تطورات العملية العسكرية الروسية في يومها الـ(76).. أول بأول

دخلت العملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا يومها الـ76، فيما يواصل الجيش الروسي تدمير المرافق العسكرية الأوكرانية وتحرير مدن وبلدات دونباس من قوات حكومة كييف.

واشنطن: لا آفاق لمفاوضات ناجحة للتسوية في أوكرانيا في المستقبل المنظور

واشنطن- وكالات: أكدت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية أفريل هاينز، أنه "من غير المحتمل إجراء مفاوضات ناجحة للتسوية في أوكرانيا على المدى المنظور، وأن التصعيد محتمل".

وقالت في جلسة استماع للجنة شؤون القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي: "علاوة على ذلك، نظرا لأن كلا من روسيا وأوكرانيا تعتقدان أنهما قادران على الاستمرار في تحقيق مكاسب عسكرية، فإننا لا نرى أي طريق للمضي قدما في عملية السلام من خلال المفاوضات، على الأقل على المدى القريب".

وأشارت إلى أنه "خلال الأشهر القليلة المقبلة، وفي سياق الوضع حول أوكرانيا، من الممكن التحرك نحو مزيد من عدم القدرة على التنبؤ والتصعيد المحتمل".

تقرير: نشاط الولايات المتحدة في أوكرانيا لا يعيدها لمركز القيادة في العالم ولا يمنع تقسيمها

تحدث تقرير أمريكي عن نتيجة تدخل واشنطن في حرب أوكرانيا، عبر تزويد نظام كييف بالأسلحة العسكرية المختلفة لمواجهة الجيش الروسي.

وأشار كاتب التقرير، أندرو باسيويز، في مجلة "The American Conservative" إلى أن واشنطن ستكون مخطئة كثيرا في حال اعتبرت أن مشاركتها الرئيسية في حرب أوكرانيا قد تساعدها على استعادة زمام القيادة والزعامة الدولية.

واعتبر الكاتب أن "واشنطن تشن صراعات مسلحة عدة في مختلف أصقاع العالم ومنها باسم الحرية حتى لو كانت تستند إلى طموحات إمبراطورية علنية أو خفية".

وفقا لباسيويز، يجب على السلطات الأمريكية أولا وقبل كل شيء التعامل مع مشاكلها الخاصة والتي تستمر بتقسيم المجتمع الأمريكي، مضيفا أن "تصاعد الخلافات حول الحدود والهجرة والجريمة والشرطة وحيازة السلاح والمناهج وأزمة المناخ ويبدو أنها لا حل لها لدى الإدارة الأمريكية".

 مسؤول فرنسي: فرض حظر على النفط الروسي مسألة أيام قليلة

قال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمان بون، إن فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على استيراد النفط الروسي، بات مسألة أيام قليلة.

وأضاف الوزير الفرنسي في حديث تلفزيوني: "بات ذلك موضوغ أيام معدودة. يجب علينا التصرف بسرعة".

وأعرب الوزير عن أمله، في التغلب على شكوك هنغاريا بشأن هذه القضية في أقرب وقت ممكن.

وتابع المسؤول الفرنسي: "لكن هذه المسألة اليوم أكثر تعقيدا، لأن العديد من الدول تعتمد على النفط الروسي. هذه قضية حساسة ليس فقط بالنسبة لهنغاريا، ولكن أيضا، كما أعتقد، بالنسبة لسلوفاكيا وبلغاريا. فهما تعتمدان أكثر من غيرهما في الاتحاد الأوروبي على النفط من روسيا الاتحادية".

قوات أوكرانية تقصف ياسينوفاتايا بقذائف "غراد"

استهدفت القوات الأوكرانية في الساعة 7.20 بتوقيت موسكو، مدينة ياسينوفاتايا في جمهورية دونيتسك الشعبية، وأطلقت عليها 10 صواريخ من طراز "غراد".

وقالت سلطات الجمهورية الشعبية في بيانها: "في الساعة 07.20 بالتوقيت المحلي (يتطابق مع توقيت موسكو)، تم تسجيل إطلاق نار من جانب التشكيلات المسلحة لأوكرانيا باتجاه: - بلدة أفدييفكا ومدينة ياسينوفاتايا، وخلال ذلك تم إطلاق 10 قذائف صاروخية من طراز غراد".

تقع ياسينوفاتايا على بعد حوالي 25 كيلومترا شمال دونيتسك، وكانت تضم أكبر محطة سكة حديد في الاتحاد السوفيتي السابق. وإلى الغرب من المدينة، في اتجاه أفدييفكا، كان هناك خط تماس مع المواقع القتالية للقوات الأوكرانية منذ ما يقرب من ثماني سنوات.

نائب رئيس "الدوما" يقترح تسهيل دخول العلماء الأجانب لروسيا

صرح بوريس تشيرنيشوف، نائب رئيس مجلس الدوما (النواب) الروسي بأنه اقترح إلغاء تأشيرة الدخول للعلماء الأجانب الراغبين بالعمل في معاهد الأبحاث والجامعات الروسية.

جاء هذا الاقتراح بعدما أفادت وكالة "بلومبرغ" بأن الإدارة الأمريكية تدرس احتمال إلغاء التقييدات الخاصة بالتأشيرات للخبراء الروس لتسهيل دخولهم إلى البلاد وإضعاف قدرات روسيا في مجال التكنولوجيات العالية.

وقال تشيرنيشوف في تصريح لوكالة "نوفوستي": "تمنح الولايات المتحدة العلماء الروس نظام التأشيرة الأكثر ملاءمة لاجتذابهم إليها. وأقترح تمكين الباحثين والمتخصصين في تطوير التقنيات الجديدة من القدوم إلى روسيا بدون تأشيرة، حتى يعملوا لصالح بلدنا".

الخارجية الروسية: لا ننوي إغلاق السفارات الغربية في بلادنا

صرح نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، بأن موسكو لا تنوي إغلاق السفارات الأوروبية ردا على الخطوات غير الودية الجديدة المحتملة.

وردا على سؤال صحفي حول احتمال إغلاق البعثات الدبلوماسية الأوروبية في روسيا على خلفية الخطوات غير الودية الجديدة للدول الغربية وتوسيع العقوبات ضد روسيا قال غروشكو: "إنه ليس في تقاليدنا، لأننا نعتقد أن عمل البعثات الدبلوماسية مهم".

وأضاف: "لم نبدأ الحرب الدبلوماسية وحملة الطرد".

disqus comments here