القضية الفلسطينية في عين الأمم المتحدة إعداد الدائرة القانونية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تقرير شهر نيسان 2022

تقرير شهر نيسان 2022

 تبنى مجلس حقوق الإنسان قرارات بشأن حقوق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وإدانة المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 أرسل المراقب الدائم لدولة فلسطين في الأمم المتحدة رسالتين متطابقتين حول الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في القدس الشرقية وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 شاركت هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين ، إلى جانب دولة فلسطين ممثلة في وزارة شؤون المرأة ، وحكومة النرويج ، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في رعاية حدث جانبي افتراضي في الدورة السادسة والستين للجنة وضع المرأة، بعنوان "تغير المناخ في إطار أجندة المرأة والسلام والأمن في دولة فلسطين".

 أعلن البنك الدولي عن قيام الصندوق الياباني للتنمية الاجتماعية بتقديم منحة بقيمة 2.4 مليون دولار للمساعدة على تعزيز الفرص الاقتصادية وتحسين سبل كسب العيش للفلسطينيين في المجتمعات المحلية الهشة الواقعة على امتداد مسار فلسطين التراثي في أنحاء الضفة الغربية. وسيركِّز مشروع البنك الدولي على إتاحة الفرص الاقتصادية لفئتي النساء والشباب في المشروعات القائمة على السياحة المجتمعية.

 وافق مجلس الإدارة التنفيذية للبنك الدولي على تقديم منحة بقيمة 15 مليون دولار لدعم المرحلة الثانية من البرنامج المتعدد للمراحل، حول مشروع تعزيز إستدامة الأداء والبنية التحتية والموثوقية في قطاع الطاقة بالضفة الغربية وغزة. ويهدف البرنامج إلى تحسين الأداء التشغيلي والمالي لمؤسسات قطاع الكهرباء وتنويع مصادر الطاقة في الضفة الغربية وغزة.

 تحدث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مع سمو الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية، داعيا إلى تقديم دعم عاجل لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين (الأونروا)، التي تواجه أزمة مالية كبيرة.  إختتم مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع وحكومة كندا ومجلس القضاء الأعلى مشروع إدارة المرافق في دولة فلسطين.

 تحدث الأمين العام للأمم المتحدة مع الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وناقش معه تطورات عملية السلام في الشرق الاوسط بما في ذلك الاوضاع في القدس.

 أصدر منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، بيانا حول الوضع الأمني في إسرائيل والضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية.  أرسل المندوب الدائم للجزائر في الأمم المتحدة رسالة إلى الجمعية العامة ومجلس الأمن، تناول فيها الإعتداءات الإسرائيلية على حرمة المسجد الأقصى.

 أرسلت إسرائيل رسالتين متطابقتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن، تناولت بها الأوضاع في القدس والمسجد الأقصى.  وقعت كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لمساعدة الشعب الفلسطيني من خلال برنامج سواسية لتعزيز القانون في فلسطين، إتفاقية تهدف إلى إنشاء عيادة قانونية تابعة لكلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت.

 أرسل مندوب ماليزيا في الأمم المتحدة رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن حول الإنتهاكات الإسرائيلية لحرمة المسجد الأقصى.

 تحدث الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وتم مناقشة الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتأكيد على ضرورة الحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة وإحترامه.  أجرى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مكالمة هاتفية مع نفتالي بينيت ، رئيس وزراء إسرائيل حول ما جرى في القدس المحتلة وتصاعد العنف في إسرائيل.

 أعرب المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني عن قلقه حول صعوبة تمويل الأونروا، خصوصا مع إرتفاع الأسعار العالمية في ظل الحرب على أوكرانيا.  تحدث أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عبر الهاتف مع أيمن الصفدي وزير خارجية الأردن، وناقش معه الوضع في القدس، وعلى ضرورة إستمرار الهدوء خاصة في الأيام المقدسة.

disqus comments here