تطورات العملية العسكرية الروسية في يومها الـ(81).. أول بأول

دخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الـ81، حيث تواصل القوات الروسية تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس.

الدفاع الروسية: إسقاط 3 مقاتلات أوكرانية وقصف 325 منطقة تمركز أفراد ومعدات عسكرية

 أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، صباح يوم الاثنين، عن إسقاط 3 مقاتلات أوكرانية، إحداها من طراز "سو-24" واثنين من طراز "سو-25".

كذلك فقد أصابت صواريخ جوية موقعين لقيادة الجيش الأوكراني، بما في ذلك قيادة اللواء ميكانيكي رقم 72 بالقرب من "تسابوفكا" في منطقة خاركوف، وكذلك 16 منطقة تمركز أفراد ومعدات عسكرية، و8 نقاط إطلاق صواريخ طويلة المدى و5 مستودعات للصواريخ والمدفعية بالقرب من "كراسنوليمان" في منطقة خاركوف، و"فلاديميروفكا" و"كونستانتينوفكا" في جمهورية دونيتسك الشعبية و"بيريستوفويه" في جمهورية لوغانسك الشعبية.

ونتيجة للضربات تم تحييد أكثر من 360 عنصر من القوميين الأوكرانيين المتطرفين، وتعطيل 78 وحدة من المعدات العسكرية، حيث قصفت الطائرات 3 مراكز قيادة، و104 منطقة لتمركز الأفراد والمعدات العسكرية ومستودعي وقود.

كذلك فقد ضربت القذائف الصاروخية والمدفعية 325 منطقة تمركز أفراد ومعدات عسكرية و14 مركز قيادة و24 بطارية مدفعية في مواقع إطلاق النيران.

كذلك فقد أسقط الدفاع الجوي الروسي مقاتلتين أوكرانيتين من طراز "سو-25" بالقرب من "يفغينوفكا" في منطقة "ميكولايف" و"فيليكا كاميشيفاخي"، بالإضافة إلى مقاتلة أخرى من طراز "سو-24" بالقرب من جزيرة زيميني.

زاخاروفا: روسيا سترد على خطوات الدول الغربية الوقحة وغير القانونية

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن روسيا سوف ترد على كل الخطوات الوقحة وغير القانونية للدول الغربية.

وقالت زاخاروفا: "لن تمر دون رد.. خطوات مثل هذه، وقحة حينا، وحينا آخر غير شرعية بموجب القانون الدولي أو بموجب قوانينهم الداخلية أو علاقاتنا الثنائية. بالطبع، سنرد على كل هذا".

فنلندا تعلن رسمياً أنها سوف تتقدم بطلب لعضوية حلف الأطلسي

أعلنت فنلندا رسميا، يوم الأحد، تقدمها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الـ"ناتو"، قبل وقت قصير من اجتماع حاسم لحزب العمال الديمقراطي الاشتراكي الحاكم بقيادة رئيسة الوزراء ماغدالينا أندرسون.، لبحث ذات الخطوة.

وأجرى الرئيس الفنلندي سولي نينيستو اتصالاً هاتفي، يوم السبت، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتن بشأن مساعي البلد الاسكندنافي للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، التي أثارت استياء موسكو.، في محادثة وصفها بأنها "صريحة ومباشرة ولم تشهد توتراً".

وقال نينيستو في بيان صادر عن الرئاسة الفنلندية: "كانت المحادثة صريحة ومباشرة ولم تشهد توترا. اعتُبر تجنب التوتر أمرا مهما. الاتصال تم بمبادرة من فنلندا".

 من جهته، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن نظيره الفنلندي من أن العلاقات بين الدولتين الجارتين قد” تتأثر سلبا” إذا ما مضت فنلندا قدما في خططها للتقدم من أجل الحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو).

"غاز بروم" تضخ الغاز عبر أوكرانيا بالكمية المعتمدة ولكن محطة "سوخرانوفكا" بأوكرانيا ترفض تمريره

أعلن الممثل الرسمي لشركة "غاز بروم"، سيرغي كوبريانوف، أن الشركة تضخ الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا بالحجم الذي تؤكده السلطات الأوكرانية عند 64.9 مليون متر مكعب ليوم  14 مايو.

