آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(117)

 يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس بهدف السيطرة على المنطقة كاملة.

مقتل 7 مدنيين في قصف أوكراني على جمهورية دونيتسك

قالت قيادة الدفاع الإقليمي بجمهورية دونيتسك الشعبية، إن سبعة مدنيين لقوا مصرعهم نتيجة قصف الجيش الأوكراني لأراضي الجمهورية خلال اليوم الماضي.

وذكرت القيادة في بيانها اليوم، أن القصف أسفر كذلك عن إصابة 24 شخصا آخر بجروح مختلفة الخطورة.

لوغانسك تؤكد استسلام عناصر من كتيبة "أيدار" القومية المتطرفة

قال روديون ميروشنيك سفير جمهورية لوغانسك في موسكو، إن المعلومات المتوفرة تؤكد أن مجموعة من عناصر كتيبة "أيدار" الأوكرانية المتطرفة استسلموا في ضواحي مدينة سيفيرودونتسك.

وكتب السفير على قناته في تيليغرام: "في ضواحي مدينة سيفيرودونتسك- في ميتيلكينو، تم تأكيد استسلام عناصر من أيدار. لقد وقعوا في الأسر مع بعض قادتهم. تم تطهير القرية بالكامل".  

الدفاع الروسية: تدمير 10 مدافع هاوتزر و20 مدرعة سلمها الغرب لأوكرانيا مؤخرا

أعلنت الدفاع الروسية أن ضربة صواريخ من طراز "كاليبر" عالية الدقة بعيدة المدى أدت إلى تدمير 10 مدافع هاوتزر M777 عيار 155 ملم وما يصل إلى 20 مدرعة قتالية قدمها الغرب إلى نظام كييف.

جاء ذلك في إفادة صحفية أدلى بها اليوم الأحد المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، الذي أوضح أن الضربة التي نفذت في الساعة 20.30 مساء أمس، استهدفت المعدات التي استلمتها أوكرانيا من الغرب خلال الأيام العشرة الماضية، وكانت موجودة في أرض مصنع للمحولات في مدينة نيكولايف (جنوب).

قصف قرية سوزيمكا في مقاطعة بريانسك من جانب أوكرانيا

أفاد محافظ مقاطعة بريانسك الروسية، ألكسندر بوغوماز، بتعرض قرية سوزيمكا في المقاطعة لقصف أوكراني أدى إلى وقوع إصابات.

وكتب بوغوماز في صفحته على "تلغرام": "في وقت مبكر من هذا الصباح قامت القوات الأوكرانية بقصف قرية سوزيمكا. وجاء هذا القصف نتيجة ضربة انتقامية. وتم تدمير نقطة إطلاق النار للعدو. ووفق المعلومات التمهيدية يوجد هناك جريح".

انفجارات قوية تهز وسط دونيتسك

أفاد مراسل "نوفوستي" في دونيتسك اليوم الأحد، بأنه تسمع في وسط المدينة أصوات القذائف ودوي الانفجارات مجددا.

ووفقا لقيادة قوات دونيتسك، أطلق الجيش الأوكراني في الساعة 12:00 ثماني قذائف من عيار 122 مم على منطقة كويبيشيف في المدينة، وبعد 20 دقيقة  أطلقت القوات الأوكرانية خمس قذائف أخرى.

مقاتلات "سو25" أوكرانية تستهدف مواقع عسكرية أوكرانية في منطقة دنيبروبتروفسك

قالت وزارة الدفاع الروسية إن مقاتلات أوكرانية من طراز "سو25" هاجمت مواقع عسكرية أوكرانية بالقرب من شيروكويه في منطقة دنيبروبيتروفسك.

وجاء في بيان الوزارة، أمس السبت: "في الساعة 13:30 يوم 18 يونيو، هاجمت مقاتلات من طراز سو25 تابعة لسلاح الجو الأوكراني مواقع تابعة للقوات الأوكرانية في قرية شيروكويه في منطقة دنيبروبتروفسك".

غواصات نووية روسية تنفذ تدريبات صاروخية في بحر بارنتس

قال المكتب الصحفي في أسطول الشمال الروسي، إن الغواصتين النوويتين "سيفيرودفينسك" و"سمولينسك"، نفذتا بنجاح عمليات رمي صاروخية في بحر بارنتس.

وأضاف المكتب الصحفي في بيانه: "قامت غواصتان نوويتان تابعتان لأسطول الشمال الروسي، بتوجيه ضربات صاروخية ضد مجموعة سفن حربية للعدو المفترض في بحر بارنتس.

أستراليا ترسل أولى ناقلات الجنود المدرعة إلى أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع في أستراليا، إنها أرسلت إلى أوكرانيا أول أربع ناقلات جند مدرعة من طراز M113AS4، من أصل 14 قطعة من هذا النوع.

وأضافت الوزارة في بيانها: "أول أربع ناقلات جنود مدرعة من طراز M113AS4، غادرت قاعدة القوات الجوية الملكية في أمبرلي الأسبوع الماضي، في طريقها إلى أوكرانيا. تم تحميل هذه المركبات الأربع على متن طائرة أوكرانية من طراز An-124، وهي الدفعة الأولى من 14 ناقلة جند مصفحة من طراز M113AS4 سترسلها أستراليا إلى أوكرانيا".

كوليبا: سنواصل محاربة روسيا حتى لو بـ "المجارف"

صرح وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا بأن أوكرانيا ستواصل مواجهة روسيا في حال وقف إمدادات الأسلحة الغربية وستحارب باستخدام "المجارف".

وقال كوليبا لقناة "ARD": "إذا لم تكن لدينا أسلحة، سنحارب باستخدام المجارف، لكننا سنواصل المقاومة".

نائب المستشار الألماني يتحدث عن "ليّ الذراع" في مجال الغاز مع روسيا

قال نائب المستشار الألماني روبرت هابيك، في حديث تلفزيوني، إن وضع الطاقة في ألمانيا لا يزال "جديا ومتوترا" وسط تراجع إمدادات الغاز من روسيا.

وقام هابيك، الذي يشغل منصب وزير الاقتصاد في بلاده، بتشبيه ما يجري بـ"ليّ الذراع"( Arm wrestling) بين برلين وموسكو.

وأضاف: "هذا يشبه ليّ الذراع. في الماضي، كان لروسيا يد أطول في البداية، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكننا الحصول على يد أقوى بواسطة الجهود المبذولة".

disqus comments here