القدس: مخططات لبناء 1600 وحدة استيطانية في مستوطنة التلة الفرنسية

صادقت لجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في القدس على 3 مخططات لبناء 1600 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة التلة الفرنسية المقامة على أرض جبل المشارف بمدينة القدس الشرقية المحتلة لصالح الجامعة العبرية.
وما زال يتعين حصول المشروع على مصادقة اللجنة اللوائية التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية.
وقالت صحيفة "كول هاعير" الإسرائيلية: "قررت لجنة التخطيط والبناء في القدس، برئاسة شيرا بطليموس باباي، إيداع ثلاث خطط لبناء مجمعات سكنية وتشغيلية تشمل استخدامات مختلطة في التلة الفرنسية، بدلاً من مجمعات المهاجع التابعة للجامعة العبرية في حرم جبل المشارف".
وأشارت إلى أن المخططات تشمل: "مجمع سكن برونفمان السابق، بمساحة حوالى 25 دونماً، ويضم نحو 500 وحدة سكنية، 30٪ منها مخصصة للإيجار فقط، وإضافة مناطق تجارية وتشغيلية بمساحة تبلغ نحو 3000 متر مربع، كما توفر الخطة مساحة للمؤسسات العامة على مساحة حوالى 3 دونمات ومنطقة عامة مفتوحة تبلغ حوالى 5.5 دونم".
وقالت: مجمع سكن ريسنيك السابق، تبلغ مساحته حوالى 100 دونم، ويضم حوالى 1000 وحدة سكنية، 30٪ منها مخصصة للإيجار فقط، و200 وحدة معيشية مساعدة، وتوظيف إضافي واستخدامات تجارية في مساحة تبلغ حوالى 15000 متر مربع، إلى جانب ترقية كبيرة للهيكل العظمي العام مع تحسين إمكانية الوصول مع التركيز على المشاة في منطقة جبل المشارف".
ولفتت إلى أنه "يشمل البناء المقترح ثلاثة أبراج بارتفاع 20 - 30 بجوار شارع أهارون كاتزير ومباني سكنية بارتفاع 7 - 10 طوابق. بالإضافة إلى ذلك، تم تخصيص مساحة تبلغ حوالى 13 دونماً لصالح المدارس وحوالى 12 دونماً لصالح تطوير المناطق العامة المفتوحة والساحات البلدية".
وذكرت الصحيفة أن المشروع الثالث هو "مجمع على مساحة حوالى 7 دونمات، على زاوية شارع تشرشل ومارتن بوبر، بالقرب من ساحة مدخل الجامعة العبرية على جبل المشارف ومستشفى هداسا. يوجد في منطقة المجمع موقف سيارات عام مفتوح، وقررت اللجنة أن يضم المجمع حوالى 130 شقة للإيجار إلى جانب حوالى 8000 متر مربع للتوظيف وواجهة تجارية في البناء على ارتفاع 7 طوابق، بهدف زيادة مزيج الاستخدامات هناك".
وقالت الصحيفة: "ستساعد إضافة استخدامات التوظيف المقترحة في البرنامج على إنشاء مركز توظيف عالي الجودة وجاذب للسكان الشباب والمنتجين في المدينة، على مقربة من الجامعة والمستشفى، إلى جانب إضافة وحدات سكنية مخصصة للإيجار فقط، ما سيسهم في زيادة النشاط في المنطقة حتى في المساء، بل وقد يوفر استجابة لسكان المستشفى أو الجامعة. بالإضافة إلى ذلك، قررت اللجنة إنشاء ساحة حضرية وإنشاء منطقة عامة مفتوحة تبلغ مساحتها حوالى 3 دونمات".

disqus comments here