آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(116)

يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس بهدف السيطرة على المنطقة كاملة.

دونيتسك: ارتفاع حصيلة ضحايا قصف قوات كييف إلى 20 شخصا

 

 أعلنت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية أن 5 مدنيين لقوا مصرعهم وأصيب 20 آخرون، نتيجة قصف قوات كييف لمدينة دونيتسك، والذي كان الأعنف منذ بداية الأزمة.

وقالت مصادر دونيتسك: "لقي 5 أشخاص مصرعهم فيما أصيب 20 آخرون بجروح مختلفة نتيجة قصف القوات الأوكرانية على عاصمة الجمهورية وعدد من بلداتها".

وتابعت: "لم يسجل مثل هذا الهجوم غير المسبوق من حيث كثافته ومدته على عاصمة جمهورية دونيتسك منذ اندلاع الأزمة".

وأضافت: "في غضون ساعتين، تم إطلاق 300 صاروخ وقذيفة مدفع" على المدينة والبلدات المحاذية.

مسئول: إيطاليا غير مستعدة للتخلي الفوري عن "الغاز الروسي"

أكد كلاوديو ديسكالزي رئيس مجموعة النفط والغاز الإيطالية "إيني"، أن بلاده ليست مستعدة للتخلي الفوري عن إمدادات الغاز من روسيا.

وقال في تصريح لصحيفة "لا ريبوبليكا": "المعروض حاليا من الغاز من السوق الخارجية يتجاوز الطلب، وإذا توقفت الإمدادات الروسية الآن، فلن نتأثر".

سيئول تتحقق من البيانات الروسية بشأن مقتل 4 مقاتلين كوريين في أوكرانيا

ذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أمس السبت أنها تتحقق من صحة بيانات وزارة الدفاع الروسية التي أظهرت مقتل أربعة من مواطنيها الذين تطوعوا للقتال إلى جانب القوات الأوكرانية.

وقال مسؤول بالخارجية الكورية الجنوبية: "نحن على علم ببيانات وزارة الدفاع الروسية.. لقد أمرنا سفارة كوريا الجنوبية في روسيا بالتأكد من الحقائق".

 

الجيش الروسي ينهي تطهير شاطئ في ماريوبول من الألغام

أزال الجيش الروسي الألغام من الشاطئ في قرية بيسشاني في ماريوبول، حسبما أفاد الأدميرال فيكتور كوتشيمازوف، قائد قاعدة نوفوروسيسك البحرية.

وأضاف كوتشيمارزوف:"اكتملت عمليات التحكم في الشاطئ الرملي في قرية بيشانكا في مدينة ماريوبول. الشاطئ نظيف، ويمكن لسكان المدينة القدوم إلى هنا للاستجمام في بحر آزوف".

الدفاع الروسية: إسقاط طائرة "سو-25" ومروحية "مي-24" و8 مسيرات أوكرانية خلال يوم

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أسقطت طائرة أوكرانية من طراز "سو-25" ومروحية "مي-24" فوق دونيتسك، إضافة إلى 8 طائرات بدون طيار، بينها واحدة من طراز "بيرقدار" في مناطق مختلفة.

جاء ذلك في إفادة صحفية للمتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف اليوم السبت، لخص فيها حصيلة العملية العسكرية في أوكرانيا خلال اليوم الماضي.

دونيتسك: إصابة 5 أشخاص بشظايا "توشكا أو" أوكراني

أصيب خمسة أشخاص بشظايا صاروخ "توتشكا أو" أطلقته القوات الأوكرانية باتجاه قرية كومسومولسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وجاء في مقر قوات دفاع دونيتسك الشعبية: "فوق كومسومولسكوي، اعترضت أنظمة الدفاع الجوي صاروخ توشكا أو أوكراني. سقطت شظايا صاروخية في شارع نابريجنايا، مما أدى إلى إصابة خمسة أشخاص. ودمر العديد من المباني السكنية".

