تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات وإصابات وهدم واعتداءات للمستوطنين

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الأحد، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، واعتقل 18 مواطنا، وأصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص شرق طولكرم، وأجبر الاحتلال مقدسيا على هدم منزله في حي وادي الجوز، وداهم منزلين في بيت لحم، ولاحق الصيادين في بحر محافظة غزة، واقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى، وواصلوا تجريف أراض في الأغوار الشمالية، ومهاجمة قرية مادما وتصدي الأهالي لهم.

 

الاحتلال يعتقل 18 مواطنا

اعتقلت قوات الاحتلال 18 مواطنا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

ففي سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة من أقارب الشهيد علي حرب، الذي استشهد بسكين مستوطن قبل عدة أيام في قرية اسكاكا، وهم: نعيم حرب (55 عاما)، ونجله فراس (25 عاما)، والشاب زيد حسام حرب (24 عاما).

ومن مخيم نور شمس في طولكرم، اعتقلت قوات إسرائيلية خاصة "مستعربون"، بمساندة قوات الاحتلال الشقيقين عدي (25 عاما)، وهو أسير محرر، ومحمود سامر جابر (16 عاما)، والشاب أمجد أبو عطية (20 عاما).

ومن قرية قريوت جنوب نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال ستة مواطنين، وهم: معتصم مصلح بدوي، وبراء عبد الناصر بدوي، وعبد الفتاح أمين عازم، ويمان محمد عازم، وعبادة عطا الله عازم، وأصيل علاء عوني موسى.

فيما اعتقلت قوات الاحتلال من بلدة بيت أمر شمال الخليل، الأسيرين المحررين محمد وحيد ابو مارية (22 عاما)، ومالك يوسف حسن دودة (25 عاما).

وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال أمين سر حركة التحرير الوطني "فتح" في بلدة سلوان أحمد الغول، والناشطة سعاد أبو رموز.

ومن بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر محمد أديب موسى، من بلدة الخضر جنوبا.

ومن جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر يزن مؤيد السعدي (27 عاما) من مخيم جنين، على حاجز عسكري أقامته على طريق نابلس- جنين.

 

 

ثلاث إصابات بالرصاص وحالات اختناق في طولكرم وحوسان

أصيب ثلاثة مواطنين، برصاص الاحتلال، اثنتان منها بالرصاص الحي في القدم، والثالثة بالرصاص المطاطي، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام مخيم نور شمس شرق طولكرم، حيث وصفت حالتهم بالمستقرة.

وفي حوسان غرب بيت لحم، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع الاحتلال.

 

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله في حي وادي الجوز ويهدد أهالي حوسان بعقاب جماعي

هددت قوات الاحتلال، أهالي قرية حوسان غرب بيت لحم بعقاب جماعي، بحجة رشق سيارات المستوطنين بالحجارة.

كما أجبرت سلطات الاحتلال المواطن فريد جابر على هدم منزله (بمساحة 80 مترًا مربعًا) في حي وادي الجوز بمدينة القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.

داهمت قوات الاحتلال منزلين في محافظة بيت لحم، للمواطن عمر خلف الرشايدة من قرية الرشايدة شرقا، وفتشته، والأسير عطية عساكرة من قرية العساكرة، وبلغت ذويه بعدم القيام بأي فعاليات احتفالية يوم غد الاثنين، بعد الإفراج عن نجلهم من سجون الاحتلال.

 

بحرية الاحتلال تلاحق الصيادين في بحر غزة

لاحقت زوارق بحرية الاحتلال مراكب الصيادين العاملة في بحر محافظة غزة وسط إطلاق للنار والمياه العادمة، ما أجبر الصيادين على مغادرة البحر دون الحديث عن إصابات حتى اللحظة في صفوفهم.

أطلقت زوارق بحرية الاحتلال، الليلة، نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الإنارة تجاه الصيادين جنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا بأن زوارق الاحتلال المتمركزة في عرض بحر محافظة رفح جنوبا أطلقت بكثافة نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الإنارة تجاه مراكب الصيادين وأجبرتهم على مغادرة البحر عنوة.

 

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى، ويواصلون تجريف أراضٍ في الأغوار الشمالية

اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية عنصرية في باحاته، واستمعوا لشروحات مزورة حول "هيكلهم"، تحت حماية شرطة الاحتلال.

كما يواصل مستوطنون منذ أكثر من شهرين، تجريف أراضٍ في خربة الفارسية بالأغوار الشمالية، توطئة لإقامة مدرسة دينية، ومرافق حيوية في المنطقة، حيث زادت مساحة التجريف عن الـ30 دونما، وهي على مقربة من خيام المواطنين، ما يثير الذعر بين المواطنين.

وهاجم مستوطنو مستوطنة "يتسهار"، منازل المواطنين في قرية مادما جنوب نابلس، وتصدى الأهالي لهم، وسط اندلاع مواجهات في المنطقة.

وردم مستوطنو مستوطنة "مابو دوتان" بئرا للمياه في يعبد جنوب جنين تعود لعائلة أبو شمالة، تقع بين يعبد وقرية زبدة.

disqus comments here