الصين: نطالب واشنطن بالكشف عن أنشطتها البيولوجية العسكرية في أوكرانيا

 طالبت بكين الولايات المتحدة بتقدم توضيح شامل ومفصل حول أنشطتها البيولوجية العسكرية في أوكرانيا، وإنهاء موقفها "المنعزل" المتعلق بمعارضة إقامة آلية تحقق متعددة الأطراف للأسلحة البيولوجية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، في مؤتمر صحفي يومي، ردا على سؤال حول إعادة تأكيد المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اكتشاف روسيا وثائق ومعلومات معينة حول الخطة البيولوجية العسكرية التي نفذتها وزارة الدفاع الأمريكية في أوكرانيا: "إن الولايات المتحدة فشلت حتى الآن في تقديم تفسير مقنع بشأن أنشطتها البيولوجية العسكرية".

وأضاف المتحدث الصيني بحسب شبكة تلفزيون الصين الدولية، أن "هناك غموضا بل وتناقضات في بيانات الولايات المتحدة حتى الآن، ما فاقم مخاوف المجتمع الدولي".

وتساءل تشاو: "كم عدد منشآت التعاون البيولوجي الأمريكية الموجودة حول العالم؟ كم عدد العينات البيولوجية التي أخذتها الولايات المتحدة بموجب الاتفاقية بين الولايات المتحدة وأوكرانيا، وما الغرض من استخدامها؟".

وتابع المتحدث: "ما هي المعلومات الحساسة التي لا يسمح لأوكرانيا بالكشف عنها بموجب الاتفاقية؟ هل أجرت الولايات المتحدة أي أبحاث خارجية خطيرة ممنوعة في الولايات المتحدة؟".

disqus comments here