تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات وتجريف للأراضي واعتداءات للمستوطنين

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد مواطن في أريحا، وأصيب 6 بالرصاص في أريحا وجنين، وعشرات بالاختناق في قلقيلية، واعتقلت قوات الاحتلال 12 مواطناً في القدس وجنين ونابلس وأريحا، واستولت على مضخة باطون في نابلس، فيما اعتدى مستوطنون على مواطنان في بيت لحم والخليل، واقتحموا المنطقة الأثرية في سبسطية بنابلس، وواصلوا تجريف الأراضي في الفارسية بالأغوار.

شهيد في أريحا وإصابات في جنين وأريحا وقلقيلية

استشهد المواطن أحمد إبراهيم عويدات (20 عاما)، متأثراً بجروح حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال الحي في رأسه، فجر اليوم في مخيم عقبة جبر.

وكان 3 شبان أصيبوا بالرصاص، أحدهم جروحه وصفت بالخطيرة، خلال اقتحام قوة خاصة إسرائيلية "مستعربون" مخيم عقبة جبر، جنوب مدينة أريحا.

وأعلنت حركة "فتح"/ اقليم أريحا والأغوار الاضراب الشامل اليوم، باستثناء القطاع الصحي، حدادا على روح الشهيد عويدات.

وفي محافظة جنين، أصيب 3 شبان برصاص قوات الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت في بلدة قباطية جنوب المحافظة.

وذكرت مصادر أمنية ، أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص وقنابل الصوت باتجاه الشبان خلال اقتحام قباطية، ما أدى الى اندلاع مواجهات، أسفرت عن إصابة ثلاثة شبان بالرصاص الحي بالقدم.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال قرية عانين غرب جنين، وداهمت منزل المواطن فواز أبو مصطفى، ومنزلي نجليه معتصم ومحمد، واستجوبتهما.

وفي محافظة قلقيلية، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في المدينة.

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا" بأن مواجهات اندلعت بين شبان وقوات الاحتلال شمال المدينة، أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت والغاز، ما أدى إلى إصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق.

اعتقال 12 مواطناً واستدعاء آخرين

ففي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين بينهم طفل، وهم: الشاب يزن أمجد الباسطي والطفل صهيب أبو ناب من باب حطة، والشاب جهاد قوس من حارة السعدية، بالبلدة القديمة في القدس المحتلة، وخليل أبو سند من بلدة سلوان بعد اقتحام منزله، والشاب محمد الطوباسي، عقب اقتحامها بلدة العيسوية شمال شرق المحافظة.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال منزل الشاب محمد الدقاق في حي الثوري وسلمت عائلته استدعاء لتسليم نفسه.

كما استدعت سلطات الاحتلال الطفل احمد زاهدة (12 عاما) من بلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأفرجت عن الشاب المقدسي محمد حمدي دياب، شرط الحبس المنزلي، والإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة أربعة أشهر.

وأفرجت عن الشاب جهاد النتشة، من بلدة بيت حنينا، شرط الحبس المنزلي حتى الخميس المقبل ودفع غرامة مالية، إضافة الى الإبعاد عن منطقة باب العامود.

كما سلمت سلطات الاحتلال المواطن المقدسي منذر حمادة قرارا بالإبعاد عن المسجد الأقصى المبارك لمدة أسبوع قابل للتجديد، وهو زوج الأسيرة فدوى حمادة.

واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على عدد من الشبان خلال تواجدهم في محيط باب الساهرة.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين من بلدة قباطية جنوب المحافظة، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها، وهم: الأسير المحرر محمد عامر حنايشة، ويوسف علي كميل، وأسامة عادل صمادي، وحاتم عبد الرحمن حنايشة.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر ندي شراب، بعد أن داهمت منزله وفتشته، في قرية عورتا جنوب المحافظة، والأسير المحرر محمود الحج محمد، بعد دهم وتفتيش منزله في قرية تلفيت جنوباً.

وفي محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن محمد عبد الله طريق ونجله حمزة، خلال اقتحام قوة خاصة إسرائيلية "مستعربين" مخيم عقبة جبر، جنوب المحافظة.

وفي محافظة الخليل، سلّمت قوات الاحتلال المواطن إبراهيم عبد المجيد شديد من قرية خرسا جنوب غرب المحافظة بلاغاً لنجله عبد المجيد، لمراجعة مخابراتها.

