آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(111)

يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس بهدف السيطرة على المنطقة كاملة.

الدفاع الروسية تعلن تدمير كميات كبيرة من الأسلحة الأوروبية والأمريكية بقصف صاروخي في منطقة دونيتسك

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الجوية تمكنت من استهداف وتدمير كميات كبيرة من الأسلحة الأوروبية والأمريكية التي تم تسليمها إلى كييف، بقصف صاروخي بمنطقة دونيتسك.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، الفريق إيغور كوناشينكوف، في إفادة صحفية اليوم الاثنين، إن الطيران العملياتي والتكتيكي استهدف خلال اليوم الماضي، موقع قيادة للجيش الأوكراني، ومحطة رادار لنظام الصواريخ المضادة للطائرات "Buk-M1" بالقرب من دونيتسك، بالإضافة إلى 63 نقطة تتمركز فيها القوات الأوكرانية والمعدات العسكرية.

 

كذلك أسفرت الضربات الجوية عن مقتل أكثر من 120 عنصرا من القوميين المتطرفين، ودبابتين وسبع قطع مدفعية ميدانية.

 تدمير مستودعات عسكرية أوكرانية بواسطة راجمة الصواريخ "سميرتش" الروسية 

نشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات تظهر لحظة استهداف وتدمير مستودعات عسكرية أوكرانية باستخدام راجمة الصواريخ "سميرتش" الروسية.

وجاء في بيان الوزارة: "وفقا للمعلومات الاستخبارية، قامت وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية بتركيز الذخائر والمعدات العسكرية والأسلحة لتزويد مجموعة من جنودها. ووفق معطيات الكشف من خلال معدات الاستطلاع الفنية، وبعد تحديد الأهداف تم تفعيل أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة سميرتش نحو المستودعات الأوكرانية وتدميرها"

قتلى وجرحى جراء قصف القوات الأوكرانية لسوق مزدحمة في دونيتسك

قتل 3 أشخاص على الأقل بينهم امرأة وطفل وأصيب 4 آخرون جراء قصف القوات الأوكرانية لسوق مزدحمة وسط دونيتسك اليوم الاثنين.

وأكد مستشار رئيس حكومة جمهورية دونيتسك الشعبية، يان جاجين، لنوفوستي، أن هناك ضربة أوكرانية استهدفت السوق في يوم عطلة وإنه قد يكون هناك المزيد من الضحايا تحت الأنقاض.

الأمم المتحدة عن استهداف كييف لمستشفى للولادة بدونيتسك: مثير للقلق وانتهاك صارخ للقانون الدولي

 

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها حيال التقارير حول استهداف التشكيلات المسلحة الأوكرانية مستشفى للولادة في دونيتسك، مؤكدة أنه انتهاك صارخ للقانون الدولي.

وقال سيتفان دو جاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة إن "التقارير التي تتحدث عن قصف مستشفى للولادة في دونيتسك تثير القلق، وهذا انتهاك واضح للقانون الإنساني الدولي".

نائب روسي يدعو لسحب الاعتراف باستقلال ثلاث دول

قال نائب مجلس الدوما، يفغيني فيدوروف، إن روسيا قد تسحب في المستقبل اعترافها باستقلال لاتفيا وإستونيا وأوكرانيا.

وتابع "لقد بدأنا للتو مع ليتوانيا. ومن الواضح لماذا، تعتبر ليتوانيا أكثر خطورة بالنسبة للاتحاد الروسي من حيث الحالة المتعلقة بمنطقة كالينينغراد وفي المواجهة مع منظمة حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة. لذلك، أصبحت ليتوانيا الآن أكثر أهمية، لكن هذا لا يعني أننا سنتوقف عند هذا الحد.

سيناتور روسي: الدعوة لنقل أسلحة نووية إلى كييف تدل على "اضطراب عقلي"

قال فلاديمير جباروف النائب الأول لرئيس اللجنة الدولية لمجلس الاتحاد الروسي، إن التصريحات حول إمكانية نقل الأسلحة النووية إلى أوكرانيا تتجاوز الواقع وتدل على اضطرابات عقلية.

وأضاف جباروف: "التصريحات حول إمكانية نقل أسلحة نووية إلى أوكرانيا تتجاوز الواقع. وبصراحة، فإن هذا يمثل نوعا من الاضطراب العقلي، لأنه لا يحق لأي سياسي الإدلاء بمثل هذه التصريحات".

