الاحزاب الاسرائيلية تستعد لتقديم قوائمها النهائية لخوض الانتخابات

تستعد الاحزاب الاسرائيلية لتقديم قوائمها النهائية لخوض الانتخابات للكنيست الـ24، وستبدأ غدا الاربعاء في مبنى الكنيست عملية تقديم اللوائح والتي تستمر حتى منتصف يوم الخميس، وتجري على قدم وساق المحاولات الاخيرة في كتلة المركز-يسار وكذلك اليمين لاقامة تحالفات بهدف عدم تضييع الاصوات.

زعيمه حزب "العمل" الجديدة ميراف ميخائيلي التي ادى توليها رئاسة الحزب الى انتعاشه في الاستطلاعات الاخيرة، إذ نجح باجتياز نسبة الحسم، صرحت في حديث اعلامي عن انفتاحها للتحالف مع احزاب اخرى لضمان الحصول على عدد اكبر من المقاعد لكن مع الحفاظ على هوية الحزب. وطالبت ميخائيلي من جميع المصوتين للحزب عدم "ارتكاب خطأ" بالتصويت لكل من ساعر ونفتالي بينيت والعودة الى البيت.

في المقابل، حزب "يش عتيد" برئاسة يائير لابيد والذي نجح بالاستطلاعات الاخيرة بتثبيت نفسه الحزب الثاني في اسرائيل ، لا ينوي التحالف مع احزاب اخرى.

أما رئيس بلدية تل ابيب الذي يخوض الانتخابات مع حزب "الاسرائيليون" الذي اقامة، فقد فشل في الاستطلاعات الاخيرة ولم يتمكن حزبه من تجاوز نسبه الحسم. و طالب حولدائي بعد انسحاب وزير القضاء السابق افي نيسكورن وموشيه يعالون من الحياة السياسية، بإبرام تحالفات في تكتل اليسار-مركز.

الحزب اليساري "ميرتس" سيخوض الانتخابات في قائمة منفردة، وحزب "أزرق أبيض" بزعامة بيني غانتس، يجري مباحثات مع الوزير السابق ايتسيك شمولي لابرام تحالف معه.

القائمة "المشتركة" برئاسة ايمن عودة، لم يتضح بعد هل ستخوض الانتخابات بمركباتها الاربعة أم لا، إذ يجري الحديث عن انشقاق القائمة "الموحدة" برئاسة منصور عباس عن "المشتركة" وخوضها الانتخابات منفردة، لكن لم يتم اعلان ذلك رسميا.

من جانب اخر اعلنت الاحزاب اليمينية المتطرفة "عوتسماه يهوديت" و"نوعام" عن خوضهم الانتخابات في قائمة مشتركة، ولم يتفق بتسلئيل سموتريش الذي يرأس حزب "الصهيونية الدينية" على التحالف معهم، كذلك حزب ساعر "تكفا حداشا" و"يمينا" لم يعلنا عن اية نوايا لتحالفات.

disqus comments here