الاحتلال يواصل انتهاكاته: إصابات واعتقالات وهدم وتجريف واقتحام للأقصى

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الأحد، اعتداءاتهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، والتي تمثلت إصابة عدد من المواطنين واعتقال آخرين، وهدم خيام وتجريف أراض واقتلاع أشجار زيتون واستهداف الصيادين في غزة، ومواصلة اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى.

جيب عسكري يدعس مواطنا وحالات اختناق في حوسان

أصيب مواطن (50 عاما) بجروح جراء دعسه من قبل جيب عسكري إسرائيلي، نقل إثرها إلى مستوصف حيث وصفت إصابته بالطفيفة، فيما أصيب عدد آخر بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية حوسان غرب بيت لحم.

انهيار وتشققات في أحد المباني الملاصقة للحرم الإبراهيمي

وتعرض مبنى ملاصق للحرم الإبراهيمي الشريف لتصدعات وانهيار جزئي جراء منع قوات الاحتلال أوقاف الخليل من إجراء عمليات ترميم في الحرم ومحيطه.

كما منعت قوات الاحتلال لليوم الرابع على التوالي، وزارة الأوقاف وإدارة الحرم الإبراهيمي من إدخال مياه الشرب إلى داخل الحرم، في محاولة للتضييق على المصلين والمرابطين فيه.

الاحتلال يعتقل 7 مواطنين

ففي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن عيسى عمرو من المدينة، أثناء تواجده بالقرب من بوابة الحرم الإبراهيمي.

وفي قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أحمد رائد برهم (20 عاما) من بلدة كفر قدوم شرقًا، أثناء مروره على حاجز طيار بالقرب من البلدة.

وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال خمسة مواطنين، هم: محمود أبو خضير (62 عامًا) وسليمان أبو خضير (45 عامًا)، من مخيم شعفاط، وهما شقيقا والد الأسير المقدسي عمرو أبو خضير، والشاب أحمد موسى عليان من بلدة العيسوية شمالًا، وشابين – لم تعرف هويتهما بعد- من منطقة باب العامود بالمدينة، والعيسوية، كما استدعت الشابين الشقيقين شادي وإيهاب أبو سنينة، للتحقيق معهما، عقب دهم منزلهما وتفتيشه، وتحطيم محتوياته في بلدة سلوان.

وفي السياق ذاته، مددت محكمة الاحتلال الحبس المنزلي بحق الشاب المقدسي عبد الكريم سمرين من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى للمرة الثانية، حتى الخميس المقبل.

الاحتلال يلاحق العمال قرب جدار الفصل العنصري غرب طولكرم

ولاحقت قوات الاحتلال عشرات العمال قرب جدار الضم والتوسع العنصري غرب مدينة طولكرم، ومنعت العشرات منهم من الاقتراب من المكان، وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع، لإجبارهم على المغادرة.

وفي السياق، اندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال أثناء اقتحامهم لمخيم نور شمس شرق طولكرم، ومداهمتهم منزل عائلة كانوح في المخيم وتفتيشه.

الاحتلال يهدم خياما شرق يطا ويجرف أراضي ويقتلع 95 شجرة زيتون في الخضر

هدمت قوات الاحتلال غرفة وأربع خيام زراعية تعود لعائلة الشواهين في منطقة "خلال العدرة" شرق يطا، وقرب الأراضي التي استولى عليها المستوطنون بالعين البيضاء.

واقتلعت 95 شجرة زيتون بعد أن جرفت أربعة دونمات في منطقة باطن المعصي جنوب بلدة الخضر جنوب بيت لحم، تعود للمواطنين عيسى أحمد صلاح وداود صلاح.

وأخطرت المواطن محمود محمد العمور في منطقة ارفاعية شرق يطا جنوب الخليل، بوقف العمل والبناء بمنزله ومخازن على مساحة أكثر من 180 مترا مربعا، بحجة البناء دون ترخيص.

ويستهدف منازل المواطنين شرق خان يونس ويهاجم مراكب الصيادين في بحر غزة

 وأطلقت قوات الاحتلال المتمركزة في أبراج المراقبة العسكرية على الشريط الحدودي شرق خزاعة جنوب قطاع غزة، الرصاص الحي بشكل عشوائي صوب منازل المواطنين شرق البلدة، ما أدى لاختراق الرصاص نافذة منزل وغرفة المواطن فارس النجار، الذي نجا وعائلته بأعجوبة من الإصابة أو الموت.

وهاجمت زوارق الاحتلال مراكب الصيادين بالرصاص وفتحت عليهم خراطيم المياه، وحاولت إغراق أحدها قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، ما ألحق أضرارا بمركب صيد.

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

واقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته، تحت حماية شرطة الاحتلال.

disqus comments here