واشنطن تعلن استعدادها لتوفير 1.5 مليار دولار شهريا لأوكرانيا

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن مستعدة لتوفير 1.5 مليار دولار شهريا لدعم الحكومة الأوكرانية.

أعلن ذلك النائب الأول لمساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية والآسيوية ديريك هوغان يوم الاثنين في مؤتمر في مركز وودرو ويلسون في واشنطن.

صحيفة: المفوضية الأوروبية ستقرر في توصيتها منح أوكرانيا وضع مرشح لعضوية الاتحاد

قالت وسائل إعلام غربية إن المفوضية الأوروبية ستقرر في توصياتها، منح أوكرانيا وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وقالت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن مصادر وصفت بالمطلعة على سير المباحثات إن المفوضية الأوروبية التي بدأت مناقشة مسألة منح أوكرانيا وضع مرشح، ناقشت أيضا الحاجة إلى إرسال "إشارة" إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من خلال هذا القرار.

وول ستريت جورنال تكشف عن مخاوف مسؤولين أمريكيين من نهب المساعدات الغربية لأوكرانيا

يخشى مسؤولون أمريكيون سابقون وحاليون من أن عدم إشراف الولايات المتحدة وحلف "الناتو" بشكل مناسب على المساعدات المالية والعسكرية المقدمة لأوكرانيا يهدد بسرقتها وإهدارها.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" تصريحات جون سوبكو، المفتش العام للحكومة الأمريكية في أفغانستان، الذي يعتبر أن "السرقات أمر لا مفر منه". ويشير إلى أنه "لا مفر من الهدر والمحسوبية، مشددا على الحاجة إلى "فرض الرقابة".

البيت الأبيض: واشنطن تأمل بانتهاء الوضع في أوكرانيا عبر المفاوضات

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير أن واشنطن تأمل في انتهاء الأوضاع القائمة في أوكرانيا من خلال المفاوضات.

وقالت جان بيير في إفادة صحفية دورية إن "الولايات المتحدة تأمل أن يكون المخرج من الوضع القائم في أوكرانيا هو المفاوضات، لكنها لا ترى أن روسيا مستعدة لهذا الأمر".

برلين لم تؤكد زيارة المستشار شولتس إلى أوكرانيا

رفض نائب المتحدث باسم مجلس الوزراء الألماني ولفغانغ بوشنر، تأكيد أو نفي التقارير الإعلامية حول الاستعدادات لزيارة قادة ألمانيا وفرنسا وإيطاليا لأوكرانيا.

وذكرت صحيفة "بيلد أم سونتاغ" الألمانية، السبت أن المستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يخططون لزيارة كييف.

بوريل يدعو إلى ضرورة مواصلة الحوار مع روسيا

قال جوزيب بوريل، رئيس الدبلوماسية الأوروبية، إنه سيتعين على أوروبا التعايش مع روسيا بعد انتهاء الصراع في أوكرانيا، لذلك يجب بذل كل الجهود للحفاظ على الحوار مع موسكو.

وأضاف بوريل، لصحيفة لو جورنال دو ديمانش، "ستستمر روسيا في الوجود، ومن المهم أن نحدد بوضوح كيف نعتزم التعايش معها. سيكون الأمر صعبا للغاية، لكن يجب علينا التفاعل مع الروس في هذه القارة. من الضروري مواصلة الحديث مع روسيا".

"بلومبيرغ" تكشف عن "العواقب الوخيمة" لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي

سلطت وكالة "بلومبيرغ" الضوء على التداعيات والمخاوف التي قد تنشأ جراء منح أوكرانيا العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي وما سيخلقه ذلك من مشاكل للتكتل قد تؤدي إلى القضاء عليه.

وبحسب الوكالة: "إن منح العضوية الكاملة لأوكرانيا الآن من شأنه أن يخلق العديد من المشاكل الجديدة للاتحاد الأوروبي لدرجة أنه قد يقضي على الكتلة، أو حتى تتفكك. ينطبق نفس التحذير على قبول مولدوفا أو جورجيا، وحتى ألبانيا ومقدونيا الشمالية ودول البلقان الأخرى الموجودة بالفعل في قائمة الانتظار".

disqus comments here