وعلى صعيد آخر، فتشت قوات الاحتلال عدة منازل في بلدة يطا تعود ملكيتها لعائلة مخامرة، ونصبت حواجزها العسكرية على مداخل مدينة الخليل الشمالية والجنوبية، ومداخل بلدات بيت عوا وسعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات ركابها، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

الاحتلال يحاول عرقلة "مسيرة دراجات" مناصرة للأقصى

حاولت قوات الاحتلال عرقلة مسيرة دراجات قادمة من داخل أراضي الـ48 نحو القدس المحتلة، نصرة للمسجد الأقصى المبارك وتنديداً باعتداءات الاحتلال المتواصلة على المصلين داخله.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال أوقفت المسيرة التي انطلقت من يافا واللد والرملة، في منطقة باب الاسباط بالقدس المحتلة، ودققت في هويات المشاركين، وحاولت عرقلة دخولهم الى المسجد الأقصى المبارك

الاحتلال يستولي على مضخة باطون شرق نابلس

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي على شاحنة مضخة باطون في بلدة روجيب شرق نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس لمراسلنا، إن قوات الاحتلال استولت على شاحنة مضخة باطون تابعة لشركة "جرزيم"، وكانت تعمل في أحد المنازل شرق البلدة.

مستوطنون يعتدون على مسن شرق بيت لحم وراعي في الخليل ومنازل في برقة يواصلون تجريف الأراضي في الأغوار

أصيب المواطن رجا عبيات (68 عاما) من قرية كيسان شرق بيت لحم، بجروح في رأسه بعد اعتداء مستوطنين عليه في أرضه .

وقال الناشط الشبابي احمد غزال لـ "وفا" إن مجموعة من مستوطني "ايبي هناحل" المقامة على أراضي المواطنين، هاجموا المواطن عبيات بالهراوات ورش الغاز تحت حماية جيش الاحتلال، وذلك أثناء تواجده في أرضه الواقعة في منطقة "ظهرة المزراب" جنوب شرق القرية، ما أدى الى إصابته بجرح عميق في رأسه، وجرى نقله الى أحد المشافي لتلقي العلاج .

وفي محافظة الخليل، أصيب أحد رعاة الأغنام برضوض، بعد اعتداء المستوطنين عليه، في مسافر يطا جنوب المحافظة.

وقال الناشط فؤاد العمور إن المستوطنين اعتدوا على المواطن علي أبو عرام أثناء رعيه الأغنام في تجمع الحلاوة بمسافر يطا، ما أدى إلى إصابته برضوض.

وفي محافظة نابلس، اقتحم عشرات المستوطنين الموقع الأثري، في بلدة سبسطية شمال غرب المحافظة، وسط حماية من جيش الاحتلال.

وتحاول عصابات المستوطنين فرض أمر واقع بالسيطرة على الموقع، من خلال استهداف المواطنين وممتلكاتهم والاقتحامات المتكررة للمنطقة.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، يواصل مستوطنون، لليوم الثالث على التوالي، تجريف أراض في الفارسية بالأغوار الشمالية.

وأفاد مراسلنا بأن أكثر من سبع آليات كبيرة أحضرها المستوطنون، عملت لساعات على تجريف أراضٍ في الفارسية بالأغوار الشمالية.

وكان المستوطنون وضعوا منذ أيام "كرافانات"، وأحضروا جرافة وبدأوا بأعمال تجريف بالقرب من معرّش وخزان مياه وضعوه قبل أكثر من عام في المنطقة، ثم أحضروا اليوم المزيد من الجرافات والآليات.

ويحذر ناشطون من أن يكون هذا التجريف مقدمة لبؤرة استيطانية جديدة في الأغوار الشمالية.

وفي ساعة متأخرة من الليلة، هاجم مستوطنون، منازل المواطنين في قرية برقة شمال غرب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن مجموعة من المستوطنين تسللت من مستوطنة "حومش" المخلاة، وهاجمت منازل المواطنين في منطقة المنشرة شمال برقة، وسط حماية جيش الاحتلال.

وأضاف إن المواطنين تصدوا للمستوطنين الأمر الذي ادى الى اندلاع مواجهات في المنطقة، وإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، واصابة مواطنين بحالات اختناق.

disqus comments here