آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في اليوم الـ(99)

يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس بهدف السيطرة على المنطقة كاملة.

الدفاع الروسية: إسقاط مقاتلة أوكرانية "سو25" ومروحية Mi-8 و7 مسيّرات

قالت وزارة الدفاع الروسية إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت مقاتلة أوكرانية "سو25" في منطقة سيرغيفكا بدونيتسك، ومروحية "مي 8" بمنطقة خاركوف، وسبع طائرات بدون طيار أوكرانية.

وجاء في بيان وزارة الدفاع اليومي عن آخر مستجدات سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا:

- تدمير خمسة مواقع قيادة و 29 منطقة تجمع عسكرية ومعدات عسكرية أوكرانية، بصواريخ روسية عالية الدقة.

- تصفية والقضاء على أكثر من 140 متطرفا، بالإضافة إلى 9 دبابات وعربات قتال مشاة، وبطارية غراد وغيرها من الأسلحة والعتاد عسكري الأوكراني.

- اسقطت الدفاعات الجوية الروسية مقاتلة "سو25" في منطقة سيرجيفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية ومروحية "مي 8" في منطقة خاركوف ، بالإضافة إلى سبع طائرات بدون طيار أوكرانية وصاروخين تابعين لمنظومة إطلاق الصواريخ المتعددة "سميرتش".

- استهدفت القوات الصاروخية والمدفعية الروسية مايصل إلى 200 متطرف و128 موقع قيادة و169 موقع إطلاق نار و 623 منطقة تجمع عسكرية.

-تصفية 24 وحدة من الأسلحة والمعدات العسكرية الأوكرانية، بما في ذلك بطارية من عيار 155 ملم مدافع هاوتزر M-777 الأمريكية ، ومدفع 2S7 Pion ، ومركبة قتالية من طراز BM-21 من نظام إطلاق صواريخ غراد المتعدد ، بالإضافة إلى مستودعين للذخيرة

-إجمالا، منذ بداية العملية، تم تدمير 3363 دبابة ومركبات قتالية مدرعة أخرى، و1744 قطعة مدفعية ميدانية ومدافع هاون، و 1077 طائرة بدون طيار، و 185 مقاتلة، و 129 مروحية.

المحكمة العليا الروسية تصنف كتيبة لـ"متطوعي تتار القرم" إرهابية

قضت المحكمة العليا في روسيا الاتحادية، اليوم الأربعاء، باعتبار "كتيبة نعمان تشيلبدجيخان لمتطوعي تتار القرم" إرهابية، وحظرت أنشطتها في البلاد.

ونقلت وكالة أنباء "إنترفاكس" عن الخدمة الصحفية للمحكمة العليا الروسية أن المحكمة وافقت على  التماس بهذا الشأن تقدم به مكتب المدعي العام الروسي.

وكانت هيئة الأمن الفيدرالي الروسية قد أعلنت في عدة مناسبات احتجاز أعضاء من "جماعة مسلحة غير شرعية".

زيلينسكي يكشف عن عدد القتلى اليومي من العسكريين الأوكران

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إن القوات الأوكرانية تخسر يوميا ما بين 60 و 100 قتيل و 500 جريح جراء المعارك الدائرة.

وأضاف زيلينسكي في مقابلة مع قناة نيوزماكس التلفزيونية: "أصعب موقف هو في شرق أوكرانيا.. الوضع صعب للغاية. نخسر 60-100 جندي يوميا يقتلون في المعارك، ونحو 500 جريح".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد نشرت مؤخرا مقطع فيديو لاستجواب أحد أسرى الحرب الأوكرانيين، قال فيه إن القادة هددوهم بأن كل من سيهرب من القتال سيواجه مفرزة وراءه ستطلق النار عليه أيضا.

بيسكوف يكشف عن حال الحوار بين الكرملين والبيت الأبيض

صرح الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف بأن الاتصالات بين الكرملين والإدارة الأمريكية "معدومة" عمليا في الوقت الحالي.

ونقلت وكالة "نوفوستي" اليوم الخميس عن بيسكوف قوله ردا على سؤال صحفي حول حال تلك الاتصالات: "يمكن القول إنها غير موجودة حاليا. الآن كل الاتصالات غائبة عمليا".

الخارجية الروسية: إبطال زر التنبيه في مقر السفير الروسي في لندن

أفيد بأن الأمم المتحدة اعتمدت بناء على طلب من أنقرة، كتابة اسم تركيا بأحرف أبجديتها "Türkiye" بدلا من الصيغة السابقة "Turkey" في اللغات الأجنبية.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن المنظمة تلقت "رسالة من وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، موجهة إلى الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، يطلب فيها استخدام صيغة Türkiye" عوضا عن الصيغة المعتادة "Turkey" في الساحة الدولية".

الكرملين يحدد موعد "الخط المباشر" مع بوتين

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعقد جلسة الحوار السنوي الخاص مع المواطنين والمعروفة باسم "الخط المباشر" بعد منتدى بطرسبورغ الاقتصادي المقرر في منتصف الشهر الحالي.

ونقلت وكالة "نوفوستي" اليوم الخميس عن الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله إن "الخط المباشر" "سيجري على أي حال بعد منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي".

وأضاف بيسكوف أن الموعد الدقيق لـ"الخط المباشر" سيتم تحديده لاحقا، لكن "نعتقد أنه سيجري في المستقبل المنظور".

هنغاريا تعرقل إقرار الحظر الأوروبي على النفط الروسي

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دبلوماسيين قولهم أن هنغاريا عرقلت الأربعاء إقرار اتفاق القمة الأوروبية والقاضي بحظر القسم الأكبر من واردات النفط الروسي وفرض عقوبات جديدة على روسيا.

وقال الدبلوماسيون أن بودابست رفضت إدراج رأس الكنيسة الروسية الأرثوذكسية البطريرك كيريل على القائمة الأوروبية.

وخلال قمّتهم في بروكسل يومي الإثنين والثلاثاء قرّر قادة دول الاتحاد الـ27 فرض حزمة عقوبات جديدة على روسيا تضمّنت خصوصاً إدراج بطريرك موسكو وعموم روسيا كيريل على القائمة الأوروبية السوداء.

رئيس وكالة الأمن القومي الأمريكي يكشف عن تنفيذ "هجمات سيبرانية" أمريكية لدعم أوكرانيا

نقلت وكالة أنباء "نوفوستي" عن مدير مكتب منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة للعلاقات مع روسيا أوليغ كوبياكوف، قوله إن المنظمة حذرت من مجاعة عالمية بسبب الأزمة الأوكرانية.

وقال كوبياكوف في تصريحه: "إذا نظرنا إلى إحصاءات الجوع وتطوراتها، ففي عام 2019، أي عام قبل جائحة (فيروس كورونا)، كان هناك 690 مليون شخص يتضورون جوعا في العالم. وفي العام التالي (2020)، وصل هذا الرقم إلى 811 مليونا".

disqus comments here