آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا باليوم الـ(105)

 يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس بهدف السيطرة على المنطقة كاملة.

مدافع هاوتزر الروسية تطلق قذائف "كراسنوبول"

نشرت وزارة الدفاع الروسية مشاهد جديدة لمهمات قتالية نفذتها مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع عيار 152 ملم "Msta-S" لتدمير مركبات مدرعة ومواقع محصنة للقوات المسلحة الأوكرانية.

وتستخدم هذه المدافع قذائف "كراسنوبول" لشن ضربات على أهداف عسكرية أوكرانية.

إسقاط طائرة مسيرة انتحارية أجنبية الصنع في مقاطعة خاركوف

أسقط جنود الحرس الروسي طائرة مسيرة انتحارية من طراز Warmate البولندية الصنع وطائرة بدون طيار "بانيشر" الأوكرانية في مقاطعة خاركوف.

وحسب المكتب الصحفي للحرس الروسي فإنه تم تحديد إحداثيات مواقع مشغلي الطائرات المسيرة ونقلها إلى وحدات المدفعية لتوجيه الضربات النارية.

الدفاع الروسية: أوكرانيا تقصف مناطق حدودية روسية بمدافع الناتو

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن استخدام الجيش الأوكراني مدافع هاوتزر من تسليح حلف الناتو، في قصف المناطق الحدودية الروسية من صوامع حبوب خاركوف، التي تمركزت فيها قوات أوكرانية مؤخرا.

وقال رئيس مركز مراقبة الدفاع الروسي ميخائيل ميزينتسيف: "نشرت قوات كييف في صوامع الحبوب بمقاطعة خاركوف مدافع يرجح أنها هاوتزر M777 الأمريكية، وأطلقت منها النار على المناطق الحدودية الروسية".

زاخاروفا: منع تحليق طائرة لافروف طريقة بدائية لأوروبا في إظهار وحدتها

وصفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، منع تحليق طائرة وزير الخارجية سيرغي لافروف بأجواء 3 دول أوروبية إلى صربيا، بـ"الإجراء البدائي لإظهار وحدة أوروبا".

وقالت: "رفض الطيران لا يتعلق بنا، بل يتعلق بهم.. إنهم يحاولون فقط إظهار الوحدة بهذه الطريقة البدائية والغريبة حقا".

وشددت على أنه "من المستحيل قطع الاتصالات بين روسيا وباقي الدول، والتعاون مستمر، بما في ذلك مع دول الشرق الأوسط وآسيا وأقرب جيرانها".

كندا والولايات المتحدة تتفقان على تشديد الرقابة على الصادرات إلى روسيا

اتفقت كندا والولايات المتحدة على تعزيز الجهود في مجال الرقابة على صادرات التكنولوجيا والمنتجات التي قد تسهم في تعزيز القدرات العسكرية لروسيا.

وقالت وكالة حرس الحدود الكندية في بيان لها: "سنعزز التعاون بين الأجهزة الأمنية عبر الالتزام المشترك باستخدام صلاحياتنا والموارد للكشف عن انتهاكات نظام الرقابة على الصادرات والتصدي لها وقطع دابرها".

وزير إيطالي: لا يمكن اعتبار أن إرسال الأسلحة لأوكرانيا أفضل استراتيجية

أعرب وزير السياسات الزراعية الإيطالي ستيفانو باتوانيللي، عن ثقته التامة بأنه لا يمكن اعتبار أن إرسال الأسلحة لأوكرانيا هو الاستراتيجية الأفضل.

وقال باتوانيللي في تصريحات إذاعية الثلاثاء: "أعتقد أن من الصواب مناقشة استراتيجية مرافقة الدبلوماسية على طريق السلام، وليس من المؤكد أن استمرار إرسال الأسلحة هو السبيل الأفضل".

برلماني أوروبي: العقوبات ضد روسيا تجر الاتحاد الأوروبي إلى كارثة اقتصادية

صرح عضو البرلمان الأوروبي تييري مارياني، بأن سياسة العقوبات الأوروبية تؤثر سلبيا على اقتصاد الدول الأوروبية وتجره إلى الكارثة.

وقال مارياني خلال المناقشات حول مشروع القرار بشأن سياسات الاتحاد الأوروبي في مجال العلاقات الدولية والأمن على خلفية النزاع في أوكرانيا: "أعتقد أنكم تجروننا نحو كارثة اقتصادية وجيوسياسية من خلال سياسة العقوبات التي لا يريد أحد الالتزام بها خارج الغرب.

"ديلي تلغراف": بريطانيا وعدت أوكرانيا بتزويدها بصواريخ "بريمستون" لفتح الموانئ

أكدت وسائل إعلام بريطانية، أن حكومة لندن وعدت كييف بتزويدها بصواريخ مضادة للسفن من طراز "بريمستون - Brimstone" عالية التقنية لفتح الموانئ الأوكرانية.

وأشارت صحيفة "ديلي تلغراف" إلى أنه "تم التأكيد على أنه بمساعدة توريد الأسلحة المضادة للسفن، تأمل السلطات البريطانية في حل مسألة تصدير الحبوب الأوكرانية"

ميركل تعارض حجب الثقافة الروسية في الغرب

أعربت المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل عن معارضتها لحجب الثقافة الروسية في الغرب على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

واستنكرت ميركل في حديث لقناة "فينيكس" تصرفات مغنية الأوبرا الروسية الشهيرة آنا نيتريبكو وخاصة مشاركتها في "بعض الفعاليات السياسية"، حسب تعبير ميركل.

disqus comments here