وتابع كوبريانوف أن محطة "سوخرانوفكا" الأوكرانية لاستقبال الغاز الروسي قد رفضت طلب تمرير الغاز عبرها مرة أخرى، حيث تم تأكيد عبور الغاز عبر الأراضي الأوكرانية من خلال منفذ واحد فقط هو محطة "سوجدا"، وصرحت شركة "غاز بروم" أن نقل جميع كميات الغاز المطلوبة عبر تلك المحطة أمر مستحيل من الناحية التكنولوجية، بينما تقوم شركة "غاز بروم" بتنفيذ جميع الالتزامات تجاه المستهلكين الأوروبيين، وتدفع خدمات النقل بالكامل.

الجيش الروسي يسلم مساعدات إنسانية في مناطق بجمهورية لوغانسك الشعبية

أفادت وزارة الدفاع الروسية بتسليم مساعدات إنسانية إلى إحدى المناطق في الأراضي المحررة بجمهورية لوغانسك الشعبية.

وجاء في بيان الوزارة: "قام الجيش الروسي بتسليم المساعدات الإنسانية، إلى المواطنين هناك، وفي مقدمتهم النساء والأطفال وكبار السن واللاجئين (من مناطق اخرى). وشملت المساعدات المواد الغذائية والمستلزمات الأساسية وغيرها".

القوات المسلحة الروسية تقصف 6 مواقع قيادة و123 موقع تمركز أفراد ومعدات عسكرية

أصابت صواريخ جوية عالية الدقة تابعة للقوات الروسية 6 مواقع قيادة و11 موقع تمركز للسرايا وأربعة مستودعات لأسلحة الصواريخ والمدفعية وذخيرة تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية.

جاء ذلك في البيان اليومي لوزارة الدفاع الروسية على لسان المتحدث الرسمي باسمها، اللواء إيغور كوناشينكوف، حيث أكد إصابة تلك الأهداف في قرى "زابوروجيه" و"باراسكوفييفكا" و"كونستانتينوفكا" و"نوفوميخايلوفكا" التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية.

كذلك فقد دمر الطيران العملياتي والتكتيكي الروسي 32 نقطة تمركز أفراد ومعدات عسكرية تابعة للجيش الأوكراني.

وتم تدمير قاذفتين لمنظومة الدفاع الجوي الصاروخي "إس-300" وموقع رادار في منطقة "شبيليفكا" في ضواحي مدينة سومي الاوكرانية.

الأوضاع مستقرة في مدينة خيرسون وسط انتشار مكثف للشرطة العسكرية الروسية

قال إيغور غورياكوف، القائم بأعمال رئيس مركز الاحتجاز في خيرسون، إن الوضع في المدينة مستقر وسط انتشار مكثف للشرطة العسكرية الروسية بعد محاولات جهات أوكرانية إثارة الشغب في المركز.

وأضاف غورياكوف:"في الوقت الحالي، أعتقد أن هناك (قوات) أكثر من كافية من جانب القوات الروسية، الوضع في المدينة مستقر، وعلى حد علمي، مسيطر عليه بالكامل".

في وقت سابق، قال غورياكوف أنه كانت هنالك تعليمات من القوات الأوكرانية بتنظيم أعمال شغب في المدينة (المحررة) تضمنت هروب السجناء من مركز الاحتجاز، من أجل زعزعة استقرار الوضع في المدينة.

وأوضح غورياكوف أن الوضع في مركز الاحتجاز كاد أن يخرج عن السيطرة، وأن أكثر من 280 سجينا يمكن أن يفروا إلى المدينة، إلا أن الشرطة العسكرية الروسية بعد طلب المساعدة منها، سيطرت على الوضع وقمعت التمرد داخل المركز، حتى استقر الوضع تماما.

إصابة شخص جراء إطلاق نار من الجانب الأوكراني على قرية حدودية روسية

أفاد محافظ مقاطعة بيلغورود الروسية، فياتشيسلاف غلادكوف، بإصابة شخص واحد بجروح جراء تعرض قرية سيريدا بالمقاطعة لإطلاق نار من الجانب الأوكراني المحاذي للمقاطعة.

وكتب غلادكوف في صفحته على منصة "التلغرام"، اليوم الأحد: "تم إطلاق النار من الجانب الأوكراني على قرية سيريدا الواقعة في منطقة شيبيكينو. أصيب مدني واحد بشظايا".

وفي 11 مايو الماضي قتل شخص وأصيب 3 آخرون على الأقل جراء تعرض قرية روسية على حدود أوكرانيا للقصف من قوات كييف.

disqus comments here