آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في اليوم الـ(91)

يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس بهدف السيطرة على المنطقة كاملة.

وكالة: الاتحاد الأوروبي جمد 10 مليارات يورو من أصول رجال الأعمال الروس

جمد الاتحاد الأوروبي أصولا لرجال أعمال روس بقيمة نحو 10 مليارات يورو، وذلك في إطار العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا على خلفية العملية العسكرية في أوكرانيا.

أفادت بذلك وكالة "د ب أ" الألمانية نقلا عن بيانات للمفوضية الأوروبية، موضحة أن رجال الأعمال الروس حرموا من الوصول إلى اليخوت الفاخرة والعقارات وغيرها من الأصول التي تقارب قيمتها 10 مليارات يورو.

وكان هذا المبلغ لا يزيد عن 6.7 مليار يورو بحلول 8 أبريل الماضي.

وتعتزم المفوضية الأوروبية تقديم مشروع قانون اليوم الأربعاء من شأنه أن يسمح بمصادرة الأصول الروسية المجمدة.

الدفاع الروسية: تدمير مستودع ذخيرة كبير لمدافع هاوتزر أمريكية الصنع في دونباس

أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير مستودع كبير يحوي ذخيرة لمدافع هاوتزر "M-777" أمريكية الصنع في أراضي دونيتسك، كما أعلنت عن إسقاط مقاتلة أوكرانية من طراز "ميغ-29" في دونيتسك أيضا.

جاء ذلك في إفادة صحفية للمتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف يوم الثلاثاء، حيثُ قال: "خلال اليوم الماضي أصابت صواريخ عالية الدقة أطلقت من الجو 3 مواقع قيادة، و36 منطقة تجمع للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية، وكتيبة مدفعية ذاتية الدفع من اللواء الآلي 14 بالقرب من سوليدار (في دونيتسك)، إضافة إلى 6 مستودعات ذخيرة في أراضي دونيتسك، بما فيها مستودع كبير يحوي قذائف عيار 155 لمدافع الهاوتزر أمريكية الصنع M-777".

رئيس دونيتسك: إحدى المراحل الأولى لمحاكمة مقاتلي "آزوف" ستتم في ماريوبول

أعلن رئيس جمهورية دونيتسك دينيس بوشيلين أن جلسات المحكمة الخاصة لمحاكمة النازيين من كتيبة "آزوف" الأوكرانية ستنعقد على عدة مراحل، وأولها ستكون في ماريوبول.

وقال بوشيلين في تصريح: "أعتقد أنه لا يجب أن نتأخر (في محاكمة النازيين)، ويجب عقد عدد من جلسات المحاكمة الوسيطة قبل المحكمة الرئيسية، كما حصل بعد الحرب الوطنية العظمى، حيث قبل محكمة نورمبرغ، عقدت محاكمات في محاكم كييف وخاركوف ومحاكم أخرى".

شويغو: الغرب سارع لتقديم أسلحة فتاكة إلى قوات كييف خشية هزيمتها

صرح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بأن الغرب نظم توريدات طارئة للأسلحة الفتاكة إلى أوكرانيا خشية هزيمة قواتها على يد الجيش الروسي.

وأكد شويغو أن العملية الخاصة في أوكرانيا مستمرة حتى تنفيذ مهامها بالكامل، على الرغم من العقوبات المفروضة على روسيا والمساعدة واسعة النطاق التي يقدمها الغرب لكييف.

روسيا تحظر دخول 154 نائبا بريطانيا

منعت موسكو، ردا على قرار لندن بإدراج كامل تكوين مجلس الاتحاد الروسي تقريبا على قائمة العقوبات، 154 عضوا في مجلس اللوردات بالبرلمان البريطاني من دخول البلاد.

وجاء في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية، أنه "ردا على القرار الذي اتخذته الحكومة البريطانية في مارس الماضي، بأن تدرج في قائمة العقوبات تقريبا كامل تشكيل المجلس الاتحادي للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية، وعلى أساس المعاملة بالمثل، يتم فرض قيود شخصية على 154 عضوا في مجلس اللوردات بالبرلمان البريطاني".

