قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات في الضفة والقدس

 شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر يوم الخميس، حملة مداهمات بمنازل المواطنين في الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، أنّ قوات الاحتلال شنّت حملة مداهمات لمنازل المواطنين في الضفة والقدس، واقتادتهم إلى مراكز التحقيق الخاصة بها، وعرف منهم:
1. المحرر براء حماد- قلقيلية
2. المحرر أربكان طبسية- قلقيلية
3. باسم سعسع- قلقيلية
4. المحرر أنس مالك داود- قلقيلية
5. المحرر محمد خدرج- قلقيلية
6. المحرر محمد خضر- قلقيلية
7. باسل عبد المنعم جرادات- سعير شرق الخليل
8. عبد المنعم جرادات- سعير
9. بشار إدريس جرادات- سعير
10. جهاد عمر جرادات- سعير
11. عمر حمدان جرادات- سعير
12. سعد نمر الفروخ- سعير
13. شحادة مطور- سعير
14. مراد مطور- سعير
15. محمد لافي عودة- حوارة جنوب نابلس
16. المحرر يوسف العنيد- سلواد شرق رام الله
17. رائد الشوامرة- رام الله
18. سامر أبو عيشة- القدس

وفي تفاصيل الانتهاكات.. أصيب عدد من العمال، بحالات اختناق صباح يوم الخميس، بعد ملاحقتهم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، لدى محاولتهم الوصول إلى أماكن عملهم في أراضي الـ1948.

وذكرت مصادر أمنية ومحلية ، أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدات وقرى فقوعة، وعانين، والطيبة، وطورة، الواقعة بمحاذاة جدار الفصل العنصري، وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والأعيرة المعدنية، باتجاه العمال لدى محاولتهم الدخول إلى أماكن عملهم في أراضي الـــ48، ما أسفر عن إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

وأدخلت قوات الاحتلال ومجموعات من المستوطنين، ليلة الأربعاء، معدات ثقيلة وشاحنات إلى ساحات الحرم الإبراهيمي في الخليل، تمهيدا لتركيب مصعد كهربائي خاص بالمستوطنين لتسهيل اقتحامهم للحرم.

وقال مدير الحرم الإبراهيمي غسان الرجبي ، إن قوات الاحتلال وأعداد كبيرة من المستوطنين، قاموا بعد انتهاء صلاة العشاء ومغادرة المصلين الحرم الإبراهيمي، بإدخال معدات ثقيلة وشاحنات محملة بأجزاء المصعد المنوي تركيبه لتسهيل اقتحامات المستوطنين للحرم، ضمن مخطط استيطاني لتهويده والسيطرة عليه لصالح مشاريعه الاستيطانية.

وكانت قوات الاحتلال قد شرعت في شهر آب من العام الماضي بعمليات حفر وتدمير ما يزيد عن 300 متر مربع من ساحة الحرم ومرافقه لإنشاء بنية تحتية لهذا المصعد، ويوم الاثنين الماضي قامت تلك القوات بقص درج الحرم الإبراهيمي، في خطوة تهدف إلى تغير معالم هذا الموروث التاريخي والحضاري المدرج منذ عام 2017 على لائحة التراث العالمي.

واعتقلت قوات الاحتلال، ستة مواطنين من مدينة قلقيلية، وهم: الحاج باسم سعسع "60 عاما"، ومحمد خضر "49 عاما"، ومحمد خدرج "35 عاما"، وأربكان محمد طبسية "26 عاما"، وبراء إياد حماد "25 عاما"، وأنس مالك داوود "24 عاما"، عقب مداهمة منازلهم وتفتيشها.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أسيرا محررا وشابا، من محافظة رام الله والبيرة، وهو: يوسف رائد حامد (20 عاما) من بلدة سلواد شمال شرق رام الله، ورائد شوامرة من المدينة، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.

واعتقلت شرطة الاحتلال الاسرائيلي، خمسة مقدسيين من مدينة القدس المحتلة.

وأفادت مصادر مقدسية، بأن شرطة ومخابرات الاحتلال اقتحمت عدة منازل في القدس، واعتقلت كلًا من؛ روحي كلغاصي، ومحمد الدقاق، وسامر أبو عيشة، ومحمود الشاويش، ومحمد نجيب.

disqus comments here