبعها خطوات".

وتابع  "يتولى فريق من المختصين بالمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا والشركات التابعة المفاوضات للموافقة على قبول النواقل لمناداة مينائي السدرة والزويتينة والمباشرة بمعاودة الإنتاج لحقول شركتي الواحة ومليته بأمل انفراج الازمة".

وأوضح أنه "تم التواصل في الأيام الماضية مع حرس المنشآت النفطية ورئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب الليبي ونتج عن هذه المفاوضات الوصول الى قناعة من أهمية شحن المكثفات لحل أزمة نقص الغاز في المنطقة الشرقية وضمان تغذية محطتي الزويتينة وشمال بنغازي بالغاز فضلا عن محطة السرير فور مباشرة إنتاج حقول شركة الواحة".

وتعني "القوة القاهرة" وقف إنتاج النفط بشكل مؤقت في حقل نفطي أو ميناء تصدير الخام، حتى انتهاء الأسباب الخارجة عن إرادتها التي تحول دون استئناف العمل.

على جانب آخر، أعفى عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، مصطفى صنع الله، من مهام رئاسة المؤسسة الوطنية للنفط ويكلف فرحات بن قداره خلفا له.

disqus comments here