آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في اليوم الـ(92)

يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس بهدف السيطرة على المنطقة كاملة.

الطاقة الذرية: يوجد البلوتونيوم واليورانيوم المخصب في محطة زابوروجيه النووية

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، أن محطة زابوروجيه النووية الخاضعة لسيطرة الجيش الروسي تخزن 30 طنا من البلوتونيوم و40 طنا من اليورانيوم المخضب.

وقال غروسي في خطاب ألقاه في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس: " هناك 30 ألف كيلوغرام من البلوتونيوم و40 ألف كيلوغرام من اليورانيوم المخصب، وليست لدى مفتشي الوكالة إمكانية الوصول إليها".

بوشيلين: قوات دونيتسك الشعبية تدخل مناطق خيرسون وزابوروجيه وخاركوف

قال دينيس بوشيلين رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، إن قوات بلاده دخلت مناطق خيرسون وزابوروجيه وخاركوف في أوكرانيا، منوها باستحالة حماية دونباس إلا من خلال الوصول إلى حدود الجمهوريتين.

وأضاف بوشيلين: "وحداتنا موجودة في عدد من المناطق.. أتحدث عن منطقة خيرسون ومنطقة زابوروجيه ومنطقة خاركوف".

الاتحاد الأوروبي جمد 23 مليون يورو من أصول "بنك روسيا"

صرح المفوض الأوروبي للعدالة، ديدي ريندرس، أن بلدان الاتحاد الأوروبي جمدت أصول "بنك روسيا" بمقدار نحو 23 مليار يورو.

وأضاف أن بلدان الاتحاد جمدت أيضا ممتلكات روسية، لا سيما اليخوت والفيلات، وتقدر قيمتها بنحو 10 مليارات يورو.

ولم يدقق المفوض فيما إذا قدمت كل دول الاتحاد الأوروبي معلومات بشأن تجميد الأصول والممتلكات الروسية. كما لم يفسر لماذا تمكن الاتحاد الأوروبي تجميد مثل هذا المبلغ الصغير من أصول "بنك روسيا".

بوشكوف يعلق على الحظر الإسرائيلي بإمداد أوكرانيا بصواريخ سبايك

علق السيناتور الروسي، أليكسي بوشكوف، على رفض إسرائيل الامتثال لطلب الولايات المتحدة بالسماح لألمانيا بتزويد أوكرانيا بصواريخ" سبايك" ذات التكنولوجيا الإسرائيلية، المضادة للدبابات.

وكتب بوشكوف عبر "تلغرام": "توازنات المصالح المعقدة وانخراط العديد من البلدان في جبر الجغرافيا السياسية هو أحد أهم سمات الأزمة الحالية".

خبير يكشف عن "نقطة ضعف" تشبه "كعب آخيل" لقطاع النفط الروسي

أشار خبير اقتصادي إلى أن روسيا لم تشعر حتى الآن بتأثير العقوبات الغربية ضد قطاع النفط والغاز لها، لكن هناك "نقطة ضعف" مثل "كعب آخيل" قد تغير الوضع، حسب قوله.

ولفت المحلل في مجموعة "فينام" المالية ألكسندر بوتافين في حديث لوكالة "برايم"، إلى أن الحزمة الجديدة من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا تتضمن حظرا على نقل النفط الروسي والمساعدة فيه، بما في ذلك في مجال التأمين.

وأوضح أن هذا يعني الحظر المباشر أو غير المباشر على الدعم الفني والوساطة وأي خدمات أخرى، بما في ذلك خدمات التأمين.

خبير أمريكي: الدعوات المنادية بـ"هزيمة" روسيا تأتي بنتائج عكسية

اعتبر أندرو ليثيم، أستاذ العلاقات الدولية إن الدعوات إلى "هزيمة كاملة" و"إذلال" لروسيا تأتي بنتائج عكسية، ولن يكون لمثل هذه النتيجة تأثير إيجابي على الأمن الدولي.

وقال ليثيم: "في حين أن مثل هذه الدعوات قد تكون مرضية من الناحية العاطفية، يجب ألا يُسمح بأن يتحول هدف إلحاق الهزيمة بروسيا إلى سياسة. إذا كان التاريخ يعلمنا أي شيء له علاقة بالصراع الحالي، وهو أن الهزيمة بالتأكيد لن يكون لها التأثير المفيد على الأمن الدولي الذي يتوقعه مؤيدو هذه الأفكار".

disqus comments here