الخارجية الصينية تدعو لإنشاء "ممر أخضر" لتصدير الحبوب من روسيا وأوكرانيا

دعا وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أثناء مفاوضات عبر الفيديو مع نظيرته الألمانية، أنالينا بيربوك، إلى إنشاء "ممر أخضر" لتصدير الحبوب من روسيا وأوكرانيا.

ونقل موقع وزارة الخارجية الصينية عن وانغ يي قوله: "في الوضع الحالي يجب على المجتمع الدولي أن يساعد في وقف إطلاق النار بأسرع ما يمكن وإنشاء "ممر أخضر" لتصدير الحبوب من روسيا وأوكرانيا".

"واشنطن بوست": الاتحاد الأوروبي استسلم لمطالب روسيا بدفع ثمن الغاز بالروبل

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بأن دول الاتحاد الأوروبي "استسلمت" أمام مطالب روسيا بدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل خوفا من حدوث أزمة طاقة لديها.

وقالت الصحيفة في مقال إن "شركات الغاز في دول الاتحاد الأوروبي التي تصنفها روسيا "غير ودية" انتهى بها الأمر بالاستسلام لمطالب موسكو ووافقت على دفع ثمن الغاز الطبيعي الروسي وفقا للنظام الجديد (بالروبل) خوفا من حدوث أزمة طاقة لديها، مخالفة بذلك تصريحاتها السابقة".

نائب أمريكي: الصراع في أوكرانيا حرب بالوكالة بين الغرب وروسيا

اعتبر عضو الكونغرس الأمريكي، سيث مولتون، أن ما يحصل في أوكرانيا هو "حرب بالوكالة" بين الغرب وروسيا، ما يتعارض مع تصريحات الإدارة الأمريكية.

وقال مولتون في تصريح خلال منتدى "دافوس" الاقتصادي إن ما يحصل في أوكرانيا "حرب بالوكالة، بمعنى أن أوكرانيا تقاتل ونحن نقدم كل الأسلحة والتكنولوجيا والوسائل الأخرى".

وأضاف: "من نواح كثيرة، هذه معركة بين روسيا والغرب، الذي نمثله ونقوده إلى حد كبير".

كندا: سنقدم 20 ألف قذيفة مدفعية لأوكرانيا

أعلنت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند أن بلادها ستقدم لأوكرانيا 20 ألف قذيفة للمدفعية من العيار المتبع في الناتو ضمن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية.

وقالت الوزيرة خلال مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء: "بوسعي التأكيد أن كندا اشترت أكثر من 20 ألف قذيفة للمدفعية من عيار الـ 155 ملم المتبع في الناتو".

وأضافت أن تلك القذائف يمكن استخدامها مع كل المدافع التي سلمتها كندا وحلفاؤها لأوكرانيا، بما فيها مدافع الهاوتزر الأمريكية من نوع M777.

رئيسة المفوضية الأوروبية تغير موقفها بشكل مفاجئ من حظر النفط الروسي

تحدثت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بشكل غير متوقع ضد فرض حظر شامل وفوري على إمدادات النفط الروسية، حيث أكدت المسؤولة أن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه فرضه.

وقالت المسؤولة الأوروبية خلال مشاركتها في برنامج على قناة MSNBC، إن "فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على النفط الروسي سيساعد موسكو على تحقيق إيرادات إضافية".

خبير بولندي: التدخل في الأزمة الأوكرانية سيعود على بايدن بنتائج عكسية

أكد البروفيسور بجامعة وارسو، بوغدان شكليارسكي، أن تدخل واشنطن في الأزمة الأوكرانية، سيعود "بنتائج عكسية" على الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ووفقا لاستطلاعات الرأي الأخيرة، وصل تصنيف دعم بايدن إلى أدنى نقطة في فترة رئاسته للبيت الأبيض. ويعتقد اثنان فقط من كل عشرة أمريكيين أن البلاد تتحرك في الاتجاه الصحيح وأن اقتصادها يتطور بشكل جيد. علاوة على ذلك، انخفض التأييد للزعيم الأمريكي بين أنصار الحزب الديمقراطي إلى 73%، مقارنة به في مايو، عندما سجل 83%.

disqus comments here