تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد واعتقالات وهدم واعتداءات للمستوطنين

واصل الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأربعاء، عدوانه على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهاد شاب خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في جنين واعتقل آخرون، وهدم منشآت شرق القدس ومحلا تجاريا، وأخطر بهدم 5 منشآت قرب حاجز "الجلمة"، كما هدم غرفتين زراعيتين وجرف شارعا في عنزة جنوب جنين، فيما هاجم مستوطنون مخيما للأطفال في الخليل، كما اعتدى آخرون على المشاركين بفعالية لزراعة الأشجار في مسافر يطا، واقتحموا خربة سمرة في الأغوار وصوروا منشآت، واقتحموا الأقصى.

 

استشهاد شاب خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في جنين واعتقال آخرين

استشهد فجر اليوم الأربعاء، الشاب محمد ماهر نافع مرعي (25 عاما) من جنين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، وأكد مدير مستشفى خليل سليمان د. وسام بكر لـ"وفا" استشهاد الشاب مرعي من سكان مخيم جنين متأثرا باصابته برصاص قوات الاحتلال فجرا خلال مواجهات بالمدينة.

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين يحيى يوسف الجعفر، وأحمد أسعد نبهان، بعد مداهمة منزلي ذويهما في حي المراح بالمدينة.

 

الاحتلال يهدم ويخطر بهدم منازل ومنشآت في مختلف أرجاء الضفة

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة هدم طالت 7 منشآت شرق القدس تم هدمها صباحا ومحلا تجاريا، وأزل بسطات خضار، وأخطرت بهدم 5 منشآت قرب حاجز "الجلمة"، كما هدمت غرفتين زراعيتين وجرفت شارعا في عنزة جنوب جنين.

كما أخطرت قوات الاحتلال بهدم جدران استنادية في الولجة، وخزان مياه شرق قلقيلية، وأجلت محكمة الاحتلال النظر في قضية أراضي وادي الربابة في سلوان لأجلٍ غير مسمى

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، محلا تجاريا، وأزالت عددا من بسطات الخضار، وأخطرت بهدم 5 منشآت تجارية قرب الحاجز العسكري "الجلمة" شمال جنين.

وقال رئيس مجلس قروي الجلمة أمجد أبو فرحة ، إن جرافات الاحتلال هدمت وأزالت عددا من البسطات التي تقع على جانبي الطريق المؤدية إلى حاجز الجلمة، علما أن هذه البسطات هي مصدر الرزق الوحيد للمواطنين هناك.

كما هدمت 7 منشآت قرب بلدة عناتا شرق القدس، وقال رئيس بلدية عناتا طه الرفاعي ، إن قوات الاحتلال هدمت 4 بركسات و3 حظائر للأغنام تعود لمجموعة أفراد من عائلة الكرشان، وذلك في منطقة وعر البيك بمحاذاة الشارع الالتفافي الواصل ما بين بلدتي عناتا والزعَيِّم.

وهدمت قوات الاحتلال غرفتين زراعيتين، وجرفت شارعا في قرية عنزة جنوب جنين، وأفاد هيثم قاسم براهمة صاحب الغرفتين لمراسلنا، بأن قوات الاحتلال هدمت الغرفتين ومحتوياتهما الزراعية، وجرفت الشارع الواصل لأرضه الزراعية، بطول نصف كيلو متر.

وأخطرت قوات الاحتلال بهدم خزان مياه يقع بين قريتي "عزبة الطبيب"، و"النبي الياس" شرق قلقيلية، كما أخطرت بهدم جدران استنادية في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم.

 

الاحتلال يعتقل 12 مواطنا من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 12 مواطنا، بينهم أسرى محررون، من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

ففي بلدة سلواد شرق رام الله، اعتقلت ستة شبان، وهم: الأسير المحرر طاهر أكرم حامد (25 عاما)، والأسير المحرر محمود علي حامد (21 عاما)، والأسير المحرر عبادة حسام حماد (20 عاما)، والأسير المحرر مهند عبد الحليم الشبراوي (25 عاما)، وجمعة عوض حماد، وإسماعيل راتب حماد.

وفي مدينة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة طلبة جامعيين، وهم: عمير شلهوب، وايهاب عاشور، ومحمد سلامة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أسامة معين حسين على حاجز عسكري أقامته عند المدخل الرئيس لبلدة عزون شرق قلقيلية، والشاب أحمد نصر قراقع بعد مداهمة منزله في مخيم العزة شمال مدينة بيت لحم. ومن مدينة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب رمزي الرجبي.

 

مستوطنون يهاجمون مخيما صيفيا ويعتدون على مسافر يطا ويقتحمون خربة سمرة بالأغوار ويقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأفادت مراسلتنا، بأن 111 مستوطنا اقتحموا الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية عنصرية في باحاته، خاصة في المنطقة الشرقية منه، واستمعوا لشروحات مزورة حول "هيكلهم"، تحت حماية شرطة الاحتلال.

واقتحم مستوطنون، خربة سمرة بالأغوار الشمالية، وصوروا منشآت، وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة ، إن قوات الاحتلال وعددا من "مجلس المستوطنات" اقتحموا الخربة، وشرعوا بتصوير عدد من المنشآت.

واعتدت قوات الاحتلال ومجموعات من المستوطنين، على المشاركين بفعالية لزراعة أشجار زيتون على أراض مهددة بالمصادرة بمسافر يطا جنوب الخليل.

وهاجم مستوطنون، مخيما للأطفال، في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، وذكرت منسقة المخيم أريج الجعبري لـ"وفا"، أن مجموعة من المستوطنين، هاجموا بحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، عددا من الأطفال الملتحقين بمخيم لتحفيظ القران أثناء توجههم للمسجد، واعتدوا عليهم بالشتم والعبارات النابية والعنصرية، وأطلقوا كلابهم تجاههم، ما أثار حالة من الرعب والهلع الشديد لديهم.

 

إصابة عائلة خلال مواجهات في نابلس والإخطار بطرد عائلات من الأغوار

أصيبت عائلة بينهم أربعة أطفال بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، المنطقة الشرقية لمدينة نابلس، تهميدا لاقتحام المستوطنين لمقام يوسف.

وأخطرت قوات الاحتلال بطرد ست عائلات فلسطينية من خيامها في خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية؛ بحجة التدريبات العسكرية، وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن الاحتلال أخطر بطرد العائلات في الرابع من الشهر القادم من الساعة السابعة صباحا، حتى الحادية عشرة مساء، كما أخطرت بطرد تلك العائلات بتاريخي الخامس والسادس من الشهر ذاته، من الساعة السابعة صباحا، حتى الحادية عشرة ظهرا.

وعرقلت قوات الاحتلال حركة المواطنين على حاجز عسكري نصبته على مفترق بلدة عرابة جنوب جنين.

 

آليات الاحتلال تتوغل شرق خان يونس وبحريته تفجر مركب صيد قبالة شاطئ رفح

فجّرت بحرية الاحتلال الإسرائيلي الحربية، مركب صيد قبالة شاطئ مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وأفاد مراسلنا نقلا عن أحد الصيادين، بأن زوارق بحرية الاحتلال قامت بتفجير مركب صيد كان يرسو لصيد الأسماك على بعد نحو 6 أميال قبالة شاطئ رفح، وشوهدت ألسنة اللهب والدخان تتصاعد من المركب.

وتوغلت آليات عسكرية تابعة للاحتلال في أراضي المواطنين الحدودية شرق بلدة القرارة شمال شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، وسط إطلاق نار وأعمال تجريف.

disqus comments here