آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في اليوم الـ(90)

يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس بهدف السيطرة على المنطقة كاملة.

شركات الغاز في اليونان تتحول إلى دفع قيمة الغاز الروسي بالروبل

تحول جميع مستوردي الغاز الروسي في اليونان إلى استخدام عملة الروبل الروسية لسداد فواتير الغاز الروسي.

وأبلغت مصادر في اليونان، أن جميع الشركات اليونانية التي تشتري الغاز الروسي تحولت إلى استخدام الروبل لتسوية المدفوعات الناتجة عن شراء الغاز من روسيا.حسب سبوتنيك.

وتستورد اليونان 45 إلى 55 في المئة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي من روسيا.

مسؤول: أوكرانيا ستحصل على 15% فقط من 40 مليار دولار من المساعدات الأمريكية

أعلن رئيس مجلس النواب الروسي، فياتشيسلاف فولودين، أن الولايات المتحدة وشركاءها لا ينوون تقديم مساعدات حقيقية لأوكرانيا، ولن تحصل الأخيرة إلا على 15% مما خصصت واشنطن لمساعدتها.

وكتب فولودين في صفحته على "تلغرام": "لا تنوي واشنطن وبروكسل تقديم مساعدات حقيقية لأوكرانيا وحل قضاياها في المجالين الاقتصادي والاجتماعي. إنهما تحتاجان إليها (أوكرانيا) للقتال ضد روسيا حتى آخر الأوكرانيين".

وأكد أن ذلك ما يدل عليه خاصة القانون حول تخصيص 40 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا والذي وقعه مؤخرا الرئيس الأمريكي جو بايدن. وأشار إلى أن "35% من هذا المبلغ سينفق على تمويل القوات المسلحة الأمريكية نفسها"، فيما من المخطط إنفاق 45,2% منها على "الدول الأخرى" وليس أوكرانيا. أما 4,8% من هذه المساعدات فستنفق على مساعدة اللاجئين واستئناف عمل السفارة الأمريكية في أوكرانيا وغيره من الدعم الدبلوماسي. ومن أصل 40 مليار دولار لن يبقي لمساعدة أوكرانيا مباشرة إلا 15% من المبلغ المخصص".

استسلام 7 من القوميين الأوكرانيين في لوغانسك

ألقى أحد مطلقي النار من الكتيبة القومية المتطرفة "دونباس" ويحمل اسما مستعارا "كالينا" سلاحه في جمهورية لوغانسك الشعبية، ومعه 6 آخرون من نفس الكتيبة.

وقد ألقى القومي المتطرف، يوري زاكوبتس، وهو من مواليد عام 1996 (العام الذي تم فيه إقرار الدستور الأوكراني)، سلاحه واستسلم إلى سلطات جمهورية لوغانسك الشعبية.

الدفاع الروسية تعرض لقطات لعمل مقاتلات "سو-35 إس" في أوكرانيا

عرضت وزارة الدفاع الروسية، لقطات فيديو لنشاط مقاتلات من طراز  "سو-35 إس"، خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وخلال ذلك تصدت هذه المقاتلات لأهداف جوية معادية، وقامت بقصف وتدمير بعض الأهداف البرية كذلك.

المخابرات الروسية تعتقل في القرم أحد مؤيدي القوميين الأوكرانيين

قالت مديرية جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في القرم، إن عناصرها اعتقلوا في شبه الجزيرة، أحد مؤيدي القوميين الأوكرانيين لممارسته نشاطات يمنعها القانون.

وذكرت المديرية في بيانها، أنه تم اعتقال أحد سكان مدينة سيمفيروبول، لنشره شعارات قومية أوكرانية متطرفة ودعوات للعنف.

وتم فتح قضية جنائية بحق المذكور لممارسته الترويج للنشاط المتطرف بشكل علني.

سيناتور روسي يسخر من رفض بولندا للغاز الروسي

علق السيناتور الروسي، أليكسي بوشكوف، على قرار بولندا فسخ عقد مع روسيا حول إمدادات الغاز قبل الموعد المحدد.

وسخر بوشكوف من رفض بولندا للغاز الروسي ووصف القرار بأنه "أسلوب بولندي".

وقال: "فسخت بولندا اتفاقية توريد الغاز مع شركة غازبروم قبل الموعد المحدد وتتظاهر بأنها لا تحتاج إلى غازنا. في الوقت نفسه، تستلمه من ألمانيا، وهذا في الواقع يؤكد أنه مطلوب. أسلوب بولندي بحت".

الصليب الأحمر يستعد للرد على طلب موسكو بشأن أسرى الحرب الروس

تستعد اللجنة الدولية للصليب الأحمر للاستجابة لطلب من مفوضة حقوق الإنسان الروسية، تاتيانا موسكالكوفا، لتقديم معلومات بشأن أسرى الحرب الروس في أوكرانيا.

وقال المكتب الصحفي الصليب الأحمر في بيان: "نؤكد أننا تلقينا رسالة من السيدة موسكالكوفا. بالفعل هناك تأخير في تقديم رد رسمي، ونعمل على تقديم رد في أقرب وقت ممكن. لدينا حوار مفتوح وبناء مع السيدة موسكالكوفا وفريقها".

لغة منطقة خيرسون تصبح الرسمية إلى جانب "الأوكرانية.. الروسية"

أعلن كيريل ستريموسوف، نائب رئيس الإدارة العسكرية والمدنية في منطقة خيرسون، أن اللغة الروسية ستحظى في الإقليم بمكانة اللغة الرسمية على قدم المساواة مع الأوكرانية.

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن ستريموسوف قوله: "ستصبح الروسية إلى جانب الأوكرانية لغة رسمية في منطقة خيرسون".

ووفقا له، ستكون اللغة الروسية هي اللغة الرئيسية للعمل المكتبي والتواصل وجميع القضايا ذات الأهمية الوطنية.

disqus comments here