الفيصل يثير جدلاً بمقال عن زيارة الرئيس الأمريكي: "بايدن سيعزز شرعيته بلقاء بن سلمان"

مقال لرئيس جهاز الاستخبارات السعودية السابق، تركي الفيصل، حول زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة ومحاولته "تعزيز شرعيته" بلقاء ولي العهد، محمد بن سلمان، ردود فعل واسعة على تويتر.

وكتب الفيصل مقال رأي في صحيفة "عرب نيوز"، أبرز فيه أسباب زيارة بايدن إلى السعودية، وحمل عنوان "لا يرمي الناس بالحجارة من بيته من زجاج".

وأشار الأمير السعودي إلى أنه سعيد بإدراك بايدن وإدارته وأهمية العلاقة مع السعودية لافتا إلى أنه كان مضطرا للحديث عن قضية مقتل جمال خاشقجي وسجل حقوق الإنسان لإرضاء الحزب الديمقراطي.

 

ورأى الفيصل أن زيارة الرئيس الأمريكي إلى السعودية ولقاء محمد بن سلمان "محاولة من بايدن لتعزيز شرعيته"، وقال نصا: "هناك إشارات مضحكة حول شرعية ولي عهدنا، إن الشعبية المتدهورة للرئيس (بايدن) هي التي تأتي به إلينا, ما يأتي به إلينا هو تعزيز شرعيته عبر لقاء ولي العهد".

وتطرق رئيس جهاز الاستخبارات في المقال الذي نُشر في 11 يونو/حزيران إلى حادثة سجن أبو غريب في العراق وعدم منح حصول الضحايا على تعويضات من القضاء الأمريكي.

 

وكشف مسؤولان أمريكيان، أن الرئيس جو بايدن يخطط للذهاب إلى السعودية الشهر المقبل، في إطار جولة إقليمية تتضمن أيضا إسرائيل، حيث سيعقد خلال أجندة الزيارة إلى الرياض لقاء مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن مسؤولين اثنين على اطلاع مباشر ببرنامج الزيارة، أن بايدن سوف يتوجه إلى السعودية الشهر المقبل، ضمن رحلة واسعة للمنطقة، تتضمن نقطة توقف في إسرائيل.

وبين المسؤولان للصحيفة، أن البيت الأبيض يخطط للإعلان عن هذه الرحلة خلال الأسبوع الجاري.

disqus comments here