لوغانسك: نواصل التفاوض مع المسلحين المحاصرين في "أزوت" للاستسلام

تواصل قوات لوغانسك الشعبية المفاوضات مع المسلحين الأوكرانيين المختبئين والمحاصرين في مصنع "أزوت" في سيفرودينيتسك في لوغانسك، للاستسلام.

وقال المسؤول في لوغانسك، فيكتور دوبينا: "المفاوضات بشأن استسلام محتمل جارية لكن دون جدوى حتى الآن".

القوات الأوكرانية مستمرة في قصف دونيتسك

قالت قيادة القوات الشعبية لجمهورية دونيتسك، إن القوات الأوكرانية تواصل قصف مختلف المناطق في مدينة دونيتسك.

واعتبارا من الثامنة صباحا وبفاصل زمني مدته عشر دقائق، تم في صليتين إطلاق 10 و 13 قذيفة من عيار 155 مم من قرية بيسكي باتجاه منطقة كويبيشيف بالمدينة.

جونسون: العالم بدأ يتململ من موضوع أوكرانيا

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن العالم سئم من موضوع أوكرانيا، منوها بأنه بدأ يظهر التعب والتململ من موضوع أوكرانيا في جميع أنحاء العالم.

وأضاف جونسون على قناة سكاي نيوز: "من المهم للغاية القيام برحلات إلى أوكرانيا، لا سيما في هذا الوقت الصعب. نحن قلقون من أن التعب القليل من أوكرانيا بدأ يظهر في جميع أنحاء العالم".

أمين عام الناتو: النزاع في أوكرانيا قد يستمر لسنوات

افترض الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، أن توريد الأسلحة الحديثة من شأنه أن يساعد القوات الأوكرانية في الاستيلاء على دونباس، ولم يستبعد استمرار الصراع "لسنوات".

وقال ستولتنبرغ، لصحيفة Bild am Sonntag الألمانية: "مع وجود أسلحة أكثر حداثة، يزداد احتمال" أن تصبح أوكرانيا قادرة على إخراج القوات الروسية من دونباس.

شولتس: مجموعة السبع ستستمر في دعم أوكرانيا

صرح المستشار الألماني، أولاف شولتس، بأن مجموعة الدول السبع ستؤكد في قمتها القادمة أن أوكرانيا ستتلقى الدعم الذي تحتاجه "طالما أن ذلك ضروري".

وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" نُشرت السبت، قال شولتس إنه يرغب في استغلال اجتماع الأسبوع المقبل مع زملائه من قادة مجموعة السبع في قرية إلماو في بافاريا لمناقشة "آفاق أوكرانيا على المدى الطويل".

قديروف: القوميون المتعصبون الأوكرانيون يخفون المعلومات عن الممرات الإنسانية

قال رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف، إن القوميين المتعصبين الأوكرانيين، يحتجزون بشكل غير قانوني حوالي 200 مدني في ملجأ في سيفيرودونتسك.

وشدد قديروف، على أن هؤلاء المتطرفين يخفون عن المدنيين، المعلومات حول "الممر الأخضر".

سيتشين: أوروبا تعيش فترة نهضة للفحم

قال إيغور سيتشين رئيس شركة "روس نفت"، إن أوروبا ترتكب الانتحار في مجال الطاقة، بفرض عقوبات على روسيا، وهي تفقد استقلاليتها وقدرتها التنافسية أمام الولايات المتحدة.

وأضاف سيتشين، في حديث على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي: "نتيجة للعقوبات المعادية لروسيا، فقدت أوروبا بشكل نهائي ذاتيتها وفرصها في أن تصبح ليس فقط قطبا سياسيا، بل وقطبا اقتصاديا منافسا، بديلا للولايات المتحدة".

خبير أمريكي: واشنطن "أطلقت النار على قدمها" بفرض عقوبات ضد روسيا

قال وليام روجر رئيس المعهد الأمريكي للأبحاث الاقتصادية، إنه تبين أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على روسيا، كانت بمثابة "إطلاق النار على القدم".

وأشار الخبير، في حديث لشبكة "فوكس نيوز"، إلى أن العقوبات نادرا ما تدفع الدول التي تستهدفها إلى "تغيير سلوكها".

disqus comments here