استطلاع: 51% من الهولنديين يرون أن "إسرائيل" تمارس فصلا عنصريا و38% يطالبون بفرض عقوبات عليها

 أظهر استطلاع للرأي أجرته منظمة (Pax for peace) حول آراء الهولنديين بشأن الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة أن 51% من الهولنديين يعتقدون بوجود سياسة فصل عنصري في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة مقابل 6% فقط لا يرون وجود سياسة فصل عنصري".

وحمل ما نسبته 61% ممن شملهم الاستطلاع دولة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استمرار الصراع.

وقال ما نسبته 56% بأنه يجب على إسرائيل التوقف عن بناء وتوسيع المستوطنات مقابل 6% فقط لا يوافقون على ذلك.

وتعمل منظمة PAX  ( التي اجرت هذا الاستطلاع) في فلسطين و"إسرائيل" منذ التسعينيات، مع نشطاء سلام محليين لوضع حد للاحتلال غير الشرعي للأراضي الفلسطينية وانتهاكات حقوق الإنسان المستمرة في المنطقة، وفي مكافحة مشاركة الهيئات الحكومية والشركات والمؤسسات المالية الهولندية في اقتصاد المستوطنات.

وعلى الرغم من أن الهولنديين لديهم معرفة محدودة بما يجري في فلسطين إلا أن النتائج جاءت مذهلة لأنها تظهر فجوة كبيرة بين سياسة الحكومة الهولندية وآراء شريحة عريضة من السكان الهولنديين.

وبحسب المديرة العامة للمنظمة آنا تيمرمان فان الهولنديين وفقًا للاستطلاع ، يريدون من الحكومة أن تتخذ موقفًا أكثر حزماً بشأن انتهاكات حقوق الإنسان.
وبالإضافة إلى وجهات النظر حول المسؤولية والفصل العنصري، طُلب من المشاركين أيضًا إبداء رأيهم في سياسة الحكومة الهولندية بشأن إسرائيل وفلسطين.

ويعتقد 38% من الهولنديين- حسب الاستطلاع- أنه يجب على الحكومة فرض عقوبات على إسرائيل إذا استمرت في بناء وتوسيع المستوطنات، وقال   44% بانهم يرون أن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي (و 18% فقط لا يوافقون على ذلك) كما وقال 40% من الهولنديين بأنه يجب على هولندا التوقف عن التعاون مع مصنعي الأسلحة الإسرائيليين، الامر الذي رفضه بالمقابل 15% من المستطلعين.

disqus comments here